التأكيد على دور الأرقام في صياغة الاستراتيجيات خلال الاحتفال بيوم الإحصاء الخليجي

 

الرؤية- فايزة الكلبانية

احتفل المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس الأحد بيوم الإحصاء الخليجي والذي يصادف 24 من ديسمبر من كل عام، وذلك بمقر المركز بمسقط، تحت رعاية سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات في  السلطنة.

وأكد سعادة صابر الحربي مدير عام المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية- في تصريح له- أن تحديد يوم للإحصاء الخليجي والاحتفال به يعكس اهتمام أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، حفظهم الله، بالقطاع الإحصائي، ويشير إلى أهمية المعلومات الإحصائية وضرورتها في رسم السياسات العامة ودعم صناعة القرار، إضافة إلى مساهمة الإحصاء في وضع خطط وبرامج التنمية الشاملة التي تصب في  تعزيز نمو تقدم وازدهار المجتمعات. وقال سعادته إن يوم الإحصاء الخليجي يأتي تثمينا للدور المتزايد الذي يؤديه الإحصاء في وضع ومتابعة السياسات الاقتصادية والاجتماعية بدول المجلس. وأضاف أن الاحصاء يعد تأكيدا على أهمية الرقم في دعم القرارات؛ سواءً على المستوى الوطني بالدول الأعضاء أو على مستوى تكتل دول المجلس. ولفت إلى أنّ هذا اليوم سيكون فرصة سانحة للمواطن الخليجي للتعرّف على دور الإحصاء الرسمي في حياة الناس.

من جانبها، قالت سها بنت زهران الرقيشية المتحدث الرسمي باسم المركز إنّ المركز يحتفي بهذا اليوم وقد حقق عددا من الإنجازات المهمة في 2017؛ حيث تولى المركز تنسيق المسوح الإحصائية المشتركة منها مسح إحصاءات الاستثمار الأجنبي ومسح آخر متعلق بالبيئة، وفي مجال الدعم الفني والتدريب فقد فقد المركز الدعم الفني للدول الأعضاء عبر إيفاد 63 بعثة فنية من خبراء المراكز في مجالات إحصاءات العمل ومؤشرات التنمية المستدامة والبئية والطاقة. وبينت أنّ المركز أنهى دراسة الربط الإحصائي وأصبحت هذه الدراسة جاهزة لعرضها للدول الأعضاء، كما قام المركز كمركز فكر وخبرة بتحليل وضع الإحصاءات النقدية والمالية بالدول الأعضاء بالتعاون مع البنوك والمصارف المركز الخليجية، وقام بتحليل لإحصاءات السياحة في الدول الأعضاء ووضع استراتيجية مشتركة للعمل على تنفيذها، هذا بالإضافة إلى عدد من المشاريع الأخرى.

يشار إلى أنّ معالي الأمين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني أعلن عن تخصيص يوم للإحصاء الخليجي خلال زيارته لمقر المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون، في شهر يناير من بداية هذا العام، والذي جاء بناءً على قرار المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته 141 والذي عقدت بتاريخ 24 نوفمبر الماضي في مدينة المنامة بمملكة البحرين.

تعليق عبر الفيس بوك