صدور العدد الجديد من مجلة الكلمة

 مسقط- الرؤية

صدر العدد الجديد من مجلة الكلمة التي يرأس تحريرها الدكتور صبري حافظ، وتضمّنت دراسة للمفكر الإنجليزي المرموق تيري إيجيلتون، حول الرأسمالية ما بعد الحداثة، ومقال آخر حول الاستيطان الصهيوني في إفريقيا، ودراسة للباحث السوداني حامد فضل الله حول أحدث الكتب الألمانيّة التي تناولت قضايا الحرب والفوضى في شرقنا العربي. أمّا في الفكر الأدبي فقد حفل العدد بكثير من الدراسات والمقالات، التي يتذكر أولها مشروع طه حسين في التعليم بمناسبة ذكرى رحيله هذا الشهر، بينما تتوقف ثانية عند التفكيكية من الفلسفة إلى الأدب، وتتناول أخرى قضايا أيديولوجيا المنهج والنظرية في مشروع بلاغة الجماهير، بينما تتوقف رابعة عند قيمة الأدب في ضوء تعادلية توفيق الحكيم، وتتأمل خامسة إشكاليات الحياة بين محيطين لغويين.

ويضم العدد دراستين حول الميراث الصوفي، ودراستين عن المسرح والمقالات التي تتناول جديد الواقع الأدبي في السيرة الذاتية والرواية والشعر والنشاط الأدبي العام حيث يراجع ناقد أردني ميراث مجلة (الآداب) البيروتية كمنبر للتقدم والتنوير في القرن العشرين.

فضلا عن احتفاء العدد بالنصوص الإبداعية ومراجعات الكتب، حيث قدم رواية جديدة من مصر مع قصص من مختلف البلدان العربية. كما حفل بقصائد لشعراء من مختلف البلدان العربية. وتضمن طرح العديد من القضايا ومتابعة إنجازات الإبداع العربي؛ مع أبواب (الكلمة) المعهودة من دراسات وشعر ومتابعات وأنشطة ثقافية.

 

تعليق عبر الفيس بوك