"تقنية صلالة" تحتفي بتخريج الدفعة التاسعة بمختلف التخصصات.. و685 طالبا وطالبة مؤهلون لخوض غمار سوق العمل

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

◄ عميد الكلية: جهود متواصلة لربط مشاريع التخرج باحتياجات سوق العمل

◄ الخريجون: نعاهد الوطن على البذل والعطاء والمشاركة في النهضة والبناء

احتفلت الكلية التقنية بصلالة، مساء أمس الأربعاء، بتخريج الدفعة التاسعة؛ وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن مستهيل شماس محافظ جنوب الشرقية، وبحضور سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة التعليم التقني والتدريب المهني، وسعادة الشيوخ الولاة، وعدد من المسؤولين بالقطاع العام والخاص، وأعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية بالكلية، وأولياء أمور الطلاب.

وبلغ عدد خريجي الكلية لهذا العام 685 خريجا وخريجة؛ موزعين على مستويات البكالوريوس والدبلوم المتقدم والدبلوم التقني في تخصصات: الدراسات التجارية وتقنية المعلومات والهندسة، وفي مستوى الدبلوم بلغ عدد الخريجين 264 خريجا و115 خريجة. وفي مستوى الدبلوم المتقدم بلغ العدد 45 خريجا و37 خريجة، بينما في مستوى البكالوريوس بلغ عدد الخريجين 115 خريجا و109 خريجات. وبدأ الحفل بآيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها الخريج محمد بن علي بيت سعيد، ومن ثم قام الدكتور حمدان بن محمد المنذري عميد الكلية التقنية بصلالة، بإلقاء كلمة الكلية؛ قال فيها: "إنه لمن حسن الطالع أن يتزامن حفل تخرجنا لهذه الكوكبة الميمونة التي قوامها 681 خريجا وخريجة مع إطلالة العيد الوطني المجيد، وما تحمله تلك الذكرى من معاني الفخر والعزة والتقدم والازدهار في كافة ربوع عمان بقيادة جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه".

 

صلالة - عبدالله الناصري - محمد اليافعي

تصوير/ سعيد الوهيبي

 

 

وأضاف الدكتور عميد الكلية التقنية بصلالة: إن الكلية حققت طوال الأعوام الفائتة إنجازات واسعة وإسهامات تعليمية ملموسة، وهذا لم يأت من فراغ، بل نتيجة للتطوير المستمر للمنهج العلمي المتبع والتدريب التطبيقي المتمثل في التدريب على رأس العمل كأحد متطلبات الحصول على أي مؤهل من المؤهلات التي تمنحها الكلية، وكذلك ربط مشاريع التخرج باحتياجات سوق العمل؛ من خلال إيجاد حلول تقنية تعالج تحديات القطاع الصناعي؛ مما يؤهل خريجينا ليكونوا محطَّ أنظار مؤسسات القطاع الخاص لمده بالأيدي العاملة الماهرة المدربة. وتابع القول بأن المغزى من تكريم الخريجين هو بث جملة من الرسائل المهمة، والتذكير بمجموعة من القيم؛ أولها أن الخريجين والخريجات هم من سيحملون لواء البناء والعمل والتضحية من أجل الوطن؛ لذلك وجب الاهتمام بهم في المقام الأول، مذكرين إياهم بأن الإطار التعليمي هوالجسر الذي يمر عبره الجيل الصاعد إلى ضفة النور والمعرفة والتطور. وختم كلمته مخاطبا الطلاب.. قائلا: "سيروا على بركة الله، واعملوا من أجل الوطن بجد واجتهاد، حتى تظل عمان شامخة قوية، في ظل القيادة الرشيدة لقائد مسيرتنا وراعي نهضتنا مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وسدد على طريق الخير خطاه".

 

كلمة الخريجين

إلى ذلك، ألقت الخريجة نادية بنت حسن تبوك، كلمة الخريجين بالنيابة عن زملائها الخريجين والخريجات؛ قالت فيها: "سعيدة بأن أقف أمامكم لأخاطب هذا الحفل الكريم في هذه المناسبة العزيزة علينا نيابة عن خريجي الكلية التقنية بصلالة للعام 2017، وهي فرصة أستقطبها وأسعد بها لأهنئ زملائي وزميلاتي من الخريجين والخريجات بهذا الألق والإنجاز". وأضافت: "ها قد مضت أعوام بدأنا فيها المسير، وكنا نتطلع ببريق الأمل نحو هذا اليوم، نحو يوم نحصد فيه الثمر، وتفرح الأم بمن كبر، ويفتخر الأب بمن ثابر وصبر، هنا في كليتنا أساتذة عاهدوا أنفسهم على أن يخرجوا أجيالا تعرف قيمة العلم.. أجيالا يتوسم بها الوطن خيرا ويتعطش للقياها، فهي الأساس والنبراس، هي الشجرة الطيبة، أصلها ثابت.. وفرعها في السماء.. تؤتي أكلها كل حين، هم شموع أنارت لنا دروب العلم وآفاقه. وتابعت: أولياء أمورنا الأعزاء، لكم منا كل تقدير وعرفان على ما بذلتموه من غال ونفيس لدفعنا للعلا، وها نحن نجني الحصاد ونقطف الثمار.. فجزاكم الله عنا خير الجزاء". وختتمت كلمتها قائلة: "لا يسعنا إلا أن نرفع أزكى وأرقى عبارات شكرنا وعرفاننا لأبينا الغالي باني نهضة عمان مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- ونقول: نحبك مولانا، ونعاهدك ونعاهد الوطن الغالي على مواصلة البناء والإعمار من أجل رفعة شأن الوطن عاليا بين الأمم، وكل عام وسلطاننا وعماننا في خير ونعيم".

 

كلمة رؤساء الأقسام

فيما عبر بهذه المناسبة رؤساء الكليات عن انطباعاتهم المختلفة؛ حيث قال الدكتور سعيد بن عمر المشيخي مساعد العميد للشوون الاكاديمية: "أقدم التهنئة لأبنائي الطلاب والطالبات على اعتلائهم منصات التتويج في هذا اليوم البهيج، لقد قضوا أياما بحلوها ومرها في أروقة الكلية ينهلون من منابع العلم، وها هو تاج العلم قد توجوا به ونالوا ما يرجونه من تعب الليالي، فهنيئا لعمان سواعدها المتعلمة البناءة التي ستقود البناء لرفعة هذا الوطن الغالي، تحت ظل باني النهضة المباركة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه".

فيما عبرت الدكتورة أمل بنت أحمد أجهام الشحرية مساعدة العميد لشؤون الطلاب، عن سعادتها بهذه المناسبة، قائلة: إن التعليم التقني مشروع اسثمار وطني تبذل فيه الحكومة الرشيدة -ممثلة في الكليات التقنية التابعة لوزارة القوى العاملة- الكثير من الموارد من أجل تحقيق أهداف عظيمة، ونحن بإذن الله مستمرون على هذا النهج الذي رسمه لنا مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في بناء موارد عمان البشرية، ونحن في هذا اليوم البهيج نحتفي بتخريج كوكبة مميزة من خريجي الكلية التقنية بصلالة لينضموا إلى قوافل البناء والإعمار من أجل مستقبل زاهر لعمان، متمنين لهم التوفيق والفلاح في مشوارهم المستقبلي.

وقال عمار بن سالم الشنفري مساعد العميد للشؤون المالية والإدارية: "نبارك للخريجين والخريجات هذا الإنجاز العظيم الذي قاموا به خلال سنوات دراستهم بالكلية التقنية بصلالة، ونتمنى لهم مستقبلا حافلا بالنجاحات والإنجازات نحو مسقبل زاهر للوطن، وإن مناسبة التخرج عرس وطني نرى فيه أبناءنا ينتقلون من حياة الدراسة والمثابرة في تحصيل المعارف والعلوم والمهارات، إلى مرحلة الحياة العملية المخلصة في سبيل رفعة شأن الوطن عاليا بين الأمم بكوارد أبناء عمان الأوفياء".

وقال الدكتور علي بن محسن بن عيسى رعفيت رئيس قسم الهندسة: "أتقدم بالتهنئة للخريجين والخريجات وأولياء أمورهم الأفاضل الذين وقفوا إلى جانب أبنائهم لتحقيق هذا النجاح والتميز، فلهم منا جزيل الشكر التقدير، ومبارك علينا جميعا هذا النجاح والتفوق، وأنصح أبنائي الخريجين والخريجات بعدم التوقف عن التعلم والاستمرار في تطوير الذات؛ حيث إن التعليم الجامعي عبارة عن مجموعة مهارات وأدوات أساسية يكتسبها الطالب من خلال تواجده على مقاعد الدراسة، ويتم صقلها وتحسينها من خلال التجارب العملية، ومن خلال تعلم مهارات جديدة، ليصل الإنسان في النهاية إلى ما يصبو إليه من نجاح وتفوق. كما أنصحكم بالتحلي بالصدق والأمانة والاستقامة، وأن تكونوا على قدر عال من المسؤولية؛ لأن هذه الخصال الحميدة التي أمرنا بها ديننا الحنيف هي المفتاح الأساسي للتفوق والنجاح ورقي ونهضة الأمم".

وقالت الدكتورة علياء بنت علي بن منصورالناصرية رئيسة قسم الدراسات التجارية: إنه يوم لطالما حلم بقدومه طلابنا، وعايشوه بكل شوق وتوق في يقظات أحلامهم، والآن جاء واقعا وحقيقة جميلة يعيشونها. وقد انطوت صفحة من صفحات حياتهم، صفحة كان فيها الجد والاجتهاد والمثابرة رفيقا مصاحبا على الدوام، لحظة ودع فيها الخريجون التعب وعناء السهر في التعلم وتحصيل المعارف، إنه وقت الحصاد، حصاد ثمار جهدكم وعنائكم وأنتم ترتدون أثواب تخرجكم، وتحملون شهادات كفاحكم ونجاحكم في أيديكم، فهنيئا لكل الخريجين وهنيئا لعمان سواعد أبنائها الذين سيرفعون اسم الوطن عاليا حتى تكون عمان زاهية بارزة في مصاف الدول المتقدمة".

وقال فيجي بول رئيس قسم تقنية المعلومات: "فخورون جدا بما حققه طلابنا، ونحن واثقون من أن المهارات والمعارف التي اكتسبها أعطتهم الأساس الذي يحتاجونه ليكونوا ناجحين في مساراتهم الوظيفية المستقبلية، ونحن على يقين بأن مخرجاتنا قادرة على المنافسة وإثبات كفاءتها في سوق العمل العماني، متمنين لهم مزيدا من الألق والنجاح".

 

فرحة الخريجين

وعبر الخريجون عن هذا اليوم الذي يُمثل حصاد سنوات دراستهم بالكلية التقنية بصلالة التي ملأها الجد والاجتهاد والمثابرة، وقالت الخريجة نور بنت سهيل الكثيرية: "يسعدنا أن نعبر عن فرحتنا بهذا اليوم بكل ألوان الفرح والسعادة، فيوم التخرج سيظل في ذاكرة الخريجين بما يحويه من معاني الفخر بعظمة الإنجاز وسمو الطموح".

وقالت الخريجة أميمة بنت سعيد بامخالف بكالوريوس هندسة كيميائية: "بهذه المناسبة السعيدة علينا، والتي تواكب احتفالات البلاد بالعيد الوطني الـ47 المجيد، أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات للمقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- متمنين له دوام الصحة والعافية والعمر المديد، وأن ينعم الشعب العماني بالأمن والسلام والاستقرار، وكل عام والجميع بخير.. كما أهنئ جميع الطلاب الخريجين والخريجات متمنية لهم حياة عملية مفعمة بالحيوية والنشاط، وأخص بالشكر والدي العزيزين وإخواني، وكل من أسهم في نجاحي وتميزي".

أما الخريج قيس بن خالد الهندي خريج بكالوريوس تخصص شبكات، فقال: "كانت مسيرتي أثناء الدراسة تشوبها بعض العقبات التي أدت لتدني مستواي الدراسي، ولكن هذا لم يمنعني من الكفاح والمثابرة حتى وصلت للتفوق ومرتبة الشرف، فشعوري بالتخرج مملوء بالسعادة والامتنان؛ لأني تعلمت كيف أواجه تحديات الحياة وأكافح لأكون من أريد، وأشكر كل من شجعني ووقف معي وأسهم في أن أصبح على ما أنا عليه الآن".

وقال سعيد بن سالم بن محمد بامخالف بكالوريوس هندسة قوى كهربائية: "بداية، أتوجه بالشكر الكبير لحامي نهضتنا المباركة، لمولانا ووالدنا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- على الفرصة التي أتاحها لكل شباب الوطن لبناء مستقبلهم الدراسي، كما أتوجه بالشكر والامتنان لكل موظفي وطلاب الكلية التقنية بصلالة؛ لجهودهم المبذولة لما فيه صالح لنا.. لقد انطوت أول صفحة من صفحات الحياة لمستقبل واعد، صفحة كان فيها الجد والاجتهاد رفيقا على الدوام، وجاء اليوم وقت حصاد ثمرة نجاحنا واجتهادنا، لخدمة هذا الوطن الغالي، مودعين فيها لحظات ضحكات الرفاق، رافعين فيها قبعات الاحترام لجميع الأساتذة".

وقال طارق بن علي العمري خريج بكالوريوس قوى كهربائية: "قضينا أيام الدراسة بالكلية التقنية وكان الاجتهاد حليفنا، لقد كانت أيامنا رائعة، تخرجنا ونحن نحمل الكثير من الطموحات والأهداف، ونسأل الله أن يحفظ عمان وباني نهضتها وشعبها وكل من نور لنا الدروب المظلمة لنكون على ما نحن عليه الآن".

وقالت منية بنت سليم قصوب تخصص هندسة مدنية: "فرحتي تكاد لا توصف، فلطالما سعينا وتعبنا من أجل تحقيق هذا الإنجاز، وفي هذه اللحضات أستذكر الليالي الطوال التي قضيناها في الجد والاجتهاد، ولكن تخرجنا هو البداية فقط لمستقبل مشرق نسعى فيه من أجل بناء الوطن.. وأود هنا أن أتوجَّه بالشكر إلى أسرتي التي لطالما وقفت معي في مشوار دراستي، كما أشكر الهيئة الأكاديمية والإدارية بالكلية".

تعليق عبر الفيس بوك