58 مؤسسة عمانية بشراكة إيطالية في مختلف القطاعات باستثمارات 6 ملايين ريال

 

مسقط - العمانية

نظمت غرفة تجارة وصناعة عمان، أمس، بفندق الشيراتون، منتدى الأعمال العماني الإيطالي، الذي يهدف إلى تفعيل مجالات التعاون التجاري بين السلطنة وإيطاليا في قطاعات مختلفة كالنفط والغاز ومصائد الأسماك وصناعة سفن وصيد الأسماك. ويترأس الجانب العماني سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة؛ فيما يترأس الوفد الإيطالي المشارك بالمنتدى سعادة فينشنتسو أماندولا وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية إيطاليا.

وقال سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة إن اللقاء يهدف إلى تبادل فرص الأعمال بين رجال الأعمال العمانيين ونظرائهم الايطاليين. مشيرًا إلى أنّ الصادرات العمانية إلى إيطاليا وصلت إلى حوالي 5ر23 مليون ريال عماني خلال العام الماضي فيما كانت الواردات العمانية من إيطاليا حوالي 113 مليون ريال عماني.

وأوضح سعادته أنّ المنتدى فرصة لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتطوير مؤسساتهم. مضيفا أنّه توجد 58 شركة عمانية بها شراكة إيطالية؛ وتتوزع على قطاعات مختلفة، بإجمالي استثمارات تبلغ 6 ملايين ريال عماني.

من جانبه ألقى سعادة فينشنتسو أماندولا وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية إيطاليا كلمة أوضح فيها أنّ هناك اهتمامًا لعمل مشاريع مشتركة بين البلدين في مجال البنى الأساسية، مبينًا أنّ المنتدى يهدف إلى نمو العلاقات التجارية بين البلدين إضافة إلى التعريف بالمقدرات التي يمتلكها الجانب الإيطالي والفرص الاستثمارية الموجودة في السلطنة.

وألقى سعادة طلال بن سليمان الرحبي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط كلمة قال فيها إنّ هناك اهتمامًا من قبل الشركات الإيطالية للاستثمار في السلطنة حيث هناك شركة إيطالية من ضمن الشركات التي تعمل في مصنع لوى للبلاستيك الذي يعتبر مشروعًا نموذجيًا.

وتطرق سعادته إلى الخطة الخمسية التاسعة والمشاريع الاستراتيجية في السلطنة وفرص الاستثمار المتاحة للجانب الإيطالي والشركات الإيطالية كما تحدث عن برنامج تنفيذ والتقدم الذي أحرزه في سنته الأولى، كما تطرق إلى أهم المشاريع في المناطق الاستراتيجية كالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والمنطقة اللوجستية في محافظة جنوب الباطنة وعدد من المشاريع الكبرى في السلطنة.

وتضمن المنتدى العديد من أوراق العمل؛ حيث تم تقديم ورقة عمل من قبل الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء" إضافة إلى عرض من المجموعة العمانية العالمية للوجستيات "أسياد" وعرض آخر عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، واختتم بعقد لقاءات ثنائية بين الجانبين العماني والإيطالي.

 

تعليق عبر الفيس بوك