تدشين المرحلة الثانية من محطة معالجة المخلفات الصناعية بميناء صحار

الرؤية - خالد الخوالدي

شهد ميناء صحار أمس الاحتفال بتدشين المرحلة الثانية من المحطة المركزية لمعالجة وإعادة تدوير المخلفات الصناعية السائلة بميناء صحار التابعة لشركة مجيس للخدمات الصناعية، تحت رعاية سعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة المالية بحضور سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة وعدد من أصحاب السعادة الولاة ومديري المؤسسات الحكومية والأهلية والشيوخ والأعيان بالمحافظة.

وألقى المهندس أحمد بن سيف المزروعي الرئيس التنفيذي لشركة مجيس للخدمات الصناعية كلمة بهذه المناسبة أشار من خلالها إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 12 مليون ريال شاملة البناء وعمليات التشغيل. وأضاف: في عام 2016 احتفلنا بتدشين المرحلة الأولى واليوم نحتفل بتدشين المرحلة الثانية والتي أنشئت خصيصا لتخدم كل من توسعة مصفاة صحار ومجمع لوى للصناعات البلاستيكية ومحطات الكهرباء والمياه والصهاريج القادمة من المناطق الصناعية بصحار. ونحن في كلتا المرحلتين نستقبل المخلفات السائلة بشقيها الصرف الصحي والصناعي وعبر مجموعة مراحل يجري إنتاج مياه صالحة للصناعة يتم تدويرها للأغراض الصناعية دون صبها في قناة التصريف، ومع معالجة الصرف تتكون مشتاقات صلبة تصلح لشتى المجالات الصناعية منها إنتاج الكهرباء والأسمدة.

وأشار المزروعي في كلمته إلى الشركات التي وقعت اتفاقيات تصريف الصرف الصناعي إلى هذه المحطة والاستفادة من المياه المنقاة والمعاد تدويرها وهم شركة النفط العُمانية للمصافي والصناعات البترولية "أوربك" ومحطة شناص للطاقة وشركة عُمان للميثانول وشركة صحار العالمية لصناعة اليوريا والكيماويات، كما واشترك أكثر من 100 مقاول ومورد واستشاري منذ الدراسات المبدئية لهذا المشروع إلى هذا اليوم.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة مجيس للخدمات الصناعية أنّ المحطة تسهم في تقليل استهلاك مياه الشرب المستخدمة في الصناعة حيث إنه يمكننا الاستفادة منها ما نسبته 70% من مياه الصرف الصحي والصناعي بعد معالجتها والتي كانت في السابق تصرف في قناة الصرف بعد المعالجة الأولية، وفي عام 2017 ساهمت الشركة بتخفيض البصمة الكربونية بما يعادل 25 طنا من غاز ثاني أكسيد الكربون وأضفنا في الطبيعة 23 طنا من غاز الأوكسجين وذلك عبر زيادة الرقعة الزراعية وترشيد استهلاك الكهرباء.

وقدّم الدكتور سالم بن علي المعمري مدير التخطيط والمشاريع بالشركة عرضا تفصيليا عن المحطة وخطتها التشغيلية وفترة تنفيذها التي استغربت ما يقارب 23 شهرا، مؤكداً المعلومات التي ذكرها الرئيس التنفيذي للشركة ومتقدماً بالشكر لجميع الأطراف التي ساهمت في جعل هذه المحطة واقعاً ملموساً وإنجازا جديداً يضاف إلى إنجازات الشركة.

وفي الختام كرّم سعادة وكيل وزارة المالية راعي الحفل الموظفين والمساهمين في إنجاح المشروع وفق المخطط الزمني وأخذ جولة تعريفية في أقسام ووحدات المحطة المختلفة للتعرّف عن قرب على آلية عمل المحطة والعمليات التي تمر بها مياه التصريف وطرق معالجتها لإعادة إنتاج مياه قابلة للأغراض الصناعية.

 

تعليق عبر الفيس بوك