أوراق عمل ثرية ومحاضرات دسمة في "اليوم المفتوح" حول الأمن الغذائي بصحار

 

الرؤية- خالد الخوالدي

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية العلوم الزراعية والبحرية بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان بشمال الباطنة يوم مفتوح لطلبة العلوم الزراعية والبحرية حول الأمن الغذائي في سلامة الغذاء بحضور سعادة الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي والي صحار والمكرم راشد اليحيائي عميد الكلية وعدد من اصحاب السعادة والمسؤولين والمعنيين والطلبة.

واكد الدكتور عمر بن سالم الجابري مساعد العميد لخدمة المجتمع والتدريب بكلية العلوم الزراعية والبحرية ان للكلية دورا مهما في الترابط المجتمعي وبناء جسور التعاون ونشر الوعي والمفهوم الحديث للجانب الزراعي والبحري وارتباطهما الوثيق بالمجتمع والأمن الغذائي لدى كافة فئات المجتمع وتعتبر الأقرب للمجتمع نتيجة طبيعة ما تقوم به وما تساهم به لاستدامة المجتمعات. واشار الجابري الى انه لا يمكن العيش دون مياه نقية ودون غذاء صحي مصدره الأرض والحيوان والبحار وان تحسين جودة حياة المجتمع يأتي من خلال الغذاء الصحي السليم ومن خلال بيئة نقية وتعد الكلية بيت خبرة عريق في المجالات المتعلقة بالزراعة والبحار والغذاء.

واوضح الجابري ان الكلية تفتخر بأنها هي الكلية الزراعية الوحيدة للسلطنة والتي تغذي سوق العمل العماني بكافة المخرجات المرتبطة بهذه القطاعات الحيوية إضافة الى زخم بحثي شهد له كل الأوساط العلمية ومما يزيدنا فخرا كون الكلية لها سجل بحثي مشهود له بالكفاءة ويوجد بالكلية 6 اقسام تطرح 10 تخصصات مختلفة كما يتم طرح برنامجي البكالوريوس والدكتوراه وبذلك نشأت جماعة العلوم الزراعية والبحرية ونشأ معها مجموعات مرتبطة بالتخصص يشرف عليها مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع وتتكون من مشرف للجماعة ومساعد له ورئيس للجماعة تساهم في ربط الكلية بالمجتمع الجامعي والمحلي.

وقال ساعد بن عبدالله بن راشد الخروصي رئيس جمعية مزارعي الباطنة ان الجميع يدرك إن الإبداع والابتكار هما الوسيلة نحو التقدم والعلو في كافة المجالات في ظل عالم متغير يرفض فكرة الاستنساخ والتشابه لتجارب الآخرين بل يجب السعي الى الإجادة والابتكار في مختلف المجالات. واضاف الخروصي ان غرفة تجارة وصناعة عمان عبر اللجان المختلفة ولجنة الامن الغذائي على وجه الخصوص تسعى  الي ايجاد تعاون فكري تجاري مشترك  بين الأطراف المعنية لتحقيق الصناعات المنتظرة وإيجاد الحلول المناسبة في سبيل تذليل العقبات ليؤدي كلا دوره بكل ثقة وانتاجية وأن يحقق التوجه العام في تنويع مصادر الدخل من خلال الاهتمام  بالقطاعات الإنتاجية والخدمية  الغير  مرتبطة  ارتباطا مباشرا بقطاع النفط.

وتضمن برنامج اليوم المفتوح محاضرات تناولت مختلف علوم التغذية والغذاء؛ حيث القى الدكتور اسماعيل بن محمد البلوشي محاضرة تحدث فيها عن  توفير الغذاء وما يشكله كماً ونوعاً للشعوب كأحد أهم التحديات التي تواجه الدول في ظل الأزدياد الكبير لسكان الأرض.

واضاف البلوشي ان تحقيق الأمن الغذائي يواجه تحديات كثيرة رئيسية منها المخاطر التي تهدد سلامة الغذاء، الأنفجار السكاني، نقص الموارد الطبيعية والبشرية والمادية، التغير المناخي ولعل تحدي تأمين سلامة الغذاء من المخاطر.

واوضح البلوشي ان المبيدات بمختلف أنواعها واستخداماتها الجائر والعشوائي بقصد أو دون قصد تشكل أحد أهم المخاطر التي تهدد سلامة الغذاء وتحول دون تحقيق الأمن الغذائي بغض النظر عن منافعها الاقتصادية وتتفق العديد من المنظمات الدولية والدراسات على أن المبيدات تشكل سمية للانسان والنبات والحيوان والبيئة.

وتبين الدراسات التي أجريت على الحيوانات في اوروبا أن 32 من 76 مبيد فطري و25 من 87 مبيد الحشايش و24 من 66 مبيد حشري انها أما تكون مسرطنة أو تسبب سمية للتوالد والتطوير أما الأستخدام الجائر للمبيدات فقد تسبب تلوث الماء والهواء وتؤثر بشكل سلبي على خصائص التربة كرقم الحموضة ومحتوى الرطوبة والمحتوى الميكروبي ومحتوى المركبات العضوية.

وقدم الدكتور علي الوهيبي محاضرة بعنون" تطوير تربية نحل العسل في عمان  الآمال والتحديات".

وقدم الدكتور خالد الهاشمي من قسم العلوم البحرية والسمكية  محاضرة تناول فيها عالم البحار والمحيطات وما يحفه من غموض وأسرار، مشيرا الى ان العلماء استطاعوا من خلال البحث المضني التوصل الى معلوماتٍ قيّمة تخص الحياة البحرية وكائناتها والعلاقة بينهما وطرق التكيف مع التغيرات البيئية وطرق عيشها واماكن تواجدها وغير ذلك من دواعي بقائها واستمرارها.

وقدم المهندس احمد الغافري محاضرة حول تجربة محطة التجارب الزراعية بجامعة السلطان قابوس أبرز خلالها التجارب الزراعية والأدوار المختلفة التي تقوم بها وعن أنظمة الري المختلفة بمحطة التجارب الزراعية وطرق تشغيلها وإدارتها المتطورة، اضافة الى التطور التدريجي في أنظمة الري في المحطة.

والقى  الدكتور محمد بن علي بن عبيد العبري أستاذ مساعد بقسم علوم الحيوان والبيطرة محاضرة تناول فيها تزايد عدد سكان العالم بشكل مضطرد في الخمسين عاما الماضية ولا يزال؛ حيث من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم إلى 9 مليارات نسمة بحلول العام 2030، الامر الذي يجعل تلبية احتياجاتهم الغذائيه بالموارد المتاحة حاليا تحدي تواجهه الكثير من دول العالم.

وقدم الدكتور جمعة المسلمي محاضرة بعنون "تنمية وتنويع الصادرات" تناول فيها ما يشكله الاعتماد على مصدر واحد للدخل من خطر محدق باقتصاد الدول الغنية بالموارد الطبيعي.

تعليق عبر الفيس بوك