الضوياني: 45 ورقة بحثية تقتفي تاريخ عمان عبر قرنين من الزمن في "مؤتمر علاقات عمان"

 

 

300 وثيقة في المعرض المصاحب.. وحفل الأوركسترا السلطانية كامل العدد بعد ساعات من بدء بيع التذاكر

 

الرؤية - مدرين المكتومية

 

أكّد سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية أنّ المؤتمر الدولي السادس "علاقات عمان بدول المحيط الهندي" يقتفي التاريخ العماني خلال الفترة من القرن السابع عشر وحتى القرن التاسع عشر، عبر 45 ورقة عمل بحثية.

وبتكليف من صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، يرعى معالي الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، غدا الإثنين انطلاق أعمال المؤتمر، والمعرض الوثائقي المصاحب، والذي تنظمه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية العمانية، بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت، وتستضيفه العاصمة الكويتية خلال الفترة من 11-13 ديسمبر الجاري، بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي.

وقال الضوياني- في تصريح خاص لـ"الرؤية"- إن المؤتمر يبرز الجوانب المضيئة لتاريخ عمان التليد ومكانتها الدولية، ويؤكد مدى العلاقات المتينة التي ربطتها بدول المحيط الهندي والخليج على مر قرون عدة، في الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية. وأضاف أنّ المؤتمر يبرهن على أنّ عمان حاضرة في المحافل الدولية لاتساع علاقاتها الممتدة مع دول العالم، في إطار من الاحترام المتبادل والسلام الدائم، وحسن العلاقات على مختلف المستويات، مشيرا إلى أنّ عمان كانت ولا تزال واحة محبة ووئام. وبين الضوياني أنّ الهيئة تسعى في النسخة السادسة إلى تنويع الفعاليات والمشاركات، إذ يتضمّن المؤتمر 45 ورقة عمل بحثية تتناول الجوانب المختلفة للتعاون بين عمان ودول المحيط الهندي والخليج على مدى قرنين في الفترة من 1600 حتى 1800 ميلادية. ولفت إلى أنّ المؤتمر يغطي هذه العلاقات من خلال 5 محاور تتضمن المحور التاريخي والسياسي، والمحور الجغرافي والسكاني، والمحور الاقتصادي والاجتماعي، والمحور الأدبي واللغوي والثقافي، إضافة إلى محور الوثائق والمخطوطات والآثار.

وأوضح أنّ المعرض الوثائقي المصاحب للمؤتمر سيجري من خلاله عرض أكثر من 300 وثيقة وعدد من الصور والخرائط، إضافة إلى مجموعة من المخطوطات العمانية القديمة تعكس جوانب مضيئة من الحضارة العمانية عبر فترات زمنية وتاريخية مختلفة وفي مختلف المجالات؛ ومنها الفنون والمعارف العلمية المختلفة مثل علوم الفقة والتاريخ واللغة وعلوم القرآن وعلم البحار والطب والفلك. وتابع أنّ المعرض يضم وثائق تعكس اهتمام السلطنة بالشراكة الدولية التي تربطها بدول العالم المختلفة، علاوة على عرض عدد من الخرائط لطرق التجارة وخرائط للمدن والسواحل العمانية.

وزاد سعادته قائلا إنّ من الفعاليات المصاحبة للمؤتمر مشاركة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية والتي تحظى باهتمام واسع؛ حيث ترجم هذا الاهتمام بنفاد كافة المقاعد بعد 17 ساعة من الإعلان عن رابط الحجز لحفل الأوركسترا السلطانية.

وبين الضوياني أنّ الهيئة تسعى إلى إبراز الدور التاريخي الذي أدته عمان عبر القرون في توطيد العلاقات مع جيرانها ومد جسور التعاون مع الدول عبر البحار والمحيطات، ودورها البارز في نشر الثقافة الإسلامية وإبراز خصائص الشخصية العمانية التي تحمل التسامح والمودة للعالم كله، وفي هذا الصدد وجه سعادته الشكر لدولة الكويت على التعاون المستمر والمثمر في هذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك