أكد أنّ الوضع المالي للاتحاد بخير.. ولا توجد خلافات بين أعضاء المجلس

جاسم الشكيلي: المنتخب الأول في نهائيات آسيا للمنافسة لا للمشاركة

الرؤية – عادل البلوشي

أكد الدكتور جاسم الشكيلي النائب الثاني لرئيس الاتحاد العماني لكرة القدم أن تأسيس منتخب قوي ينافس في مختلف الاستحقاقات الإقليمية والقارية والدولية لا يتأتى خلال يوم وليلة، بل يحتاج ذلك إلى وقت وجهد كبيرين إلى جانب إيجاد عمل ممنهج، ووضع استراتيجية عمل واضحة على جميع المنتخبات الوطنية؛ خصوصا المراحل السنية، وأضاف الشكيلي في حديث له عبر برنامج "بطاقة بيضاء" الذي يبث عبر إذاعة الشباب من سلطنة عمان أن اتحاد الكرة يتفق مع الوسط الرياضي حول عدم خوض المنتخب لأي اختبار حقيقي حتى الآن. مشيرا إلى أن العمل سيكون جادا في المرحلة المقبلة من أحل الارتقاء بالمستوى الفني للأحمر.

وقال الدكتور النائب الثاني أنّ المنتخب خاض التصفيات وحقق الأهم وضمن الصعود إلى النهائيات الآسيوية مضيفا أنّ الجميع يتطلع إلى الأفضل دائما من المنتخب الوطني وأن يكون مستواه الفني في تصاعد مستمر، ومن حق الجماهير أن يكون لديها منتخب قوي ينافس على المستوى الإقليمي والقاري والدولي. لافتا إلى أنّ ذلك لا يمكن أن يتحقق في يوم وليلة بل يحتاج إلى وقت وعمل ممنهج واستراتيجية واضحة في العمل على جميع المنتخبات السنية، ونتحدث هنا عن لاعبين وهم الطرف الأساسي في المعادلة ويختارهم المدرب في نهاية المطاف من المسابقات المحلية المختلفة، ويتم العمل معهم بشكل جيد لإعدادهم الإعداد الأمثل.

وأكّد الشكيلي أنّ لدى الجميع قناعة بأنّ المنتخب لم يختبر حتى الآن سواء على المستوى الاقليمي أو القاري أو الدولي، لافتا إلى أنّ الجهاز الفني يعمل في الفترة الحالية على الإعداد لمباراة بوتان، ومن ثم وضع خارطة إعداد واضحة لكأس الخليج إن تمت إقامتها في الموعد المحدد له، ومن ثم الإعداد للنهائيات الآسيوية.

وأضاف الشكيلي: "عندما نتحدث عن المنتخب الأول، فإننا في ذات الوقت نتحدث عن جميع المنتخبات الوطنية، فالمنتخب الأول يأتي من مخرجات المراحل السنية، وقد لا نتفق جميعا على الـ 11 لاعبا الذين يتم اختيارهم من قبل المدرب في التشكيلة النهائية ولكن عملية الاختيار بها نواح فنية، وقائمة المنتخب تضم أكثر من 40 لاعبا وهم الأفضل على مستوى الدوري المحلي، وإذا ظهر لاعب معين في مرحلة معينة، يتم استدعاؤه، وتبقى في النهاية مجموعة أهداف فنية لدى الجهاز الفني أثناء عملية اختيار اللاعبين".

وذكر الشكيلي أنّ المنتخب في المرحلة الماضية فاز في جميع مبارياته، وخسر مباراة واحدة أمام فلسطين، وسبب الخسارة هي الظروف التي رافقت تلك المباراة ومنها عدم خوض مباراة ودية في معسكر الأردن كما أن أرضية الملعب كان لها دور في الخسارة إلى جانب عوامل أخرى يتحمّلها الجميع، وكانت تلك المباراة هي الأولى للمدرب فيربيك، بعد أن غاب في لقاء بوتان بسبب بعض الظروف الأسرية، وتطرّق الشكيلي إلى أنّه ليس من المنطق الحكم على مستوى المدرب من مباراة بل يجب أن يُعطى فترة جيدة لتقييم عمله.

وحول مطالبة البعض بإبعاد مهنا سعيد من الجهاز الفني للمنتخب، أجاب الشكيلي: "هو من الكفاءات الوطنية ويستحق كل الاحترام والتقدير ويقوم بعمل ممتاز مع المنتخب الوطني في المرحلة الحالية، كما أنّ مهنا سعيد ساهم في فوز المنتخب العسكري بلقب بطولة كأس العالم العسكرية وسيكون مستمرًا مع المنتخب الوطني في المرحلة القادمة.

 وحول الوقت المناسب لتقييم الهولندي فيربيك مدرب منتخبنا الوطني قال الشكيلي:" هناك معايير في عملية التقييم، ومجلس الإدارة متابع لكافة الأجهزة الفنية، وفيربيك يعد من المدربين الجيدين، ويملك سجلا حافلا بالإنجازات وتلقى مؤخرًا عرضا مغريا من قبل أحد الاتحادات العربية ولكنّه رفض لاحترامه العقد المبرم معنا بالاتحاد".

وأضاف الشكيلي أنّ منتخب الناشئين تأهل إلى النهائيات الآسيوية المقرر إقامتها في شهر أغسطس من العام المقبل وسيحظى ببرنامج إعدادي جيد حتى نهاية هذا العام، على أن يبدأ الاعداد الفعلي والمكثف من يناير المقبل وحتى أغسطس، وهدفنا لمنتخب الناشئين بأن يصل إلى أفضل أربعة منتخبات في القارة ويتأهل لكأس العالم، أمّا المنتخب الأولمبي فقد تأهل إلى النهائيات الآسيوية المقرر إقامتها في الصين في مطلع العام المقبل وتحديدًا في شهر يناير والمنتخب الأولمبي يعد ضمن أفضل عشرة منتخبات في القارة حاليا.

ونفى الدكتور جاسم الشكيلي النائب الثاني لرئيس الاتحاد العماني لكرة القدم وجود أية خلافات بين أعضاء مجلس الإدارة. مشيرا إلى أنّ الاختلاف في وجهات النظر قد يكون موجودا وهذا يعد أمرا طبيعيا في كافة المؤسسات بالعالم.

وحول مرور اتحاد الكرة بضائقة مالية بحسب ما أوردته بعض الصحف واستخدام اتحاد الكرة لمبلغ أحد الرعاة لدفع رواتب الموظفين، أكد الشكيلي أنّ هذه المعلومات غير دقيقة، والأمور المالية باتحاد الكرة مستقرة ولا توجد أيّة إشكاليات حتى نهاية العام الجاري، بل إنّ اتحاد الكرة قام بتسديد جزء من المديونية، واتحاد الكرة في نهاية المطاف جزء لا يتجزأ من بقيّة المؤسسات بالدولة التي تأثرت بالأزمة المالية.

وأثنى الشكيلي على تألق الحكم الدولي أحمد الكاف؛ مشيرا إلى أنّه يعد من الكفاءات الوطنية التي نفتخر بها، وأنه شرّف السلطنة في مختلف مشاركاته الرياضية عموما ومجال التحكيم على وجه الخصوص. لافتا إلى أنّه تواجد لأكثر من مناسبة وفي اجتماعات اتحاد الكرة على المستوى الآسيوي والعربي، وتمت الإشادة به. وأشار الشكيلي إلى أنّ الكاف يستحق التكريم من مختلف المؤسسات بالدولة نظير عطاءاته المتميزة.

وردًا على سؤال حول معاملة اللاعب العماني كمواطن في الدوري القطري، أفاد الشكيلي أنّ اتحاد الكرة وقّع مؤخرًا مذكرة تفاهم مع الاتحاد القطري، وتضمنت العديد من الجوانب الإيجابية التي سيستفيد منها اتحادا الكرة بالبلدين، وسيتم طرح العديد من تفاصيل هذه المذكرة في المرحلة القادمة بوسائل الإعلام، وإن تم تفعيل هذا الجانب حول معاملة اللاعب العماني كمواطن في الدوري القطري فإنه سيشكل إضافة جيدة خصوصا أنّ اللاعبين العمانيين كانت لهم تجارب جيدة في الدوري القطري في فترة سابقة.

وحول الأهداف التي وضعها اتحاد الكرة في عقد فيربيك وأقصى ما يكن الوصول إليه في نهائيات كأس آسيا بالإمارات عام 2019، أجاب الشكيلي قائلا:" الطموح لا يتوقف عند حد معين، وضعنا ضمن الأهداف الوصول إلى نهائيات كأس آسيا ووصلنا، ونطمح إلى أن نكون منافسين في النهائيات الآسيوية ولا نشارك من أجل المشاركة فقط ونخرج من الدور الأول، وضمن أهدافنا أيضا بناء منتخب قوي، والعمل أيضًا على المنتخبات السنية وإعداد منتخب لأولمبياد 2020 ومنتخب آخر لمونديال قطر عام 2022 وهذه جملة الأهداف الرئيسية التي نعمل عليها في الوقت الحالي.

وأضاف أنّ هناك خطة إعداد خاصة للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم في المرحلة المقبلة، وتحديدا بعد لقاء بوتان وسيتم الكشف عنها بمؤتمر صحفي، حيث سيتضمن خوض بعض المباريات الودية القوية إلى جانب المعسكرات المتعددة، وتطرق الشكيلي في حديثه إلى أنّ اتحاد الكرة يولي اهتماما بالغا بمختلف منتخبات المراحل السنية.

تعليق عبر الفيس بوك