ضمن فعاليات برنامج "شعاع ميثاق"

ميثاق للصيرفة الإسلامية ينظم ملتقى مشتركا مع مجموعة المحاسبة بجامعة السلطان قابوس

 

مسقط - الرؤية  

نظم ميثاق للصيرفة الإسلامية من بنك مسقط ملتقى مشتركا مع مجموعة المحاسبة بجامعة السلطان قابوس الذي يضم عددًا من الطلبة بالمقر الرئيسي لبنك مسقط بحضور سليمان بن حمد الحارثي، نائب الرئيس التنفيذي للأعمال المصرفية الإسلامية ببنك مسقط، وعدد من المسؤولين في ميثاق للصيرفة الإسلامية وذلك ضمن فعاليات برنامج "شعاع ميثاق" تعزيزا لدوره الريادي في التعريف بمفهوم الصيرفة الإسلامية في المجتمع العماني خاصة وبالاقتصاد الإسلامي عامة.

ويهدف الملتقى إلى التعريف بالتسهيلات المصرفية والخدمات والمزايا التي يمكن للصيرفة الإسلامية تقديمها والاستفادة منها، كما تشكل هذه اللقاءات فرصة لطرح الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالصيرفة الإسلامية والرد عليها من قبل المختصين.

وقدم سليمان بن حمد الحارثي، نائب الرئيس التنفيذي للأعمال المصرفية الإسلامية ببنك مسقط، عرض توضيحي عن بداية الصيرفة الإسلامية في السلطنة والمراحل والخطوات التي مرت بها، إلى جانب دور ميثاق للصيرفة الإسلامية في تنمية وتطوير القطاع المصرفي من خلال طرح التسهيلات والخدمات المصرفية المتوافقة مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية.

وشهد الملتقى تقديم عدد من العروض التوضيحية قدمها المسؤولين في ميثاق للصيرفة الإسلامية والتي طرحت مجموعة من المحاور بهدف التعريف بالصيرفة الإسلامية ومن بينها الحديث عن أساسيات الصيرفة الإسلامية والاقتصاد الإسلامي وكذلك التجربة العمانية مع المصارف الإسلامية والتعديل في القانون المصرفي وحوكمة عمل المصارف الإسلامية كما تمّ التعريف بأهميّة ودور هيئة الرقابة الشرعية في المصرفي الإسلامي وحول إدارة الالتزام والتدقيق الشرعي الداخلي ولمحة تاريخية عن الصيرفة الإسلامية، كما تم التطرق إلى حجم أصول الصيرفة الإسلامية ونمو التمويل الإسلامي والتعريف بالمنتجات التي يقدمها ميثاق للصيرفة الإسلامية وأهميّة ودور الجهات الرقابية. وشهد الملتقى تفاعلا من خلال طرح الأسئلة والاستفسارات من قبل طلبة جامعة السلطان قابوس وقد قام المسؤولون في ميثاق للصيرفة الإسلامية بالرد على كافة الأسئلة والاستفسارات المطروحة.

وأطلق ميثاق للصيرفة الإسلامية "شعاع ميثاق" ضمن استراتيجيته في التعريف بمفهوم الصيرفة الإسلامية وهو برنامج يهدف إلى تعزيز ثقافة الاقتصاد الإسلامي وتعزيز دور أصول ميثاق غير المرئية والتي لها أهميّة كبرى وتحقق بعداً تنمويا واسعا من خلال المناشط والفعاليات المختلفة لميثاق وتشجيع الكوادر الوطنية الشابة خاصة من الدارسين والباحثين وأصحاب المشاريع الناشئة للتعرف عن قرب على مجالات الاقتصاد الإسلامي والوعي بها.

وقد نظم ميثاق عددًا من اللقاءات التعريفية من بينها لقاءً في مجلس الشورى بمشاركة أصحاب السعادة أعضاء اللجنة الاقتصادية. كما نظّم ميثاق لقاءً آخر في المعهد العالي للقضاء بولاية نزوى بحضور عدد من المسؤولين في المعهد والأساتذة الأكاديميين ومجموعة من القضاة المساعدين وأعضاء الادعاء العام وكذلك لقاء في فرع ميثاق بالقرم بحضور عدد من الزبائن وغيرها من اللقاءات التعريفية بالصيرفة الإسلامية.

ويأتي برنامج "شعاع ميثاق" ضمن سلسلة المبادرات التي يطلقها ميثاق لخدمة المجتمع العماني ولتعزيز مفهوم الصيرفة الإسلامية بالسلطنة والتعريف بالتسهيلات المصرفية والخدمات والمزايا التي يمكن للصيرفة الإسلامية تقديمها، فمنذ انطلاق وتدشين الصيرفة الإسلامية بالسلطنة ومن خلال دراسة السوق يتضح أن أفراد المجتمع والشركات والمؤسسات لايزالون بحاجة لمزيد من برامج التوعية واستثمار مختلف الوسائل الإعلامية للتعريف بكل المزايا والتسهيلات والخدمات التي تقدمها الصيرفة الإسلامية حيث إنّ الصيرفة الإسلامية لا تقتصر فقط على المنتجات والخدمات وإنما هناك العديد من المزايا المرئية وغير المرئية التي يمكن للصيرفة الإسلامية تقديمها للجمهور.

ودشن ميثاق للصيرفة الإسلامية مبادرة "شعاع ميثاق" لتعزيز ثقافة الاقتصاد الإسلامي فهي مبادرة للتنمية المعرفية بالاقتصاد الإسلامي عامة وبالصيرفة الإسلامية خاصة للعاملين في حقل الصيرفة الإسلامية والباحثين والمهتمين وللجمهور من خلال تنظيم مجموعة من الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تهدف إلى التنمية المعرفية خاصة فيما يتعلق بالصيرفة الإسلامية داخل وخارج بيئة عمل البنك.

تعليق عبر الفيس بوك