وزير الديوان يفتتح مركز المعلومات بمتنزه سمهرم الأثري

...
...
...
...
...

صلالة - العمانية

افتتح مساء أمس بمحافظة ظفار مركز المعلومات بمتنزه سمهرم الأثري تحت رعاية معالي السيد خالد بن هلال البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني بحضور معالي عبد العزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية.

وحضر الافتتاح معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار ومعالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، وعدد من المكرمين وأصحاب السعادة والبروفيسور باولو ماريا مانشاريلا رئيس جامعة بيزا الإيطالية الذي يزور السلطنة حاليًا، والبروفيسورة أليساندرا افنزيني رئيسة البعثة الإيطالية الأثرية إلى السلطنة.

وألقى حسن بن عبد الله الجابري مدير إدارة المواقع الأثرية بمكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية كلمة أشار فيها إلى الاهتمام  منذ إشراقة فجر النهضة المباركة  بقيادة حضرة صاحب ‏الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- والعهد الزاهر لجلالته بالتراث الثقافي في ‏عمان وإرثها الإنساني الطويل ‏الذي أثبت أن الإنسان قد استوطن هذه الأرض منذ حقب زمنية ‏وعصور تاريخية موغلة في القدم. وأكد الجابري أن تجربة السلطنة في العناية وتأهيل المواقع الأثرية للوصول ‏بها إلى متنزهات أثرية، تعد نموذجا تمت الإشادة به من قبل الهيئات ‏المتخصصة في التراث الثقافي العالمي بمنظمة اليونسكو. ‏وأشار إلى أهمية المتنزهات الأثرية كتراث إنساني عالمي لكونها مركزا لنقل ‏المعرفة والمعلومة الثقافية وكمعلم تعليمي وترفيهي يقدم مختلف ‏الخدمات ‏ضمن إدارة فعّالة ومرافق ومعدات وتقنيات تحافظ على أصالة ‏وسلامة المعالم والمواقع الثقافية والطبيعية في المشهد العُماني ‏الأثري وتوفير تجربة ممتعة وتعليمية للزائر والسائح تشارك ‏المجتمع المحلي في أنشطتها المختلفة.

وأضاف أنه بإشراف من مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية تم تنفيذ ‏برنامج متكامل للحفريات الأثرية والترميم والصيانة للمدينة ‏والمواقع الأثرية في سمهرم تحافظ على نمطها المعماري القديم ‏حسب المعايير المعتمدة في اليونسكو‏، وبإشراف فريق أثري وتاريخي متخصص برئاسة ‏البروفيسورة آليسندرا أفنزيني تحت مظلة جامعة بيزا الإيطالية منذ ‏عام 1997.

وقام معالي السيد وزير ديوان البلاط السلطاني راعي المناسبة بتدشين مركز المعلومات، كما قام معاليه والحضور بجولة ميدانية في أرجاء مركز المعلومات ومتنزه سمهرم الأثري.

ويشتمل مركز المعلومات بمتنزه سمهرم الأثري على صالة للعرض ومظلة خارجية ومعلومات عامة عن الموقع، إضافة إلى مرافق وخدمات رئيسية للزوار.

وتكمن الأهمية التاريخية والأثرية لسمهرم كونها إحدى مناطق ‏الاستيطان البشري المهمة في فترة عصور ما قبل التاريخ؛ ‏حيث ‏يعود الاستيطان البشري بها إلى فترة قديمة منذ العصر الحجري ‏القديم (60 ألف سنة).

تعليق عبر الفيس بوك