استعراض تجارب عمانية في تطوير المنازل الخضراء لإبراز فوائد ترشيد استهلاك الطاقة والمياه

مسقط - الرؤية

استعرض المهندس خالد خضير المشعان، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة شركة الأرجان العالمية العقارية، تجارب الشركة في تطوير المنازل الخضراء في مسقط في سلطنة عُمان، حيث نجحت الشركة في تحقيق وفورات كبيرة في استهلاك الطاقة والمياه.

جاء ذلك خلال أمسية "بيتشا كوتشا" التي نظمها معهد الكويت للأبحاث العلمية بعنوان "حوار الحفاظ على الطاقة". ومع نجاح بناء منزل تاون هاوس بحسب معايير القيادة في مجال الطاقة والتصميم البيئي "LEED" الذي يُعد التصنيف الرئيسي في العالم، قال المشعان إنه يمكن الحفاظ على الطاقة وتخفيض نسب استهلاكها باستخدام الألواح الشمسية، وتقنيات إعادة تدوير المياه الرمادية، وأحدث ما تمَّ التوصل إليه في المواد العازلة والتقنيات الأخرى التي توفر الكفاءة في استهلاك الطاقة كالإضاءة والتكييف والصرف الصحي.

وقال المشعان: "إن تكلفة تطوير منزل يحقق الكفاءة في استهلاك الطاقة وفقاً لمعايير LEED أعلى بنسبة 20% من تكلفة بناء منزل عادي، لكن الوفورات في الصرف المادي على استهلاك الطاقة والمياه كبيرة جداً تبلغ نسبة 67% سنوياً في استهلاك الكهرباء، ونسبة 35% سنوياً في استهلاك المياه."

ويقع منزل التاون هاوس في مشروع متعدد الاستخدامات تقوم بتطويره الأرجان في العاصمة مسقط، حيث يسمح المنزل بتوفير ما يقارب مليون ريال عماني سنوياً عند تطوير جميع المنازل في المشروع بهذا النموذج، وحتى عند إزالة الدعم على الكهرباء.

وتصل قائمة الانتظار لمنزل في سلطنة عمان إلى 50 ألف منزل. فاستخدام النموذج الناجح لتحقيق الكفاءة في الاستهلاك على جميع هذه المنازل سيمكّن من توفير ما يقارب 42 مليون ريال عماني سنوياً، وهي مبالغ يمكن توظيفها أساسياً لتحديث 3,500 منزل سنوياً إلى منازل ذات كفاءة في استهلاك الطاقةوقدّم المشعان مشروع مركز أرجان للأعمال حيث حازت الشركة على التصنيف البلاتيني الأعلى في شهادة "LEED" من قبل المجلس الأمريكي للمباني الصديقة للبيئة (USGBC) وذلك عن مقرها الكائن في المركز. وقال "تم تصميم مركز أرجان للأعمال بمفهوم تحقيق الإنتاجية والنمو والاستدامة، وهو ما انعكس في هندسته المعمارية التي تخلق بيئة مجتمعية تجمع بين العمل وأسلوب الحياة داخل مركز يتخلله المساحات الخضراء والمرافق الصحية ورؤية كاملة على كل ما حول المبنى، علاوة على الخدمات المتكاملة لدعم المستأجرين على القيام بأعمالهم. وكانت عملية تطوير المبنى وتسليمه كذلك وفقاً لهذا المفهوم، ليكون التصنيف المتفوق من قبل المعيار الرئيسي للاستدامة العقارية هو دليل على تجربتنا الناجحة في المباني الخضراء الفعالة."

وقد مكّنت طريقة تطوير مركز أرجان للأعمال من تخفيض حجم استهلاك الطاقة بنسبة 30%، وحجم استهلاك المياه بنسبة 35% وحجم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 40.%

واختتم المشعان قائلاً: "إن التنمية الحضرية هي تحدٍ محوري اليوم إذ يتوجب علينا العمل نحو تلبية الاحتياجات السكنية والترفيهية والمجتمعية لعدد سكان ينمو بوتيرة سريعة. وفي هذا التوجه، تبنت شركة الأرجان مسؤولية تطوير مشاريع عقارية مستدامة تساهم إيجابياً في خلق بيئة حضرية تدعم الاقتصاد والرفاهية الاجتماعية. نحن اليوم في الأرجان نبني مشاريع سكنية وأخرى متعددة الاستخدامات لتدوم وتبقى جزءا لا يتجزء من عملية التطور والتوسّع الحضري وتضيف قيمة للمجتمعات التي تحوطها وتدفع أيضاً بعجلة التنمية الاقتصادية."

كانت شركة الأرجان العالمية العقارية قد أكدت من جديد التزامها نحو الاستدامة وتحقيق التنمية المستدامة في القطاع العقاري في الكويت وجميع الدول حيث تتواجد فيه الشركة، وذلك تمشياً مع الأهداف السبعة عشر الموضوعة من قبل الأمم المتحدة لتحقيق التنمية المستدامة حول العالم، فضلاً عن دعم أهداف التنمية المحددّة في رؤية الكويت لعام 2035.

يشار إلى أنَّ شركة الأرجان العالمية العقارية، شركة رائدة في القطاع العقاري، ومقرها الكويت، تهدف إلى تقديم حلول عقارية عالية الجودة بأسعار تتناسب مع ذوي الدخل المتوسط وتتوافق مع احتياجات العُملاء في دول مجلس التعاون الخليجي. وتسعى الشركة جاهدة لتطبيق شعارها "الحياة.. كما تحبها" في كافة مشاريعها، فتعمل على إنشاء منازل تضفي البهجة على حياة العملاء وتطور مجمعات تجارية تقدم تجربة فريدة للرواد وتوفر أسلوب حياة يجمع ما بين الترفيه، والتسوق والاستجمام. وتسعى الشركة إلى نقل قيم الاستدامة للمجتمع من خلال إنشائها لمشاريع تتوافق مع معايير الاستدامة العالمية. وتعد الأرجان الشركة الأولى في الكويت الحاصلة على التصنيف لشهادة القيادة في مجال الطاقة والتصميم البيئي "LEED" من المجلس الأمريكي للمباني الصديقة للبيئة (USGBC). كما تتبع الشركة سياسة استثمارية معتدلة وتحاول اقتناص الفرص الاستثمارية ذات العائد المجزي والثابت وفقاً لدورة سوق الاستثمار. وتتنوع وتتوزع مشاريعها في دول الخليج في كل من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وسلطنة عمان. وتشمل مشاريع الشركة على الفنادق والمنتجعات والمجمعات التجارية ومجمعات المطاعم بالإضافة إلى المجمعات السكنية.

تعليق عبر الفيس بوك