روبرت دي نيرو وبن أفليك وشون بن في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

القاهرة – وكالات

افتتح حلمي النمنم، وزير الثقافة المصري مساء أمس، الدورة الـ39 لمهرجان القاهرة السينمائي، بقاعة "المنارة" بمركز المؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، بحضور كبار نجوم الفن والسينما بمصر ومختلف دول العالم، وعدد من الشخصيات العامة والإعلاميين.

وكانت إدارة المهرجان قد قررت في وقت سابق، إهداء هذه الدورة إلى الفنانة الكبيرة شادية. ويكرم المهرجان النجم الكبير سمير غانم ومنحه جائزة فاتن حمامة التقديرية، ويحصد الفنانان ماجد الكدواني والممثلة التونسية هند صبري، جائزة فاتن حمامة للتميز.

وشارك النجم العالمي روبرت دي نيرو في حفل الافتتاح، وكان وصل إلى القاهرة، مساء أمس الأول، وكان في استقباله بمطار القاهرة النجم خالد النبوي، وأعرب عن سعادة بالمشاركة في المهرجان وزيارته للقاهرة. ونشر خالد النبوي فيديو برفقة "دي نيرو" عقب وصوله إلى مصر؛ ليفاجئ الجمهور المصري بوجود هذا النجم العالمي.

كما تأكد حضور النجمة البريطانية إليزابيث هيرلي، كذلك من المقرر أن يشهد حفل ختام المهرجان حضور عدد كبير من نجوم العالم، ومنهم النجم العالمي الإسكتلندي جيرارد باتلر، والنجم بن أفليك، النجم الكبير شون بن.

ويشارك بالمهرجان 175 فيلمًا من 53 دولة تعرض في أقسام المهرجان المختلفة منهم 40 فيلمًا سيتم ترجمتها إلى اللغة العربية.

وستشارك في المسابقة الدولية 15 فيلماً، ويترأس لجنة التحكيم الفنان حسين فهمي، وعضوية المخرجين الفلسطيني هاني أبو أسعد والمصري خيري بشارة والتشيكي بيتر فاكلاف والأسترالي سكوت هيلير، والمنتج الصيني جاك لي، والممثلتين السورية كندة علوش والفرنسية فابيان بايب.

تتضمن المسابقة لجنة 7 جوائز: الهرم الذهبي لأحسن فيلم، تُمنح للمنتج ولا تُمنح مناصفة؛ الهرم الفضي ـ جائزة لجنة التحكيم الخاصة بأفضل مخرج، والهرم البرونزي للعمل الأول أو الثاني، ويُمنح للمخرج؛ وجائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو، وجوائز أحسن ممثلة وأحسن ممثل وأحسن إسهام فني.

تعليق عبر الفيس بوك