الأول من نوفمبر: يومُ الحَرَس السُّلْطَانِيّ العُمَانِيّ:

رسائلُ جَلالة السُّلطان لِـ"قواته المُسَلَّحَة"، و"الأجهزة الأمنيّة" (1-3)

ناصر أبو عون – معجم مصطلحات السلطان قابوس

 

(1)     قواتنا المسلحة تعبِّر عن فاعليتها في حماية تراب الوطن والذَّودِ عن حِياضه [18/11/1972]
[نبادلكم شعور الفخر بأنّ قواتنا المسلحة التي تبدأ احتفالاتها عادةً باستعراضها قد خطت خطوات واسعة إلى الأمام منذ تولينا قيادتها. - وإني لا أحبذ الخوض في تفاصيل الأسرار العسكرية - ولكني أترك لها المجال لتعبِّر عن فاعليتها في حماية تراب الوطن والذود عن حياضه، كما قد أثبتت الأحداث قوة، وصلابة رجال قواتنا ضد الأعداء. فتحيةً لكم يا جنودنا البواسل في البرّ، والبحر، والهواء. وإني بكم لفخور]. (ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 261.) انظر أيضا:[كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص34].
 
(2)     نخوض معركة بناء بلادنا ومعركة مقدسة ضد أعداء الدين والوطن [18/11/1972]
[إننا ونحن نخوض معركة بناء بلادنا في شتى ميادين التطوير نخوض إلى جانب ذلك معركة مقدسة بالسلاح ضد فئة من أعداء الدين والوطن، وتؤيدهم حكومة عدن الماركسية وتجعل من أراضيها قاعدة خلفية لهم.] (ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 262. انظرأيضا: {كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص41].

(3)     فرقنا الوطنية تشكَّلت بدافع من وطنيتها [18/11/1973]
[وفي هذا اليوم المجيد. يوم عيدنا الوطني. نتوجه بالتحية والتقدير إلى أولئك الأبطال. رجال قواتنا المسلحة في البر والبحر والجو ونقول لهم: كل عام وأنتم بخير كل عام وأنتم في قوة وتقدم وانتصار. كما نحيي شجاعة أولئك الرجال من فرقنا الوطنية، التي تشكلت بدافع من وطنيتها. لتحارب جنبا لجنب مع رجال جيشنا الباسل إرهاب العصابات الشيوعية في جبال ظفار المقاطعة الجنوبية من وطننا]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 262). انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص50]
 
(4)     أعمل على أن تكونوا جيشا قويا مسلحا بالوعي والإخلاص [18/11/1974]
[إنني احيي باسمي واسمكم من هذا المكان، تحية الوفاء والتضحية تحية الفداء والبطولة، قواتنا المسلحة من أبناء هذا الوطن العزيز وهم يدافعون عن راية الحق، ورفع راية الإسلام يحملون السلاح ويترصدون بيقظة وشجاعة لأعداء الدين، وأعداء الوطن، إنني أيها الإبطال أعيش لحظات العمر معكم، أعمل على أن تكونوا جيشا قويا مسلحا بالوعي والإخلاص لهذا التراب الغالي، وقوة رادعة بين جيوش امتنا العربية لأعداء كلمة الحق ودحر فلول الباطل، كما أوجه تحية التقدير إلى شبابنا من رجال الفرق الوطنية التي تحارب عصابات الشيوعية المخربة جنبا إلى جنب مع قواتنا المسلحة الباسلة {ذلك بأن الله هو الحق، وأن ما يدعون من دونه الباطل، وأن الله هو العلي الكبير} صدق الله العظيم.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 262، 263). انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص61].

(5)     جنودنا البواسل أَمَّنوا طرق التجارة البرية [18/11/1975]
[لا يفوتني أن أوجه شكرا للذين صنعوا القوة العمانية سياسة كانت أو اقتصادية إنهم أبناؤنا الجنود الذين آمنوا طرق التجارة البرية التي تشهد اليوم رواجا منقطع النظير في مواقع كان يخشى الإنسان فيها على نفسه في وضح النهار. إن نشاط الحركة التجارية البرية في الواقع التي طهرها جيشنا الظافر في المنطقة الجنوبية وساما لأفراده الذين يقومون بمهمات مزدوجة والتي لم تقتصر على المهمات العسكرية والحربية بل تأمين شق الطرق وتأمين التجارة، واستقرار امن المواطن، والإسهام في تنمية إنعاش مناطق جبال ظفار ليحل غدها المشرق الذي يشهده اليوم أبناء هذا الجزء الغالي من وطننا الحبيب]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص )263. انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص77]

(6)     قواتنا المسلحة الباسلة وفرقنا الوطنية الشجاعة صنعت لنا أعيادا [18/11/1975]
[إننا نحتفل اليوم بالذكرى الخامسة لعيدنا الوطني المبارك، وسط مباهج الغبطة والسرور بما حمله إلينا العيد.. لقد حمل إلينا أعيادا صنعتها لنا قواتنا المسلحة الباسلة وفرقنا الوطنية الشجاعة]، وانظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص73، 74]
 
(7)     قواتنا المسلحة الباسلة وفرقنا الوطنية حماة عقيدتنا الإسلامية [18/11/1975]
[إننا نحتفل بانتصارات متوالية لقواتنا المسلحة الباسلة وفرقنا الوطنية الشجاعة تساندها القوات الصديقة التي حققت لعُماننا الحبيبة انتصارات مؤكدة في تاريخ معاركها وسجلت بكل الفخر والإعزاز أنصع صفحات البطولة والفداء إنهم حماة عقيدتنا الإسلامية الشريفة التي نؤمن بها كل الإيمان والتي نعتز بشرف دفاعنا عنها ونقدر النتائج المترتبة على تصميمنا وعزمنا في المضي والدفاع عن هذه العقيدة السمحاء]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 263، 264. انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص74].
 
(8)     إنَّ لكل عدوان ردْعًا ولكل معتدٍ رادعًا [18/11/1975]
[أيها المواطنون..تعرفون جميعا الضربة التي وجهها جنودنا البواسل لعملاء الشيوعية تلك الضربة التي جعلتهم يدركون أن لكل عدوان ردعا ولكل معتد رادعا. إننا نعلنها على مسامع العالم أجمع، إننا لن نتردد أبدا في الدفاع عن سلامة هذا الوطن الغالي ضد أي اعتداء بكل الوسائل الممكنة. إننا نضع العالم أجمع أمام حقيقة لا تقبل الجدل إننا ماضون في سياستنا ضد المبدأ البغيض الهدام مصرون على تطهير أرضنا.. من رجس الشيوعية وعملائها الأذناب]. ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 263، 264. انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص74].
(9)     القوات المسلحة والفرق الوطنية تحمي العقيدة لأنها تحتمي بنورها [18/11/1975]
[إن أبنائنا البواسل من رجال القوات المسلحة الباسلة والفرق الوطنية الشجاعة تساندها القوات الصديقة لقادرة أن تحمي العقيدة لأنها تحتمي بنورها الذي يضيء أمامها الطريق وتحقق في معاركها ضد أعداء الله انتصارا. لان الله قطع وعدا بنصر من ينصره.]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 264. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص75].

(10)    القوات المسلحة الباسلة والفرق الوطنية الشجاعة حماة الدين والوطن [18/11/1975]
[إن أبناءنا الصامدون رجال القوات المسلحة الباسلة والفرق الوطنية الشجاعة قد سجلوا بكل الفخر والاعتزاز أنصع صفحات البطولة والفداء. إنهم حماة عقيدة لا يشكُّون بشرفها ومبدأ لا يقبلون الحيدة عنه. ويؤثرون الموت في سبيله إنهم ليسوا قطاع طرق ولا عصابات قتل وتخريب إنما هم حماة الدين والوطن والله معهم يمدهم بنصره من عنده]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 264، 265. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص76].

(11)    شعب عُمان وقواته المسلحة لا يعرف من العنف إلا دفاعا عن عقيدة [18/11/1975]
[إني هنا أسجل باسمكم بكل الفخر والتقدير والعرفان بالجميل لكل فرد من القوات العاملة على جبال ظفار الشامخة. الساهرة على أمن وطننا الحبيب والقوات الصديقة التي ساندت جيشنا الباسل وأسهمت في افتتاح الخط الأخضر الذي كان مرتعا لعصابات البغي والإرهاب والتمرد والذي كانوا يسمونه الخط الأحمر ولست أعرف من أين أتوا بهذه التسمية أمِنَ الشيوعية الحمراء أم من دماء الأبرياء التي أراقوها. إنني إذ أهنئ جيشنا الباسل والقوات الصديقة، أرى الأمل يعلو وجه هذا الشعب الذي لا يعرف من العنف إلا دفاعا عن عقيدة ولا يعرف من الإصرار إلا تصميما على الثبات على عقيدته والحفاظ على مكاسبه التي تحققت له في مسيرته الميمونة المباركة]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 265. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص76].

(12)    بالجيش القوي يسود السلام والاستقرار [26/11/1975]
[أيها الإخوة أود أن أبدأ بالحديث عن رجال قواتنا المسلحة [جند عمان درع الوطن وحماة ترابه المقدس]. إن البلاد- أي بلاد- لا يمكن يسودها السلام والاستقرار ولا يمكن أن تنعم بخيراتها وإنجازاتها إذا لم يحميها جيش قوي يرد عنها الأعداء ويصون مكاسبها من هنا كان اهتمامنا بتطوير الجيش كبيرا وأنفقنا على تزويده بالأسلحة كثيرا حتى نستطيع اليوم القول وفي هذا الظرف اليسير من الزمن أن قواتنا المسلحة في البر والبحر والجو تعد من الجيوش الحديثة في المنطقة، وان أمن الوطن ورخاءه قد توفر بفضل الله]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 265. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص80].

(13)    دحر الشيوعية العالمية أول انتصار تقوم به دولة عربية [11/12/1975]
[يا أبناء عمان البواسل: إني إذ أحيي احتفالكم اليوم وأبارك انتصاركم على عصابة البغي في جزء من الوطن العزيز، فإنني أبارك هذا الانتصار لا لأنكم طردتم المعتدين من البلاد فحسب بل ودحرتم مخططات الشيوعية العالمية ونكستم رؤوس الإلحاد التي ظنت أنها لن تغلب، لذلك فانتصارنا هذا بحمد الله هو أول انتصار على الشيوعية العالمية تقوم بها دولة عربية في ميدان القتال، في حرب دامت سنين طويلة وثاني انتصار تقوم به دولة عالمية. وإنه لخير عميم أيها الأبناء أن تطهر البلاد من الفساد الشيوعي، إنه لخير لنا ولعله خير لجيراننا أيضا، إذ عرفناهم الحق وانتشلناهم من أوهامهم في تأييد ومؤازره أناس مفسدين يقومون بالرعب والقتل والدمار في جزء من بلاد آمنة مطمئنة، يقتلون أخوة لهم ويسلبون أموالهم ويخربون بيوتهم لا لشيء إلا للرعب والنهب والخراب.. وتحية من الأعماق لجنودنا البواسل، وسلاما وإعجابا لفرقتنا الوطنية، وشكرا وتقديرا لأصدقائنا الكرام، وثناءً لكل من ساهم في إحراز هذا النصر الكبير]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 266. ، انظرأيضا:  [كتاب كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة ص93، 94].

(14)    إنجازات المنطقة الجنوبية بالتعاون بين قواتنا المسلحة والمواطنين [26/11/1975]
[يأخذني الحديث الجيش إلى المنطقة الجنوبية من عمان حيث كان يصارع عصابات البغي والإرهاب ويطاردهم فوق الجبال وبين الأودية ويضحي بالنفس في سبيل تطهير الأرض من رجسهم. كان الصراع شاقا ومريرا، ومطاردة العصابات عملية تختلف عن العمليات العسكرية التي تدور بين الجيوش ومع ذلك انتصر الحق على فلول الباطل وحلت مشاريع الإعمار محل الخراب والدمار. ولو ألقينا نظرة على الوضع الآن في كثير من القرى بجبال ظفار نرى أن كثير من 10 مدارس قد فتحت الآن وان هذه القرى أصبحت تنعم بالخدمات الصحية ومختلف التجهيزات الضرورية آمنة مطمئنة، وإذا عدنا بالذاكرة إلى يوليو 1970 حيث لم تكن في ظفار سوى مدرسة واحدة نجد اليوم أن عدد المدارس يصل نهاية العم إلى 32 مدرسة موزعة بين المدن والقرى، كذلك في المجال الصحي فإنه علاوة على الزيادة المضطرة في عدد الأسرة بمستشفى ظفار فقد استحدث قسم للأمراض الصدرية، وسيكون الإنجاز الأكبر في ميدان الصحة يوم افتتاح المستشفى الجديد الذي يشيد الآن ليتسع ثلاثمائة سرير. أما بالنسبة للمواصلات فان طريق صلالة - ثمريت وطوله 83 كم الذي يمر عبر الجبال قد تم تعبيده وأصبح شريانا حيويا بالنسبة للحياة لاسيما في فصل الأمطار. هذا وقد تم رصف طريق طاقة - المعمورة مع شبكة الطرق الداخلية لمدينة صلالة ويبلغ طوله 26 كيلو مترا. أما الطرق الداخلية لمدينة صلالة فطولها 25 كيلو مترا. ولم يقتصر مد شبكة الطرق لتربط بين المدن بل إن طرقا فرعية قد امتدت في الجبال لتربط بين مختلف القرى والتجمعات السكانية.. مثلا قيرون - حيرتي- جبجات طوله 60 كيلومتر، طريق مدينة الحق وطوله 10 كيلومترات، طريق عين أرزات - شنهيب طوله 10 كيلومترات، طريق طاقة- طوي - عتير طوله 24 كيلومتر، طريق طاقة - مدينة الحق 20 كيلومتر، طريق حلوف طوله 20 كيلومتر، طريق فيرون حيرتي- حجيف طوله 5 كيلومترات. وبالإضافة إلى ما تقدم فقد تم حفر 40 بئرا في النجد وفي الجبل وفي سهل صلالة بغية توفر المياه للمواطنين ولمواشيهم وتمشيا مع الأمن والاستقرار الذي شمل المواطنين في الجبال والسهول معا. كل هذا وغيره قد أنجز على أرض المنطقة الجنوبية بفضل الله وعونه وبفضل التعاون المخلص بين قواتنا المسلحة وفرقنا الوطنية والمواطنين المخلصين في قمع الإرهاب والتخريب ونشر الأمان بين الأهالي ليعيشوا حياة طيبة]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 266، 267. ، انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص80]

(15)    بلادنا أصبحت طاهرة مطهرة من عصابات الإرهاب الشيوعي [06/01/1976]
[خلال السنوات التي كافحنا فيها بقوة وبسالة من أجل تطهير بلادنا الحبيبة من عصابات الإرهاب الشيوعي الأثيم، كنت أتطلع بأمل ولهفة إلى اليوم الذي تتطهر فيه أرض هذا البلد الطيب، لكي نكرس حياتنا وكل طاقاتنا للواجب الأسمى ألا وهو السير بهذا البلد على طريق التقدم والازدهار والرفاهية لشعبنا، وقد بزغ فجر ذلك اليوم بحمد الله ونصره، وشجاعة أبناء الشعب العماني وصموده ومع أن الع]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 267، 268. ، انظرأيضا: [كلمة جلالة السلطان قابوس المعظم إلى الشعب العماني بمناسبة حلول العام الهجري الجديد 1396 الموافق 6 يناير 1976].
 
(16)    بعد سنوات الكفاح المرير تجلَّت بسالة وعزم أبناء عماننا الحبيب [23/07/1976]
[اليوم بإمكاننا أيها الأخوة والأخوات أن نتوقف لبرهة من الزمن لنستمد من الإنجازات العظيمة التي حققناها بفضل جهودنا وإيمانا جديدا، وثقة بالنفس، فبعد عشر سنوات من الكفاح المرير تجلَّت فيها بسالة وعزم كل أبناء عماننا الحبيب بما فيهم أفرد القوات المسلحة والفرق الوطنية تمكنا من تطهير أرضنا من وباء الشيوعية البغيضة. وعلى الصعيد العالمي لقد كسب بلدنا الاحترام والصداقة، وفي علاقاتنا مع الدول العربية الشقيقة فقد واصلنا تأييدنا الصادق للآمال التي تطمح إليها الأمة العربية، وتعاوننا المخلص مع الجامعة العربية.] ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 268. ، انظرأيضا: [خطاب جلالة السلطان في الذكرى السادسة لانتفاضة 23 يوليو 1976].

(17)    إخوتكم في المنطقة الجنوبية ينعمون الآن بالاستقرار [18/11/1976]
[أيها المواطنون.. لقد قاسى إخوتكم في المنطقة الجنوبية كثيرا، ومرت بهم سنوات ذاقوا فيها مر العذاب والآن يجري تعمير ﴿رخيوت وضلكوت﴾ وغيرهما من المناطق التي دمرها الإرهابيون الأشرار وبدأ أهالي القرى يعودون إليها للاستقرار في بيوتهم وعلى أراضيهم وقد تحرروا من الخوف والشقاء، ونعموا الأمن والرخاء وباستطاعة من يرغب الآن أن يتجول في المنطقة آمنا مطمئنا أن يفعل ذلك في أي وقت يشاء]، ناصر أبو عون، معجم مصطلحات السلطان قابوس، ص 268. انظرأيضا: [كتاب: كلمات وخطب حضرة صاحب الجلالة، ص99].

تعليق عبر الفيس بوك