المشاريع الصغيرة والمتوسطة.. فرص عمل واعدة

د. محمد رياض حمزة

تتولى الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة)، مهمة النهوض بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز دورها في تنمية الاقتصاد الوطني؛ وذلك من خلال تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات الفنية والتدريبية والاستشارية المختلفة للشباب العماني من الباحثين عن عمل، وأي مواطن مبادر لتأسيس مشروعه الصغير أو المتوسط؛ فرؤية الهيئة أن تكون المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ركيزة أساسية لضمان توفير فرص العمل وتحقيق قيمة مضافة لأنشطة الاقتصاد الوطني؛ من خلال تقديم الدعم الفني الفعال والمتكامل لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وإيجاد بيئة إبداعية ومحفزة لرواد الأعمال بهدف تمكين وتعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

واستكمالا لمبادرات مشاريع (ريادة)، فإن صندوق الرفد يمول: برنامج سند، وصندوق موارد الرزق، وبرنامج المرأة الريفية؛ وذلك بهدف تمكين الشباب والشابات من تأسيس وتطوير مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة. ويبلغ رأس مال الصندوق الذي يتمتع بالاستقلال المالي والإداري 70 مليون ريال عمان. وأخذ الصندوق في الاعتبار احتياجات الفئات المستهدفة وهم الباحثون عن عمل بمن فيهم خريجو الجهات التعليمية والتدريبية والراغبين في تأسيس المشاريع في هذا القطاع، ورواد الأعمال، وفئة الخاضعين للضمان الاجتماعي والمرأة الريفية والحرفيين والمهنيين. وتضمنت هذه البرامج إجراءات وشروط ميسرة ومرنة تمت دراستها بكل دقة وعناية وفقا للمعايير الدولية للتمويل.

وكشفت إحصائيات المحفظة الإقراضية لصندوق الرفد أن الصندوق مول 1698 مشروعاً في جميع محافظات السلطنة حتى نهاية مايو 2017، وقد شملت المشاريع القطاعات الاقتصادية المختلفة، ووفرت 3238 فرصة عمل وظيفية للشباب العماني والمسجلين في هيئة التأمينات الاجتماعية، توزعت بين 2132 للذكور بنسبة 66%، و1106 للإناث بنسبة 34%.  ويواصل الصندوق دعم تمويل مشاريع رواد الأعمال المستفيدين من الدعم التمويلي بالصندوق، خاصة المشاريع ذات القيمة المضافة في القطاعات الواعدة، والتي تسهم في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني، مع الحد من تكرار المشاريع المتشابهة في المدينة الواحدة. وتتواصل جهود المتابعة والمساندة رواد الأعمال الممولين من الصندوق لضمان استمرارية مشاريعهم، والحفاظ على فرص العمل المستحدثة، بما يضمن سداد أقساط قروضهم في المواعيد المحددة.

تعليق عبر الفيس بوك