حلقة عمل حول "الأرقام القياسية للصادرات والواردات"

مسقط ـ الرؤية

يستضيف المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، اليوم، حلقة عمل تدريبية حول برنامج الحاسوب لإنتاج الأرقام القياسية للصادرات والواردات، والذي تم تصميمه ضمن إطار تنفيذ أنشطة مشروع الإسكوا "تعزيز القدرات الإحصائية للبلدان الأعضاء في الإسكوا في إنتاج ونشر المؤشرات الاقتصادية قصيرة الأجل من أجل تحقيق النمو المستدام 2015-2017".

وتستمر حلقة العمل حتى بعد غد؛ وذلك ضمن جهود المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لإنتاج الإحصاءات والأدلة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وتوفيرها بدورية قصيرة المدى وفي الوقت المناسب لصانعي القرار والمستخدمين في مراكز البحوث والمؤسسات الأكاديمية. وتهدف الحلقة لدعم وتعزيز قدرات ذوي الاختصاص من الإحصائيين بالحصول على بيانات أكثر دقة وأسرع إنجازاً؛ وذلك لأهمية الأرقام القياسية للصادرات والواردات في رصد وقياس وتحليل الأداء الاقتصادي، لا سيما في مجال التجارة الخارجية.

وقد جاء مشروع الإسكوا لتعزيز القدرات الإحصائية للبلدان الأعضاء في إنتاج ونشر المؤشرات الاقتصادية قصيرة الأجل، بعد تحديد المؤشرات الاقتصادية قصيرة الأجل ذات الأولوية، والتي تلعب دورا في تقييم ورصد الأداء الاقتصادي؛ وذلك بالتنسيق بين سكرتاريا الإسكوا والبلدان العربية. كما عملت الإسكوا على تصميم تطبيقة برمجية لإنتاج الأرقام القياسية للصادرات والواردات؛ استنادا للبيانات التفصيلية للتجارة الخارجية، والتي تتوافر من هيئات الجمارك الوطنية؛ حيث سيتم التدريب على استخدام هذه البرمجية كمرحلة أولى من قبل 4 دول يتم من خلاله الوقوف على خطوات عمل البرنامج، ومراجعة نتائج الأرقام القياسية، وإبداء الملاحظات على التطبيقة قبل تعميمها على باقي الدول الأعضاء.

وتعقد حلقة العمل بمشاركة مديرة المشروع وخبير تكنولوجيا المعلومات من منظمة الإسكوا، إضافة لخبراء من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات وممثلي الأجهزة الإحصائية في كل من: مصر، والأردن، وقطر.

تعليق عبر الفيس بوك