عرض مسرحي وجلسات حوارية وتكريم وورش في ملتقى أدب الناشئة بالنادي الثقافي

مسقط - محمد قنات

استمتع الحضور من الطلاب وأسرهم بعرض لمسرحية "بنت الصياد"، قدمته فرقة "هواة"، في أولى فعاليات ملتقى أدب الناشئة بالنادي الثقافي بالقرم؛ حيث شارك في الملتقى العديد من المهتمين والمتخصصين في أدب الناشئة من داخل السلطنة وخارجها.

وقال علي بن محمد الغيثي -في كلمة النادي- إنَّ كافة المجتمعات تولي اهتماماً خاصا بالناشئة في عصرنا الحاضر؛ لأن أنظار العالم اليوم متجهة صوب الغد، ولا يمكن أن تقوم الدراسات المستقبلية دون دراسة العامل البشري الذي سيحمل على عاتقه كل هذه التغيرات المتوقعة، خاصة وأن قدراته وما يتوقع منه من عطاء في المستقبل يتوقف على مستوى إعداده، وعليه فإن دراسة المؤسسات التي جندها المجتمع لتربية الناشئين وتقييم دورها، تصبح من الأمور المهمة.

وأشار إلى أن الملتقى الحالي يهدف لتحديد شكل وواقع حاجات الناشئة، ويستشرف ما ينبغي أن تكون عليه المؤسسات الداعمة له لتصبح قادرة على تأدية دورها في توجيهه الوجهة السليمة، وإعداده للعيش في مجتمع المستقبل ومساعدته على التوافق معه؛ من خلال الاهتمام بميوله واتجاهاته وحاجاته.

وتأتي إقامة هذا الملتقى ضمن الفعاليات المتنوعة التي يطرحها النادي بهدف التطرق لمختلف المجالات الثقافية، خاصة أدب الناشئة، الذي يلقى اهتماما واضحا في الآونة الأخيرة؛ وبالتالي كان لا بد من تسليط الضوء على التحديات والإمكانات التي تواجه المشتغلين لهذه الفئة العمرية، خاصة للتنافس الثقافي الشديد بين الأدب وبين الصناعات الإلكترونية التي أصبحت تشغل وقت الأطفال والناشئة.

وقدمت في الجلسة الحوارية الأولى -التي أدارتها الإعلامية عزيزة بنت راشد البلوشية- العديد من الأوراق؛ ركزت على مناقشة "أدب الناشئة بين الواقع والمأمول"، وتشاركت فيها الكاتبة نورة النومان من الإمارات العربية المتحدة، ووفاء الشامسية، والكاتب حسن اللواتي. والجلسة الثانية كانت حول "أدب الناشئة والخيال العلمي"، بمشاركة الكاتب توفيق الشحي، والكاتبة أزهار أحمد، والكاتب محمد الشحي، وأدارها الدكتور عامر العيسري.

فيما تعقد اليوم جلستان؛ الأولى بعنوان "واقع إعلام الناشئة رؤى وتطلعات"، بمشاركة الكاتب والمخرج المسرحي محمود أبو العباس، والإعلامي أحمد الهوتي، والإعلامي حمود الطوقي رئيس تحرير مجلة الواحة وناشر لمجلة "مرشد" للأطفال، ويديرها الإعلامي سليمان المعمري. أما الجلسة الثانية، فستستضيف 3 شخصيات بارزة في مجال أدب الطفل والناشئة، تكريما لدورهم الواضح والملموس في دعم هذه الفئة المبدعة؛ فستقدم كل من الدكتورة سعيدة خاطر الفارسية -وهي من الشاعرات الرائدات في الكتابة للأطفال- والإعلامية الدكتورة كلثم بنت محمد الزدجالية -وهي من الرائدات في البرامج الإعلامية للطفولة والناشئة- شهادتين عن تجاربهما في دعم الناشئة، كما سيقدم عبدالله الكحالي تجربة الشاعر المرحوم علي بن شنين الكحالي، وهو من الشعراء الرواد في الكتابة للأطفال.

كما سيشتمل الملتقى على إقامة العديد من الورش التي تستهدف فئة الناشئة؛ وهي: ورشة الكاتب الواعد في الشعر، ويقدمها وليد علاء الدين، وورشة الكاتب الواعد في القصة وتقدمها الدكتورة أمامة اللواتية، وورشة كتابة القصة المصورة وتقدمها ابتهاج الحارثية.

تعليق عبر الفيس بوك