في ختام الجولة الخامسة من دوري عمانتل

قطار السويق يدهس النصر .. وظفار والشباب يستعيدان بريقيهما

الرؤية - وليد الخفيف

تصوير /عبد الله البريكي

عزَّز السويق صدارته للدوري بفوز خامس على التوالي جاء على حساب النصر بثلاثية قاسية دون رد، واستعاد ظفار بريقه بفوز صعب على فنجاء 3-2 في المباراة التي أقيمت بجنوب السلطنة، وتعادل مرباط مع صحم بهدفين لمثلهما، وسجل المضيبي أول فوز له في الأضواء بهدف في شباك مسقط، وعمق العروبة محنة صحار بهدفين نظيفين، وترك خليفة المزاحمي مدرب النهضة منصبه إثر الخسارة من الشباب بهدف دون رد.

وظهرت دفاعات النصر في حالة سيئة عندما سقطت في أيدي رجال الروماني بلاتشي مسجلين ثلاثة أهدف تكفلت بإرساء قواعدهم على القمة، فقطار السويق السريع دهس الضحية الخامسة منفردًا على القمة برصيد 15 نقطة.

الانضباط التكتيكي طوال الـ 90 دقيقة تزامنا مع الإدارة الفنية الجيدة حرمت حمزة الجمل من العودة للمباراة وتقليص الفارق، فالتركيز وحسن إنهاء الهجمات كانا أبرز سمات أصفر الباطنة في الجولة.

واستفاد بلاتشي من إمكانيات كل لاعب في تحقيق أهدافه، في الوقت الذي لم تنجح الكرة الشاملة التي ينتهجها النصر في اختراق خطوط السويق الحصينة ليتجمد رصيده إثر الخسارة عند 10 نقاط محتفظًا بالمركز الثاني.

واستعاد ظفار بريقه بفوز صعب على ضيفه فنجاء 3-2 ليرفع رصيده إلى 8 نقاط في المركز الرابع، بينما تجمد رصيد فنجاء عند 4 نقاط متراجعاً للمركز الـ 12 .

وتكفل لاوسن بيكاي بهز شباك فنجاء ثلاث مرات، لينقذ فريقه من تعثر جديد يبعده عن المنافسة على القمة مانحا الزعيم فوزا ثمينا في توقيت مهم.

ورغم خسارة فنجاء غير أن الفريق ظهر بشكل جيد مقارنة بالبداية المهتزة، فالأصفر أضحى متجانسا، وفرض أفضليته في بعض أوقات اللقاء فخلق العديد من الفرص التي ترجمها تقي وميوييو لأهداف.

وتقدم العروبة للمركز الخامس رافعا رصيده إلى 8 نقاط بعد الفوز على صحار بهدفين دون رد في المباراة التي أقيمت بينهما بمجمع صور الرياضي.

وعوض رجال المدرب المصري أبو طالب العيسوي خسارة الجولة الماضية من فنجاء بفوز مهم أعاد المارد إلى الانتصارات متخطيا التحديات التي واجهته في البداية وتمثلت في ضعف فترة الإعداد ورحيل عدد من نجوم الفريق تزامنًا مع استقالة الإدارة التي كان يرأسها الشيخ عبد الله المخيني وتعيين إدارة مؤقتة تمضي قدماً في ظهور الفريق بشكله المعهود.

 دفع صحار الذي يقوده المدرب الوطني محمد خصيب ثمن البداية المتعثرة تواجده في المركز قبل الأخير برصيد 4 نقاط من 5 جولات بفارق نقطة واحدة عن المضيبي الأخير – 3 نقاط -، وذلك عكس البداية المثالية للخضر النسخة الماضية .

ولم يحقق صحار المؤازر بأقوى جماهير في البطولة سوى فوز وحيد جاء على حساب الوافد الجديد على الأضواء فريق السلام 3-1، وتعادل أمام مسقط 1-1 وثلاث خسائر كانت من النهضة في ركلة البداية ومرباط على مجمع صحار ومن العروبة في الجولة الأخيرة.

المصري أبو طالب العيسوي اكد على أحقية العروبة بالفوز قائلاً " قدم اللاعبون أداء راقيا . ظهر هجومنا بشكل مؤثر وخلقنا فرصا عدة. سجلنا هدفين وأهدرنا فرصا كثيرة . انضباطنا الدفاعي وتمركزنا الصحيح حرم منافسنا من خلق فرص خطرة. المباراة كانت من طرف واحد".

وأوضح مدرب الإسماعيلي المصري السابق أن فريقه افتقد جهود أبرز عنصرين هما يوسف ناصر المهاجم الصريح للإيقاف، واليمني عبد الواسع المطري للإصابة، لافتا الى تجهيز البديل رغم ضغط المباريات، ممتدحا في هذا السياق جهود يونس مبارك قائد الفريق الذي سجل هدفين ومشيدا بمستوى عبد الله الفيروز واصفًا اياه بمحور أداء الفريق".

وأضاف " واجهنا تحديات صعبة قبل مباراة الأمس، لدينا غيابات، وضغط المباريات تسبب في إرهاق اللاعبين، نفتقد عناصر الخبرة، وقوام الفريق من الشباب، ولكن جين البطل الذي يحمله أبناء النادي تكفل بمنحهم الأفضلية وتحقيق فوز ثمين في توقيت مهم".

وترك مدرب النهضة خليفة المزاحمي منصبه إثر خسارة فريقه من الشباب بهدف دون رد حمل توقيع البرازيلي فينسيوس، ليضحي المزاحمي أول مدرب يترك موقعه.

وتأجلت خطوة إقالة أو استقالة المدربين هذا الموسم للجولة الخامسة مقارنة بالنسخة الماضية التي شهدت إقالة مدرب كل جولة لتسجل المسابقة في الختام رقما قياسياً غير مسبوق ليطلق على الدوري آنذاك "مقصلة المدربين"

 وتقدم الشباب إثر فوزه للمركز الثالث برصيد 9 نقاط ليوقف نزيف النقاط، فبعد عودته المظفرة من الجنوب بالفوز على ظفار 2-1  تعثرت خطاه بالخسارة من النصر والسويق ليستعيد الفريق توازنه في توقيت مهم منح رجال علي الخنبشي حق التواجد مع أهل القمة مجدداً.

علي الخنبشي مدرب الشباب أكد على قيمة نقاط المباراة قائلاً " 3  نقاط هامة قبل فترة التوقف. الحماس سيكون كبيرا خلال المران لأن الفوز أعاد لنا حق التواجد في المنطقة الأمامية "

وأضاف "سيناريو المباراة خدمنا. نجحنا في التسجيل مبكرا ولجأنا الى الدفاع  للمحافظة على الهدف. تألق خط الدفاع وحارس المرمى بشكل واضح . اعتمدنا على الهجوم المرتد مستفيدين من سرعة جميل اليحمدي محمد السيابي وشكلا خطورة على النهضة مستغلين الاندفاع الهجومي للنهضة "

وشهد مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر أول فوز  للمضيبي بدوري الأضواء، عندما نجح عاهد الهديفي في الدقيقة 85 من هز شباك نادي مسقط، ليحقق المضيبي أول ثلاث نقاط له وإن بقي في المركز الأخير، في المقابل تجمد رصيد مسقط عند 6 نقاط متراجعا للمركز الثامن.

من جانبه قال مدرب المضيبي أنور الحبسي "حالفنا الحظ أخيرا . بدأنا نتأقلم مع الدوري. دفعت بتغييرات في التشكيلة الأساسية لمواجهة الإرهاق الذي يعاني منه عدد من اللاعبين . التغييرات أثمرت عن أداء أفضل مكننا من نيل نقاط المباراة".

ولم يستفد السلام من عاملي الأرض والجمهور فتعادل مع ضيفه نادي عمان بدون أهداف، ليرفع الوافد الجديد رصيده إلى 5 نقاط متساويًا مع منافسه نادي عمان.

ووصف عبيد خميس مدرب السلام التعادل أمام نادي عمان بالجيد معتبرا أن النقطة أمر إيجابي بعد خسارتين، لافتاً أن صعوبات عدة واجهت الفريق قبل اللقاء مثل غياب المحترفين للإصابة فضلا عن إرهاق معظمهم تزامنا مع مشاركة اللاعبين في المباراة قادمين من أعمالهم مباشرة.

وتساوى مرباط وصحم برصيد 6 نقاط بعدما تعادلا في الجولة الماضية بهدفين للمثل في المباراة التي أقيمت بمجمع صلالة الرياضي.

تعليق عبر الفيس بوك