تتويج الرئيس التنفيذي لبنك العز بجائزة "الأفضل" عربيا

 

مسقط - الرؤية

حصل الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي المكرم سلام بن سعيد الشقصي على جائزة "أفضل رئيس تنفيذي عربي" في حفل جوائز "أفضل العرب" الذي أقيم في نسخته الثانية بمدينة مراكش في المملكة المغربية وتسلم الجائزة نيابة عن بنك العز الإسلامي عائشة بنت عبدالله الخروصية مساعد المدير العام رئيس قسم التخطيط الإستراتيجي والمسؤولية الاجتماعية.

وجاء حصول الرئيس التنفيذي على الجائزة نظير الجهود التي يبذلها من أجل تعزيز العمل المصرفي الإسلامي في السلطنة وسرعة نمو بنك العز الإسلامي حيث أعلنت مجلة "بانكر ميدل إيست" عن إدراج اسم بنك العز الإسلامي ضمن قائمة البنوك الأكثر نموا في الشرق الأوسط في عام 2016، يأتي ذلك انعكاسا للدور الذي يضطلع به بنك العز الإسلامي في تعزيز الأدوار المنوطة به لتعزيز الصيرفة الإسلامية في السلطنة.

وقال المكرم سلام الشقصي: بالرغم من التحديات كان أداء البنك متميزا وقد حقق نقطة تعادل شهرية منذ شهر سبتمبر في المستوى التشغيلي قبل المخصصات والضريبة. ومن المخطط أن يستمر البنك في النمو باتباع أدوات مراقبة حصيفة ومستدامة.

ويشغل المكرم سلام بن سعيد الشقصي منصب الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي. ويشرف على التوجه الاستراتيجي لأحدث البنوك الإسلامية في سلطنة عمان والذي يقدم حلولا ومنتجات مالية مبتكرة وفقًا لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية. وانضم الشقصي إلى بنك العز الإسلامي بمنصب الرئيس التنفيذي بتاريخ 4 يونيو 2014.

وتم تعيين الشقصي عضوا بمجلس الدولة ونائبا لرئيس اللجنة الاقتصادية، وهو عضو في مجلس إدارة شركة النفط العمانية ورئيس مجلس إدارة التدقيق ولجنة المخاطر بالشركة إلى جانب عضويته في مجلس إدارة أوربك، وكذلك هو عضو مجلس إدارة صندوق الرفد (صندوق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المدعوم من قبل حكومة السلطنة)؛ ورئيس مجلس إدارة صندوق النمو العماني؛ وعضو في المجلس الاستشاري في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة السلطان قابوس، ورئيس مجلس إدارة مجموعة الشقصي.

وقبل انضمامه إلى بنك العز الإسلامي، شغل المكرم سلام منصب الرئيس التنفيذي للبنك الوطني العماني في الفترة من عام 2010 حتى عام 2014، حيث قاد خلالها عمليات نهضة البنك وتطويره وتحويله إلى مراحل متقدمة. وتبوأ قبل ذلك العديد من المناصب التنفيذية منها الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي المصرفية والرئيس التنفيذي لمجموعة دبي للاستثمار الإسلامي ونائب الرئيس التنفيذي لبنك ظفار الذي تولى فيه قيادة عملية الاندماج مع بنك مجان الدولي في عام 2002. وخلال الفترة بين عام 1994 وعام 2000 ترأس المكرم سلام مجموعة تتألف من ثلاثة أقسام في البنك الوطني العماني هي الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية الاستثمارية وأعمال البنوك المراسلة. وقد بدأ المكرم سلام مسيرته المهنية الثرية بالتحاقه بسيتي بنك في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1992. وشغل سابقا منصب رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية الوطنية للاستثمار القابضة، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة شل العمانية للتسويق ورئيس لجنة التدقيق التابعة لمجلس إدارة الشركة ذاتها، ونائب رئيس مجلس إدارة سوق مسقط للأوراق المالية، وعضو مجلس إدارة بنك مسقط.

ويعد المكرم سلام أول رئيس تنفيذي عماني لبنك إسلامي في السلطنة، كما أنه حائز على العديد من الجوائز في القطاع المصرفي منها جائزة "أفضل مصرفي لعام 2008" التي تقدمهاBanker Middle East، وهو متحدث رئيسي معروف في المؤتمرات المالية العالمية وفي عام 2016 تم اختيار المكرم سلام بن سعيد الشقصي، ضمن قائمة أفضل 100 رئيس تنفيذي في الخليج العربي من قبل مجلة "تريندز" وكلية إنسياد لإدارة الأعمال.

وتخرج المكرم سلام من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية وحصل على درجة البكالوريوس في علوم الاقتصاد (مرتبة الشرف)، ودرجة الماجستير في إدارة أنظمة المعلومات (مرتبة الشرف)، ودرجة ماجستير إدارة أعمال في إدارة الخدمات المالية (مرتبة الشرف العالي). كما أنه أنهى برنامج للمديرين التنفيذيين في كلية لندن للأعمال بالمملكة المتحدة.

تعليق عبر الفيس بوك