تواصل مشروع إعداد الكوادر الوطنية في دراسات الجدوى والمشاريع الإنمائية

 

مسقط - الرؤية

تتواصل فعاليات برنامج المشروع الوطني لإعداد الكوادر الوطنية في دراسات الجدوى الاقتصادية والمشاريع الإنمائية للأسبوع الثالث ولمدة أربعة أيام في فندق راديسون بلو مسقط، ويناقش فيها المحور الرابع بعنوان الدارسة التسويقية للمشروع "دراسة الاحتياج الحكومي" من أصل ثمانية محاور رئيسية.

وسيتم عرض ومناقشة أبرز النقاط التي يتناولها هذا المحور مع المشاركين والتي تشتمل على تحديد مصادر البيانات المطلوبة وتحليل الطلب (الاحتياج) وتحليل هيكل المنافسة وتحديد استراتيجية تقديم المنتج أو الخدمة بالإضافة إلى حالات عملية تطبيقية. وتعد دراسة الجدوى التسويقية عصب دراسات الجدوى التفصيلية، حيث يتوقف عليها قرار البدء في دراسات الجدوى الفنية للمشروع من عدمه ومن ثمّ الاستمرار في باقي مراحل تلك الدراسة، وكذلك تحديد التدفقات النقدية الداخلة المتوقعة خلال العمر الافتراضي للمشروع، وقد تعاظمت أهمية دراسة الجدوى التسويقية في ظل التحولات والتحديات الاقتصادية والتغيرات السريعة والمتلاحقة التي يعيشها العالم اليوم. وتهدف الدراسة التسويقية إلى التحديد الدقيق لمدى إمكانية تسويق منتجات المشروع والتقدير الدقيق لحجم الطلب على منتجات المشروع موضع الدراسة والحصة التسويقية وتحديد معالم السياسات التسويقية للمشروع سواء المنتج أو التسعير أو الترويج أو التوزيع، وهو ما يعرف بخطة تنمية المبيعات.

يشار إلى أنّ برنامج المشروع الوطني لإعداد الكوادر الوطنية في دراسات الجدوى الاقتصادية والمشاريع الانمائية يهدف إلى إعداد كوادر حكومية مؤهلة تأهيلاً عملياً على أفضل الممارسات الدولية في دراسات الجدوى الاقتصادية، وتحليل المشاريع الإنمائية ليكونوا نواة عمل في القطاع الحكومي وكوادر وطنية قادرة على التأكد من الاحتياج الفعلي للقطاعات الحكومية من المشروعات الإنمائية ومدى مواكبة الاحتياج مع التخطيط الإنمائي للدوائر والأجهزة الحكومية.

تعليق عبر الفيس بوك