آفاق واسعة لتعزيز التبادل التجاري في القطاعات الاقتصادية المختلفة

سفير أوكرانيا: تنويع واستدامة التعاون التجاري بين السلطنة وأوكرانيا يخدم نمو العلاقات الثنائية

 

مسقط - العمانية

وصف سعادة فاديم فاخروشيف سفير جمهورية أوكرانيا المعين غير المقيم العلاقات الثنائية بين السلطنة وبلاده على مدى ربع قرن بأنّها علاقة "راسخة وتتسم بالاحترام المتبادل"، بفضل رعاية قيادتي البلدين.

وقال سعادة السفير فاديم فاخروشيف- في حديث لوكالة الأنباء العمانية- بمناسبة مرور 25 عاما على العلاقات الدبلوماسية الثنائية إنّ أوكرانيا تعمل على تكثيف اتصالاتها مع السلطنة على كافة الأصعدة بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين. وأشار سعادته إلى أنّ التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري بين الجانبين يعد من بين أبرز أركان التعاون المشترك؛ حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2016 نحو 53.4 مليون دولار أمريكي، معتبرا أنّ هذه المؤشرات "أقل" مما حققه التبادل التجاري عام 2008، عندما بلغ 177.5 مليون دولار أمريكي. وأكّد سعادته أهمية اتخاذ إجراءات أخرى توفر منهجية تتيح تنويع واستدامة التعاون التجاري الاقتصادي عبر إقامة منتديات للأعمال المشتركة والمشاركة في المعارض المقامة في كلا البلدين وتبادل زيارات الخبراء والمختصّين الممثلين عن الوزارات والجهات الحكومية وتفعيل الاتصالات المباشرة بين الكيانات الاقتصادية في البلدين وإنشاء الشركات العمانية- الأوكرانية المشتركة.

وحول الإجراءات الهادفة إلى جذب المستثمرين العمانيين إلى أوكرانيا، اعتبر سعادته أنّ الفرص في المجال الاستثماري كبيرة، وأنه خلال العامين الماضيين تنامى اهتمام رجال الأعمال العمانيين بدخول السوق الأوكرانية، موضحًا أن أصحاب الشركات العمانية الكبيرة بدأوا في القيام بخطوات نحو الحصول على الأصول في القطاع المصرفي في أوكرانيا، وهم يعربون دومًا عن الاستعداد للمشاركة في خصخصة المشاريع الضخمة في مجال البنية الأساسية للموانئ في أوكرانيا. وأكد سعادته أن أوكرانيا تتّخذ حاليًا كافة التدابير اللازمة لتيسير النشاط التجاري للمستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء، فضلا عن بناء علاقات متينة بين رجال الأعمال والحكومة على أساس الثقة المتبادلة والولاء للقانون، كما يجري تكييف التشريعات الأوكرانية في جميع مجالات الحياة، بما في ذلك العلاقات التجارية ومكافحة الفساد وحماية حقوق المستثمرين، بقوانين الاتحاد الأوروبي، مما يساعد على تعزيز الأنشطة التجارية في أوكرانيا ودخول الشركات الكبيرة في سوقها، معربا عن أمله في أن تتواجد الشركات العمانية فيه.

وأضاف أنّ أوكرانيا تهتم بمشاركة المستثمرين العمانيين سواء من القطاع الخاص أو الحكومي في تنفيذ مشاريع جذابة في مجالات الطاقة وبناء السفن والزراعة والسياحة والفنادق والصناعات الدفاعية وبناء الآلات الثقيلة وخصخصة الشركات المملوكة للدولة في أوكرانيا. وأوضح سعادته أنّه ووفقا لتقديرات الخبراء الدوليين فإنّ أوكرانيا تعد من البلدان القليلة القادرة على زيادة حجم الإنتاج الزراعي بثلاث مرات عن غيرها عبر الاستثمار في قطاعها الزراعي، مشيرًا إلى أن حوالي 30 بالمائة من احتياطيات العالم من التربة السوداء الخصبة متواجدة في أوكرانيا.

وقال سعادة السفير إنه يوجد العديد من المشاريع قيد النظر بين الطرفين في عدة مجالات منها تجنب الازدواج الضريبي والتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة عن التأشيرات والنقل الجوي والاعتراف بشهادات الملاحين، فضلا عن إنشاء اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني.

وحول التعاون الثقافي بين السلطنة وجمهورية أوكرانيا، أكد سعادته على أهمية إطلاق المشاريع المشتركة الهادفة إلى التعارف والتقارب بين الشعبين والتي كان آخرها إصدار العدد الخاص بالأدب العماني المعاصر لأقدم وأشهر المجلات الأوكرانية في مجال ترجمة المؤلفات الأدبية الأجنبية – "فسيسفيت" (الفضاء الكوني) في سبتمبر عام 2017. وتوجه سعادة فاديم فاخروشيف سفير جمهورية أوكرانيا المعين غير المقيم لدى السلطنة بالشكر إلى حكومة السلطنة على مساعدتها التي قدمتها للجانب الأوكراني مرارًا وتكرارًا في المحافل الدولية وفي إجلاء المواطنين الأوكرانيين من أراضي الجمهورية اليمنية المجاورة وتحرير الملاحين الأوكرانيين من أسر القراصنة وعودتهم إلى وطنهم.

تعليق عبر الفيس بوك