الشركة العمانية للاتصالات ثاني أكبر مساهم

رسميا .. "عمانتل" ترفع نسبة تملكها في "زين" الكويتية إلى 21.9%

 

◄ المعمري: الاستحواذ ينشئ "تحالفا جديدا" في قطاع الاتصالات بالمنطقة

 

مسقط - الرؤية

أعلنت الشركة العُمانية للاتصالات "عُمانتل" عن فوزها بالمزاد العلني لشراء حصة بنسبة 12.1 في المئة من رأس المال المُصدر في شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية ش.م.ع.ك (مجموعة زين)، مما يجعل عُمانتل ثاني أكبر مساهم في مجموعة زين بنسبة 21.9 في المئة.

وقال طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لشركة "عُمانتل": "يمثل اكتمال هذه الصفقة بنجاح محطة هامة في تاريخ كل من "عُمانتِل" و"زين"، فقد أثمرت عن ظهور تحالف اتصالات إقليمي جديد من شأنه المساهمة في دفع عجلة التحول الرقمي في سلطنة عُمان والمنطقة بشكل عام. وسيتيح لنا توسُّيع نطاق أعمالنا عبر التركيز أكثر على تنفيذ إستراتيجيتنا الرقمية بما يسهم في تنويع مصادر إيراداتنا وطرح منتجات وخدمات مبتكرة لنسهم بالتالي في إرساء الأسس لقطاع رقمي متطور في منطقتنا". وتوقع المعمري أن يتمتع التحالف "بآفاق اقتصادية إيجابية على المدى الطويل وقاعدة أعمال صلبة تمكننا من العمل معاً لتعزيز النمو". وأكد المعمري أن هذه الصفقة تمثل "الشراكة المناسبة التي ستدعم تطور أعمالنا والارتقاء بها نحو مستوى أفضل"، معربًا عن تطلعه قدماً إلى "التعاون معاً والاستفادة من فرص النمو الواعدة التي تنتظرنا في المنطقة التي نعمل بها".

ومن شأن هذا الاستحواذ أن ينشئ تحالفا جديدا في قطاع الاتصالات الرقمية، يمتلك من الإمكانات والخبرات ما يؤهله لقيادة مسيرة التحول الرقمي في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وسيكون الكيان الجديد ثالث أكبر مجموعة اتصالات موحدة في المنطقة، بقاعدة عملاء تشمل 52 مليون عميل في 10 أسواق.

كانت "عُمانتل" في 26 أكتوبر الماضي، وكل من شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات ذ.م.م والشركة الكويتية البريطانية ذ.م.م وشركة الخليج الوطنية القابضة (يشار إليهم مجتمعين بالبائعين)، وقعوا "اتفاقية شراء أسهم" تستحوذ بموجبها عُمانتل على 521,975,416 مليون سهم من الأسهم الاعتيادية تشكل نسبة 12,1 في المئة في مجموعة زين بقيمة إجمالية قدرها 1,35 مليار دولار أمريكي. وأعقب هذا الإعلان إجراء مزاد علني رسمي بموجب قوانين بورصة الكويت، وانتهى بإغلاقٍ ناجحٍ للصفقة. ومن المتوقع نتيجةً لذلك أن يتم إعادة تشكيل مجلس إدارة زين.

وباكتمال هذه الصفقة، تصل حصة عُمانتل في زين إلى 21,9 في المئة بقيمة إجمالية قدرها 2,19 مليار دولار (845 مليون ريال عماني). ويتضمن ذلك 425,7 مليون سهم خزينة كانت عُمانتل قد أعلنت الاستحواذ عليها في 24 أغسطس 2017، وتمثل 9,84 في المئة من مجموع أسهم زين. وموّلت عُمانتل هذه الصفقة عبر مزيج تسهيلات عبارة عن قرض تجسيري وآخر طويل الأمد. وسيتم لاحقاً استبدال القرض التجسيري بأدوات مالية طويلة الأجل. وعمل كريدت سويس كمستشار مالي حصري لهذه الصفقة، بينما كانت "فريشفيلدز بروكهاوز ديرينغر" المستشار القانوني لشركة عُمانتل. ويعمل كريدت سويس وسيتي بنك كمديري الطرح والمقرضين والمنسقين الرئيسيين، فيما يعمل كل من بنك مسقط، وHSBC، وستاندرد تشارترد وبنك ABC كمديري طرح والمنسقين الرئيسيين للتمويل الخاص بالصفقة. 

وفي السياق، أعلنت سوق مسقط للأوراق المالية أنها ستستضيف في تمام الساعة الواحدة والنصف من ظهر اليوم الإثنين الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" وعدداً من المسؤولين بالشركة، وذلك في حلقة نقاشية للحديث عن استحواذ الشركة على جزء من أسهم شركة زين الكويتية وأثر ذلك على أداء عمانتل المستقبلي. ويحضر في الحلقة النقاشية التي ستعقد في قاعة رجال الأعمال بمبنى الهيئة العامة لسوق المال، ممثلون عن شركات الوساطة المالية وشركات الاستثمار وصناديق التقاعد والاستثمار والمحللين إلى جانب عدد من المسؤولين بسوق مسقط للأوراق المالية والهيئة العامة لسوق المال وشركة مسقط للمقاصة والإيداع. كما تنظم "عُمانتل" مؤتمراً هاتفياً اليوم الإثنين في الساعة الرابعة مساءً (بتوقيت مسقط) لمناقشة الصفقة مع ممثلي المجتمع المالي. ودعت الشركة المستثمرين الراغبين إلى المشاركة عن طريق الإنترنت، باستخدام الرابط https://digital.vevent.com/rt/brunswickgroup/index.jsp?seid=12.

تعليق عبر الفيس بوك