السلطنة ساحة ملائمة لـ"محاكاة الحياة على المريخ"

الرؤية - أحمد الجهوري

شهد مجلس عمان، أمس، التوقيع على مذكرات تفاهم لاستضافة ودعم مشروع تجارب مُحاكاة العيش على المريخ؛ وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان.

وتضمنت الاتفاقية الأولى التوقيع على مذكرة التفاهم بين اللجنة التوجيهية لاستضافة ودعم مشروع تجارب محاكاة العيش بالمريخ ومنتدى الفضاء النمساوي، وتنصُّ المذكرة على استضافة التجارب بالسلطنة بما يخدم المصالح والاهتمامات البحثية المشتركة، ودعم الجهود الدولية في مجال ارتياد الإنسان للفضاء والاستكشاف العلمي. فيما شملت الاتفاقية الثانية التوقيع على مذكرة تفاهم بين اللجنة التوجيهية لاستضافة ودعم مشروع تجارب محاكاة العيش بالمريخ، وشركة تنمية نفط عمان، والشركة العمانية للنطاق العريض، تتعلق بجوانب الدعم اللوجيستي والمالي، ومكاسب الشركة غير العينية، بما يتماشى والمسؤولية المجتمعية وتنمية المجتمعات. وقال المكرم الدكتور الشيخ الخطاب بن غالب الهنائي نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس لجنة التخطيط الإستراتيجي بالجمعية الفلكية العمانية: إن توقيع مذكرات التفاهم يأتي استكمالاً لمشوار بدأ منذ شهر مارس المنصرم. مشيرا إلى أن قرار المنتدى النمساوي للفضاء باختيار السلطنة لإجراء هذه التجارب جاء بعد منافسة عالمية، قائمة على عدد من المعطيات والمعايير الأساسية التي رأى الفريق العلمي الممثل للمنتدى أنها ستسهم -وبشكل كبير- في خدمة التجربة وإنجاحها. وأضاف الهنائي بأن المعطيات والمقومات الجيولوجية والطبوغرافية التي تتمتع بها السلطنة مماثلة لسطح المريخ، وتمثل القاعدة الأساسية لتحقيق أهداف المحاكاة.

وشدد على أن تجربة محاكاة العيش على المريخ ليست ترفًا معرفيًّا، ولا شكلا من أشكال الهروب من مشكلات الأرض، بل هي توسعة لمدارك شبابنا المتوقدة، وفتح أفق علمي جديد ينبغي ألا يفوِّتوه.

تعليق عبر الفيس بوك