تعاون بين "أوريدو" و"الوطني للكهرباء" لبناء أول شبكة "إنترنت أشياء" بالسلطنة

مسقط - الرؤية

وقعت "Ooredoo" -الشريك الرقمي الأمثل بالسلطنة- اتفاقية مع المركز الوطني للكهرباء لبناء أول نظام لشبكة إنترنت الأشياء (IoT) بالسلطنة. وتتميز الشبكة بكونها تدمج بين التقنيات اللاسلكية، والنظم الكهروميكانيكية الصغرى والإنترنت. ومن المخطط إكمال الشبكة في الربع الأول من العام 2018؛ حيث ستعمل وفقاً لتقنيات "ساجيمكوم" -الشركة الرائدة في توفير محطات الاتصالات بأوروبا- إضافة إلى عدد من الخبراء المحليين القادمين من قبل المركز الوطني للكهرباء على تصميم أول شبكة ذكية بالسلطنة تعمل وفقاً لتقنية النطاق الطويل (LoRa).

وتعمل تقنية إنترنت الأشياء على توصيل الأجهزة ببعضها البعض؛ بهدف تعزيز كفاءتها التشغيلية دون تدخل بشري أو بأقل تدخل ممكن. وباستخدام تقنية (M2M)، يتفاعل إنترنت الأشياء مع المستخدمين ويطور ذاته حسب العادات وأنماط الحياة اليومية بما يلبي متطلباتهم. ويمكن استخدام إنترنت الأشياء في شبكات المواصلات المستخدمة بواسطة "المدن الذكية" للمساعدة في الحد من المخلفات، وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة، وتحسين الحياة اليومية للقاطنين في هذه المدن. وقد شاع استخدام الشبكات الجديدة بين الأفراد والشركات في جميع أنحاء العالم من أجل زيادة الإنتاجية، وتخفيض التكاليف، ودفع عجلة الابتكار والإبداع.

وقال سلطان بن أحمد الوهيبي الرئيس التنفيذي لوحدة الأعمال التجارية ومبيعات الجملة لدى Ooredoo: إن هذه الشبكة الجديدة تشكل خطوة أخرى في رحلتنا لطرح تقنية إنترنت الأشياء في السلطنة. فمن خلال التعاون مع نخبة من أفضل المطورين التقنيين في العالم، سنواصل ريادتنا لقطاع الاتصالات من خلال إعادة تعريف الخدمات التي نقدمها للشركات من خلال الاستفادة من المزايا والابتكارات التي توفرها تقنية إنترنت الأشياء. ونحن نركز الآن على توفير التقنية لاستخدام الشركات، وسنقوم قريباً بتوفير إنترنت الأشياء إلى العملاء لإثراء تجربتهم بإمكانات اتصال غير محدودة.

وقال المهندس عبدالله البادي الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للكهرباء: انطلاقا من كوننا أحد موفري التقنيات والحلول المبتكرة، جاء تعاوننا مع Ooredoo وعددٍ من أبرز مطوري أجهزة وبرامج إنترنت الأشياء على مستوى العالم؛ لتقديم هذه التقنية في السلطنة، ووضعها في صدارة الدول التي تطبق أحدث التقنيات. ونفتخر بتوفير حلول إنترنت الأشياء في عُمان وهي لا تزال في مرحلة الانتشار في باقي دول العالم، وإنني على ثقة أن تركيزنا على "تقديم أفضل خدمة" و"الحلول التي تركز على العملاء" سيضمن إثراء جميع المستخدمين بمزايا هذه التقنية الجديدة.

وتأتي المبادرة ضمن إستراتيجية الشركة في إطار خطتها لتدشين شبكة إنترنت الأشياء (IoT)، والتي تهدف لإثراء تجربة العملاء في مختلف أنحاء السلطنة. وستوفر الإمكانيات المبتكرة لتقنية النطاق الطويل (LoRaWAN) باقة متكاملة من تطبيقات الأعمال التي تشمل العدادات الذكية، ومراقبة المخازن، وإدارة المرافق. كما ستعمل هذه الخطة على تعزيز المنتجات الاستهلاكية، التي ستشمل الأجهزة الإلكترونية كنظارات جوجل، والسيارات المتصلة، والأجهزة الذكية والإضاءة الذكية والخدمات المتعلقة بموقع المستخدم...وغيرها الكثير.

تعليق عبر الفيس بوك