رَسائلُ جلالة السُّلطان في افتتاح مجلس عُمان

ناصر أبو عون – معجم مصطلحات السلطان قابوس

 

(1)    مجلس عُمان لَبِنَةٌ قويةٌ راسخةٌ في بنيان المجتمع العُماني تُعزِّز ما تحقق من منجزات [27/12/1997]
[في هذا اليوم الميمون المبارك نفتتح باسم الله وبتوفيقه، مجلس عُمان الذي يتكون من مجلسين: مجلس الشورى، وقد كان تجربة رائدة أثبتت نجاحها خلال الفترة الماضية، ومجلس الدولة الذي نأمل ان يكون لبنة أخرى قوية راسخة في بنيان المجتمع العُماني، تعزز ما تحقق من منجزات، وتؤكد ما رسمناه من مبادئ، ومن بينها إرساء أسس صالحة لترسيخ دعائم شورى صحيحة، نابعة من تراث الوطن وقيمه وشريعته الإسلامية، معتزة بتاريخه، أخذةً بالمفيد من أساليب العصر وأدواته.] ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 246، وانظر أيضا: [خطاب جلالته بمناسبة افتتاح مجلس عُمان [27/12/1997]، كتاب [كلمات وخطب صاحب الجلالة، ص391، 392].

(2)    مجلس الدولة خطوة متقدّمة على صعيد التعاون بين الحكومة والمواطنين [27/12/1997]
[إن إنشاء مجلس الدولة، ليقوم بواجبه، جنباً إلى جنب، مع مجلس الشورى في تحقيق الأهداف الوطنية، يعتبر خطوة متقدمة على صعيد التعاون بين الحكومة والمواطنين من أجل مزيد من الازدهار، والرخاء والتقدم والنماء. فتعدّد الآراء والأفكار التي تخدم الصالح العام، وتثري مسيرة التطور والبناء، هو من أهم العوامل التي تُعين على وضوح الرؤية، وتحديد الغاية.]،  ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 246، وانظر أيضا [خطاب جلالته بمناسبة افتتاح مجلس عُمان [27/12/1997]، كتاب[كلمات وخطب صاحب الجلالة، ص391، 392].

(3)    دور مجلسي الدولة والشورى تقديم دراسات موضوعية وواقعية وصولا إلى حلول رشيدة تؤدي إلى تقدّم الوطن [27/12/1997]
[أنتم جميعاً مطالبون، سواء في مجلس الدولة أم في مجلس الشورى، بأن تبذلوا قصارى الجهد في دراسة المسائل التي تطرح عليكم، أو تلك التي ترون طرحها في نطاق المهام الموكولة إليكم، دراسة موضوعية تتسم بالدقة والواقعية والوعي، وصولاً إلى آراء سديدة، وحلول رشيدة، تؤدي بجانب الجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة إلى تقدم الوطن، وتوفير أسباب الحياة الكريمة للجميع على هذه الأرض الطيبة الآمنة بإذن الله.] ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 246، وانظر أيضا: وانظر أيضا [خطاب جلالته بمناسبة افتتاح مجلس عُمان [27/12/1997]، كتاب [كلمات وخطب صاحب الجلالة، ص391، 392].

(4)    التزموا الواقعية في تناول القضايا التي تمس المصلحة العليا للوطن والمواطن [27/12/1997]
[إن مسؤوليتكم في استمرار هذه المسيرة – مسيرة التنمية - كبيرة وعظيمة. وهي مسؤولية وطنية سوف تحاسبون عليها أمام الأجيال القادمة. إن ذلك يحتم عليكم أن تبدوا آراءكم وأن تقدموا مقترحاتكم بكل تجرد وترفع عن المصالح الخاصة. وأن تلتزموا الواقعية في تناول القضايا التي تمس المصلحة العليا للوطن والمواطن، وتقوموا بمعالجتها من منظور شامل للبلاد بكل مناطقها وولاياتها، لا تهدفون في ذلك إلا إلى تحقيق الصالح العام، كما يقتضي منكم التركيز على القضايا الرئيسية وعدم الانشغال بأمور جانبية قد تعوق التواصل إلى نتائج عملية في المسائل المطروحة للبحث، متجنبين دائما كل ما من شأنه الابتعاد بكم عن الهدف المنشود.] ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 246، 247، وانظر أيضا [خطاب جلالته بمناسبة افتتاح مجلس عُمان [27/12/1997]، كتاب: [كلمات وخطب صاحب الجلالة، ص392].

(5)    توعية أعضاء مجلس الشورى للمواطنين يجعل الرؤية أوضح، والبحث أعمق والنتائج أفضل وأجدى وأشمــل [27/12/1997]
[إذا كنا ندعو الجميع إلى أداء واجبهم في مضمار التوعية فإننا نؤكد هذه الدعوة بوجه خاص لأعضاء مجلس الشورى. فمن واقع تمثيلهم للمواطنين، المجلس ولجانه، بالقيام في المرحلة القادمة بدور أكثر فاعلية في هذا المجال، يجعل الرؤية أوضح، والبحث أعمق، والنتائج أفضل وأجدى وأشمــل.] ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 247، وانظر أيضا [خطاب جلالته بمناسبة افتتاح مجلس عُمان [27/12/1997]، كتاب: [كلمات وخطب صاحب الجلالة، ص393].

(6)    تعيين المرأة العُمانية في مجلس الدولة لرفع مكانتها وتعزيز مشاركتها في خدمة مجتمعها [27/12/1997]
[ها نحن اليوم نقوم بتكريم  المرأة العُمانية  مرة أخرى وذلك بتعيينها في مجلس الدولة، لنرفع من مكانتها، ونعزز من فرص مشاركتها في خدمة مجتمعها وتنميته، وترقيته إضافة إلى مهمتها الكبرى في بناء الأسرة، وغرس الانتماء والولاء في نفوس الأجيال الصاعدة.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 247 وانظر أيضا [خطاب جلالته بمناسبة افتتاح مجلس عُمان [27/12/1997]، كتاب: [كلمات وخطب صاحب الجلالة، ص393].

(7)    تجربة الشورى شيدت دعائمها في أناة وبُنيت أركانها بعد تثبُّت [27/12/1997]
[إن التجربة في مجال الشورى قد حازت على رضانا - والحمد لله - حيث شيدت دعائمها في أناة، وبُنيت أركانها بعد تثبُّت، وذلك من أجل أن يكون البنيان عند اكتماله، - بإذن الله - قوياً راسخاً محققاً للغاية التي نرجوها والهدف الذي نسعى إليه.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 247 وانظر أيضا [خطاب جلالته بمناسبة افتتاح مجلس عُمان [27/12/1997]، كتاب: [كلمات وخطب صاحب الجلالة، ص393].

(8)    افتتاح الفترة الثانية لمجلس عُمان [04/11/2000]
[باسم الله الهادي الى الصراط المستقيم الموفق إلى الخير مَنْ تمسكَ بمبادئ شرعه القويم نفتتح الفترة الثانية لمجلس عُمان المبارك ضارعين إلى المولى - سبحانه وتعالى - أن يجعل لنا من لدنه سلطانا نصيرًا، وأن يكون لعُمان سندا وظهيرا وأن يكتب النجاح لمسيرة نهضتنا المباركة.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 247، 248، وانظر أيضا [خطاب صاحب الجلالة بمناسبة افتتاح الفترة الثانية لمجلس عمان [04/11/2000]، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص425].

(9)    تجربة الشورى ماضية في طريقها المرسوم وتُبشِّر بالخير [04/11/2000]
[إن التجربة ماضية في طريقها المرسوم وعلى نحو يبشر بالخير، وهي في انطلاقتها تسعى إلى مزيد من التطور في أنظمتها وفي أساليب ممارستها وفي تحقيق تفاعل إيجابي بناء بين الجهاز الحكومي والمواطنين بإذن الله.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 248، وانظر أيضا [خطاب صاحب الجلالة بمناسبة افتتاح الفترة الثانية لمجلس عمان [04/11/2000]، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص425].

(10)    الفهم المشترك والفكر المستنير ركيزتان أساسيتان للنهوض بعُمان وخدمة أهلها [25/09/ 2001]
[إنَّ لقاءنا هذا المبارك - بإذن الله تعالى - من كل عام له د‏لالته الواضحة على تأكيد منهج الشورى وترسيخه في حياة المجتمع العماني الذي أصبح يعي أهميته وذلك من أجل بناء المستقبل الذي نتطلع إليه جميعا. وإن الفهم المشترك، والفكر المستنير، هما الركيزتان الأساسيتان للنهوض بعمان وخدمة أهلها على أسس سليمة.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 248، وانظر أيضا: [خطاب صاحب الجلالة بمناسبة افتتاح الفترة الثانية لمجلس عمان [04/11/2000]، كتاب: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان،[25/09/ 2001]، كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص441].

(11)    لعُمان تجربتها الخاصة في العمل الديمقراطي ومشاركة المواطنين في صنع القرارات الوطنية [21/10/2003]
[ها نحن نجتمع مرة أخرى بحمد الله وفضله مجدد‏ين عزمنا على ترسيخ منهج الشورى وتطويره بما يلبي مصلحة الوطن ويستجيب لتطلعات المواطنين. لقد أرد‏نا منذ البداية أن تكون لعُمان تجربتها الخاصة في ميدان العمل الديمقراطي ومشاركة المواطنين في صنع القرارات الوطنية.] ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 248، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [21/10/2003]، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص459].

(12)    تجربة عُمان في العمل الديمقراطي يتمُّ بناؤها على أسس ثابتة من واقع الحياة العُمانية ومعطيات العصر [21/10/2003]
[تجربة عُمان في ميدان العمل الديمقراطي يتمُّ بناؤها لبنة لبنة على أسس ثابتة من واقع الحياة العُمانية ومعطيات العصر الذي نعيشه. ويشهد على ذلك ما سبق اتخاذه من خطوات متدرجة في هذا المضمار آخرها منح حق الانتخاب لجميع المواطنين رجالا ونساء ممن تتوافر فيهم الشروط القانونية.] ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 248، وانظر أيضا:  [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [21/10/2003]، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص459].

(13)    تؤتي تجربة الشورى ثمارها بما يقدِّمه أعضاء مجلسي الدولة والشورى من توصيات ومقترحات وتوعية للمواطنين [21/10/2003]
[إذا كنا من جانبنا نقدم الرعاية لهذه التجربة – تجربة العمل الديمقراطي - وإذا كانت حكومتنا من جانب آخر تقوم بواجبها نحو التعاون مع كل من مجلس الدولة ومجلس الشورى فإنه لا بد من الإشارة إلى أن هناك بعدًا هاما آخر يجب أن يتحقق لكي تؤتي التجربة ثمارها الطيبة؛ هذا البعد يتمثل في نشاطكم أنتم أعضاء المجلسين ومدى ما تقدمونه من د‏عم لهذه التجربة سواء عن طريق التوصيات والمقترحات العملية التي ترفعونها أو عن طريق التوعية المفيدة للمواطنين.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 249، وانظر أيضا:  [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [21/10/2003]، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص459].

(14)    تترسخ جذور تجربة الشورى وتنمو بالعمل الجاد المتسم بالمسؤولية والحكمة ويُراد به رفعة الوطن وخدمة المواطنين [21/10/2003]
[إن نجاح التجارب الإنسانية هو نتاج سعي متواصل وعزم، وإراد‏ة وشعور بالمسؤولية ولا يمكن لأمة من الأمم أن تدرك غايتها إذا لم تعمل يدا واحدة من أجل بناء مستقبلها وتنمية قدراتها وإمكاناتها. ونحن واثقون تمام الثقة من أنكم جميعا رجالا ونساء سوف تسهمون في نمو هذه التجربة العُمانية وترسيخ جذورها وإعلاء بنيانها من خلال العمل الجاد ‏المتسم بالمسؤولية والحكمة والذي لا يراد ‏به إلا رفعة الوطن وخدمة المواطنين.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 249، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [21/10/2003]، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص459].

(15)    افتتاح دور الانعقاد السنوي لمجلس عمان [12/10/ 2004]
[يسرنا أن نتحدث إليكم اليوم وكما تعودنا عند افتتاح دور الانعقاد السنوي لمجلس عمان لنؤكد العزم والإصرار على العمل بجد ومثابرة ويقين تام بمشيئة الله - سبحانه وتعالى - في المضي قدما نحو تحقيق آفاق أعمّ، وأوسع من التنمية الشاملة المستدامة مدركين بأن ذلك لن يتحقق إلا بالعلم والعمل والفكر المتفتح القادر على مواكبة معطيات العصر وظروفه ومتابعة تطوراته ومنجزاته في مختلف ميادين الحياة محافظين في الوقت ذاته على ثوابتنا وأصالتنا غير متهيبين من التواصل مع مختلف حضارات وثقافات شعوب العالم لاستكشاف ما أنجزته وطورته تلك المجتمعات لتعزيز مكانتنا في العالم المترابط المتداخل.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 249، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [12/10/ 2004]، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص465].

(16)    مجلس الشورى تجربة رائدة ولبنة قوية ثابتة في بناء دولة المؤسسات [14/11/ 2006]
[لا يفوتنا أن نشير إلى أنه في مثل هذا الشهر من عام 1981م افتتحنا ﴿المجلس الاستشاري للدولة﴾ كخطوة أولى في سبيل تحقيق سياساتنا الرامية إلى إتاحة قدر أكبر لإشراك المواطنين في الجهود التي تبذلها الحكومة تنفيذا لخططها الاقتصادية والاجتماعية. وإننا نحمد الله العلي القدير على نجاح تلك الخطوة التي أعقبتها خطوة أخرى مباركة بافتتاح ﴿مجلس الشورى﴾ في ديسمبر من عام 1991م وقد كان هذا المجلس تجربة رائدة ولبنة قوية ثابتة في بناء دولة المؤسسات التي نسعى إلى تثبيت دعائمها بدون تفريط في الأسس الراسخة للمجتمع العُماني مع الأخذ بما هو مفيد من أساليب العصر وأدواته.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 249، 250 وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [14/11/ 2006]، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص479].

(17)    مجلس الشورى ومجلس الدولة يعملان معًا على إثراء مسيرة التطور والبناء [14/11/ 2006]
[توجت هاتان الخطوتان ﴿المجلس الاستشاري ومجلس الشورى ﴾ كما تعلمون بإنشاء ﴿مجلس عمان﴾ الذي يضم ﴿مجلس الدولة﴾ إلى جانب ﴿مجلس الشورى﴾ حتى يعمل المجلسان معا على إثراء مسيرة التطور والبناء وذلك بإبداء الآراء والافكار التي تخدم الصالح العام وتسهم في توفير مزيد من أسباب التقدم والحياة الكريمة لكافة المواطنين من خلال التوصيات المختلفة والتي توليها حكومتنا جل اهتمامها وكذلك من خلال الحوار المعلن بين أعضاء المجلس ووزراء في الحكومة. نهنئكم على مرور خمسة وعشرين عاما منذ بدء الخطوة الاولى في مسيرة المجلس لندعو الله - سبحانه وتعالى - أن يوفق مجلسكم «مجلس عمان» إلى أداء المهام الموكلة اليه على نحو يحقق التعاون والتكامل بينه وبين مختلف أجهزة الدولة تلبية لطموحات المواطنين وتحقيقا لآمالهم وتطلعاتهم إنه على ما يشاء قدير.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 250 وانظر أيضا:  [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [14/11/ 2006]، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص479].

(18)    افتتاح الانعقاد السنوي لمجلس عمان[06/11/ 2007]
[باسم الله الكريم الوهاب، الهادي إلى الحق والصواب، نفتتح في هذا اليوم المبارك بعون منه تعالى وتوفيق، الفترة الرابعة لمجلس عمان، شاكرين له سبحانه ما أسبغه علينا من نعم جليلة، ومنن جزيلة، فحمدا لله في السر، والعلن حمدا يؤهلنا لمزيد من الخير والنماء، والازدهار والرخاء، والأمن، والاستقرار. إنه سميع الدعاء.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 250 وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [06/11/ 2007]، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص489].

(19)    تجربة الشورى في عُمان رسّخت مفاهيم العمل المشترك [06/11/ 2007]
[لقد مرَّت على تجربة الشورى في عمان أعوام حافلة بكثير من التطورات التي رسخت مفاهيم العمل المشترك، والتعاون المتبادل، بين المواطنين والأجهزة الإدارية في الدولة، وكان للجهد الكبير الذي بذله كل من مجلسي الدولة والشورى في مجال إعداد الدراسات الاقتصادية والاجتماعية، ومراجعة القوانين والنظم، وتقديم التوصيات والمقترحات، في مختلف المسائل التي تهم المجتمع وتهدف إلى تطويره وتوفير أسباب التقدم لكل فئاته أثر ملموس في إثراء هذه التجربة الوطنية.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 250، 251، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [06/11/ 2007]، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص489].

(20)    نتطلَّع إلى قيام مجلس عُمان بشكل عام ومجلس الشورى على وجه الخصوص بمهام ومسؤوليات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية [06/11/ 2007]
[تابعنا بكل اهتمام هذه المسيرة المباركة، وراقبنا تطوراتها بكل عناية، ونحن ننظر بارتياح للكيفية التي تتقدم بها هذه التجربة على درب النمو المتلاحق الذي يقوي بنيانها، ويدعم أركانها، ويوطد قواعدها ويثبت القيم والمبادئ التي أنشئت من أجلها، وإيمانا منا بما تشهده السلطنة - ولله الحمد - من تطور مستمر في شتى المجالات ومواكبة مدروسة لمعطيات العصر، واستشراف دائم لآفاق المستقبل فإننا نتطلع إلى أن يقوم مجلس عمان بشكل عام ومجلس الشورى على وجه الخصوص بمهام ومسؤوليات أكثر شمولا في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية آملين أن تكون الخبرات المكتسبة دافعا لتقديم المزيد من العطاء المفيد البناء، خدمة لهذا الوطن العزيز الذي يبني بكل عزم وثبات، حاضره ويتطلع إلى مستقبله، في ضوء متطلبات عصره المتنامية وثوابته الراسخة، ومن هذا المنطلق سوف نحث حكومتنا على رفع مستوى التواصل وتكثيفه مع مجلس عُمان بما يُمَكِّنه من القيام بواجباته وأداء مهامه على أفضل وجه.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 251، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [06/11/ 2007]، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص490].

(21)    إقبال المواطنين على ممارسة حقهم الانتخابي دليل وعيهم والتزامهم بقيم ومبادئ المجتمع [06/11/ 2007]
[لقد كان من دواعي سرورنا أن تجري انتخابات الفترة السادسة لمجلس الشورى في جو من التنظيم الجيد، والسلاسة واليسر، والهدوء والأمن، وهذا دليل واضح على وعي المواطنين والتزامهم بقيم ومبادئ هذا المجتمع المحب للخير. لقد قدرنا كثيرا إقبال المواطنين ذكورا وإناثا على ممارسة حقهم الانتخابي لاختيار ممثليهم في مجلس الشورى بالأسلوب الذي ذكرناه ونحن نحمد الله على توفيقه.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 251، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [06/11/ 2007]، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص490].

(22)    نتطلع من خلال مجلس عمان إلى تحقيق المزيد من المنجزات لعُمان الآمنة المستقرة [11/11/ 2008]
[إنه لمن نعم الله التي تستحق منا الحمد الكثير والشكر، والتقدير أن يتجدد لقاؤنا عاما بعد عام في هذا المجلس المبارك الذي نتطلع من خلاله وبكل ثقة وأمل إلى تحقيق المزيد من المنجزات لعُمان الآمنة المستقرة بعون الله وتوفيقه.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 252، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [11/11/ 2008]، كتاب: [كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص497].

(23)    افتتاحية الانعقاد السنوي لمجلس عُمان [18/11/ 2011]
[باسم الله العلي القدير نفتتح هذا اليوم المبارك الميمون الفترة الخامسة لمجلس عمان حامدين المولى تبارك وتعالى على جزيل نعمائه ووافر منه وعطائه ضارعين إليه أن يسبغ على عمان من خيره وفضله وجوده وكرمه وعنايته ورعايته ما يضفي عليها مزيدا من التطور والنماء والبركة والرخاء انه مجيب الدعاء.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 252، وانظر أيضا:  [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان18/11/ 2011م] http://www.sultanqaboos.net/articles-action-show-id-207.htm

(24)    النهج المتدرج لتجربة الشورى العُمانية يضمن لها التطور الطبيعي ويلبّي متطلبات كل مرحلة [18/11/ 2011]
[لقد تحدثنا من قبل عن تجربة الشورى العمانية وعن النهج المتدرج الذي اخترناه لإقامة بنيانها وإعلاء أركانها على قواعد ثابتة ودعائم راسخة تضمن لها التطور الطبيعي الذي يلبي متطلبات كل مرحلة من مراحل العمل الوطني وبما يستجيب لحاجات المجتمع ويواكب ــ ضمن رؤية مستقبلية واعية وخطوات تنفيذية واعدة ــ تطلعاته إلى مزيد من الإسهام والمشاركة في صنع القرارات المناسبة التي تخدم المصلحة العليا للوطن والمواطنين.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 252، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان18/11/ 2011م] http://www.sultanqaboos.net/articles-action-show-id-207.htm

(25)    نتطلع لنقلة نوعية لمجلس عُمان في المجالين التشريعي والرقابي [18/11/ 2011]
[إن كثيرا من الإنجاز الملحوظ قد تحقق على طريق هذه التجربة المباركة خلال المرحلة الماضية وإذ نعبر عن شكرنا للجهود التي بذلت في هذا الجانب.فإننا نتطلع الى نقلة نوعية للعمل الوطني الذي سيقوم به مجلس عمان في المرحلة القادمة في ضوء ما أتيح له من صلاحيات موسعة في المجالين التشريعي والرقابي.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 252، وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان 18/11/ 2011م] http://www.sultanqaboos.net/articles-action-show-id-207.htm

(26)    أعضاء مجلس عمان يمارسون دورهم ويقدمون جهدهم من أجل الوطن [18/11/ 2011]
[لاريب إن التحديات كبيرة غير أننا على ثقة تامة من أن جميع أعضاء مجلس عُمان سوف يمارسون دورهم الفاعل ويقدمون جهدهم وعطاءهم الباذل من أجل السير قُدُمًا بهذا الوطن الغالي نحو آفاق العزّة والمجد والرقي والازدهار والأمن والاستقرار واضعين نصب أعينهم تلك المسؤوليات الجسيمة التي توجب على مجلسهم كهيئة تشارك في صنع القرار.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 252، 253 وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان 18/11/ 2011م] http://www.sultanqaboos.net/articles-action-show-id-207.htm

(27)    أعضاء مجلس عُمان كمواطنين يسعون لرفعة وطنهم وهذا الأمر يقتضي تعاونا أكبر وتنسيقا أكثر بين جميع الجهات [18/11/ 2011]
[على أعضاء مجلس عُمان كمواطنين يسعون لرفعة وطنهم القيام بعمل دائب متواصل من أجل إنجاح الخطط الرامية لدعم إمكانات السلطنة الاقتصادية والاجتماعية والعلمية وبما يخدم الصالح العام ويرتقي بمكانة البلاد ومنزلتها الإقليمية والدولية ويساعدها على تحقيق التزاماتها في الداخل والخارج دون تباطؤ أو تأخر. وبديهي أن هذا الأمر يقتضي تعاونا أكبر وتنسيقا أكثر بين الجهات الحكومية ومجلس عُمان خاصة وبينهما وبين القطاع الخاص والجمعيات والهيئات المدنية بشكل عام.] ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 253 وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان 18/11/ 2011م] http://www.sultanqaboos.net/articles-action-show-id-207.htm

(28)    افتتاحية الانعقاد السنوي لمجلس عمان [30/11/ 2012]
[إنه من نِعَم المولى عزَّ وجلَّ وآلائه الكريمة أن نلتقي بكم في هذه المناسبة لنشكره سبحانه على ما مَنَّ به علينا من فضله ولنرفع إليه أكف الضراعة مبتهلين أن يزيد عمان وأهلها من خيره العميم وأن يوفق أبناءها وبناتها إلى ما فيه صلاحهم وعلو شأنهم. فاشكروا الله على آلائه واحمدوه على نعمائه يزدكم من جوده وإحسانه، ويسبغ عليكم من خيراته وبركاته ويحفظكم بعين رعايته وعنايته.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 253 وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [30/11/ 2012] http://www.sultanqaboos.net/articles-action-show-id-234.htm

(29)    تجربة الشورى في عُمان متسقة مع مراحل النهضة ومع قيم المجتمع ومبادئه متفقة [30/11/ 2012]
[إن تجربة الشورى في عمان كما أكدنا دائما تجربة ناجحة - والحمد لله - جاءت متسقة مع مراحل النهضة متفقة مع قيم المجتمع ومبادئه متطلعة الى بناء الإنسان الواعي لحقوقه وواجباته المعبِّر عن آرائه وأفكاره بالكلمة الطيبة والمنطق السليم والحكمة المستندة الى النظرة الصائبة للأمور.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 253 وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [30/11/ 2012] http://www.sultanqaboos.net/articles-action-show-id-234.htm

(30)    تبادل الرأي بين أعضاء مجلس عُمان يرسِّخ وعي المواطن في التعامل مع مختلف الآراء [30/11/ 2012]
[لقد أثبت العمانيون خلال الحقبة المنصرمة أنهم يتمتعون بمستوى جيد من الوعي والثقافة والإدراك والفهم في تعاملهم مع مختلف الآراء والحوارات والنقاشات التي تنشد مصلحة هذا البلد ومصلحة أبنائه الأوفياء. وإننا لعلى يقين من أن هذا الوعي سيزداد وإن هذه الثقافة سوف تنمو، وتترسخ من خلال الدور الذي تقومون به أنتم أعضاء مجلس عمان في مجال تبادل الرأي وتداول الأفكار وبفضل النهج الحكيم الذي تجلى والذي سوف يستمر - بإذن الله - في تناولكم لمختلف القضايا بالدرس والتدقيق ولكل الآراء بالتمحيص والتحقيق.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 254 وانظر أيضا: [خطاب جلالته في الانعقاد السنوي لمجلس عمان [30/11/ 2012] http://www.sultanqaboos.net/articles-action-show-id-234.htm

تعليق عبر الفيس بوك