السلطنة تستضيف اجتماع "عمومية المناطق الجافة وشبه الجافة" بمشاركة خبراء من الدول العربية

مسقط - الرؤية

عقد، صباح أمس الثلاثاء، الاجتماع الثالث للجمعية العمومية والمنسقين الوطنيين للشبكة العربية لإدارة موارد المياه في المناطق الجافة وشبه الجافة، والذي تستضيفه السلطنة -ممثلة في وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه- وبالتعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة.

ويشارك في الاجتماع خبراء في مجال الموارد المائية من مختلف الدول العربية. ويهدف لمناقشة تقرير الأمانة العامة للشبكة، وسبل تفعيل الشبكة في الدول العربية، وتحسين الروابط مع الشبكة الدولية والشبكات الإقليمية، وتصورات تنفيذ وتمويل خطة العمل للعامين القادمين (2018-2019).

وتأسست الشبكة العربية للموارد المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة عام 2004 بناءً على قرار المجلس الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي IHP التابع لليونسكو في دورته الخامسة عشرة، في مسعى لإيجاد قنوات اتصال بين المنظمات غير الحكومية على المستوى الدولي من جانب، وبين المنظمات غير الحكومية العربية المشاركة في الشبكة. كما تهدف الشبكة إلى ضمان التواجد العربي الفاعل على المستوى الدولي، وتبادل المعلومات المائية بين أعضاء الشبكة بما يتيح الاستفادة للأعضاء من الخبرات المختلفة على المستويين العربي والعالمي، إضافة لوضع وتنفيذ برامج التدريب والتأهيل لرفع كفاءة العاملين المتخصصين في مجالات أنشطة الشبكة، وكذلك زيادة الوعي المائي والبيئي في المجتمع.

وتتمثل رؤية ورسالة الشبكة في تعزيز المعرفة وتنمية القدرات على إدارة الموارد المائية بالمناطق الجافة وشبه الجافة، والتي تشمل مساحات واسعة من الدول العربية في ظل التحديات الحالية والمستقبلية، وتوسيع نطاق مجتمع الشبكة من خلال تعزيز وتشجيع مشاركة المجتمع العلمي على نطاق أوسع من خلال المساهمات والمناقشات. وفي العام 2011، تم اختيار السلطنة -ممثلة بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه- لتكون مقرا لمكتب الأمانة العامة للشبكة العربية للموارد المائية؛ وذلك في إطار نظام الشبكة الدولية للمعلومات المائية للأراضي الجافة، وهو ما يعد تأكيداً للدور الذي تقوم به السلطنة على المستوى الدولي في إدارة الموارد المائية، ووضع الإستراتيجيات المناسبة لاستدامتها.

تعليق عبر الفيس بوك