قطر تتجه لبيع سندات بـ9 مليارات دولار.. ونفي لنزوح أموال

 

الدوحة - رويترز

قال يوسف الجيدة الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال أمس الثلاثاء إن الحكومة ستكون قادرة بسهولة على جمع تسعة مليارات دولار عن طريق إصدار سندات دولية في العام المقبل.

وقال الجيدة خلال مؤتمر أعمال دولي إن تكلفة إصدار السندات القطرية قد تزيد العام القادم لكن ذلك سيتوقف على مكان بيعها. وأشار إلى أن الصناديق الآسيوية تبدي اهتماما متزايدا بالدين القطري. ولمركز قطر للمال بنيته التحتية القانونية والتنظيمية والضريبية المستقلة مما يعفي الشركات الأجنبية المسجلة فيه من قوانين الملكية المحلية للبلد العربي الخليجي.

وفي سياق متصل، قال كبير الاقتصاديين في بنك قطر الوطني، أكبر بنك في البلاد، أمس إن القطاع المصرفي القطري لم يشهد نزوحا صافيا في نوفمبر. كان مستثمرون ومؤسسات من دول خليجية أخرى سحبوا ودائع بمليارات الدولارات من البنوك القطرية في الأشهر التي أعقبت فرض أربع دول عربية مقاطعة اقتصادية على الدوحة في يونيو. وقال روري فايف كبير الاقتصاديين في بنك قطر الوطني خلال مؤتمر إن اتجاه النزوح الصافي قد توقف الآن. وتوقع فايف أن تنمو القطاعات غير المرتبطة بالنفط والغاز في الاقتصاد القطري بنسبة 4.5 بالمئة هذا العام. وتراجعت التدفقات النازحة من البنوك في الأشهر الأخيرة في الوقت الذي استنفد فيه المودعون الخليجيون الأموال التي يمكنهم سحبها من القطاع المصرفي ووجدت فيه البنوك القطرية مصادر جديدة للأموال الأجنبية.

 

تعليق عبر الفيس بوك