جانب آخر من القوة الناعمة العمانية

يعكس تولي السلطنة لعدد من المناصب والعضويات في عدد من الهيئات والمجالس واللجان التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، حجمَ النجاح الكبير الذي تحققه الدبلوماسية العمانية، ومنتسبوها الأكفاء، الذين يمثلون السلطنة خير تمثيل في مثل هذه المحافل الدولية.

مثل هذه الاختيارات التي يقوم بها ممثلو دول العالم في هذه المنظمة أو غيرها، إنما تُبرهن السمعة الطيبة التي يتمتع بها دبلوماسيونا، والكفاءة التي يقودون بها العمل الدبلوماسي في أي موقع عمل يحتلونه، ولقد كانت مشاركة السلطنة في أعمال الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو نموذجا نأملُ تكراره في غيرها من المؤسسات الدولية.

ومن بين المناصب التي حازتها السلطنة: انتخاب سعادة الدكتورة السفيرة المندوبة الدائمة لسلطنة عُمان لدى اليونسكو، رئيسةً للجنة الترشيحات المنبثقة عن المجلس التنفيذي للمنظمة، والمميز في هذا الانتخاب أنه تم بحسب اقتراح المجلس، وهذا في حد ذاته يؤكد الثقة الكبيرة التي يوليها هذا المجلس في الدبلوماسية العمانية، علاوة على أن ممثلة السلطنة امرأة؛ مما يعكس أيضا القناعة الراسخة لدى مجلس المنظمة بما تمتلكه المرأة العُمانية من مؤهلات علمية وشخصية تدعم تميزها في العمل المؤسسي الدولي، فقد أثبتت جدارتها في هذا المضمار مرارا وتكرارا، وما الثقة السامية من لدن جلالة السلطان المعظم -أيَّده الله- سوى برهان ساطع على ما يمكن للمرأة العمانية أن تقوم به. وهذا يؤكد الرؤية الحكيمة لجلالته بأن المرأة العمانية قادرة على العمل في مختلف مجالات الحياة، بل وأن تثبت نجاحاتها المتتالية بكل إتقان وحنكة.

منصب آخر كان من نصيب السلطنة، بعد انتخاب عُمان نائباً لرئيس اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا "IGBC"، ممثلة بأحمد بن سميط البدوي سكرتير ومقرر اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا. ولا شك أن مثل هذا الاختيار نابع عن قناعة راسخة بأن ممثل السلطنة يملك من المؤهلات المعرفية والعلمية ما يتيح له أن يثري أعمال هذه اللجنة، التي تؤدي دورا بالغ الأهمية فيما يتعلق بأخلاقيات البيولوجيا.

... إن النجاحات المختلفة للدبلوماسية العمانية، لا تتوقف عند حدود المساهمة في نزع فتيل الأزمات، وتقريب وجهات النظر بين الأطراف المختلفة، بل يمتد الأمر إلى ما هو أعمق وأشد تأثيرا؛ من خلال الإسهام في صناعة القرار بمثل هذه المؤسسات، التي تمثل جانبا مشرقا من القوة الناعمة لعُمان.

تعليق عبر الفيس بوك