المرهون يشيد بمحتويات "المنهج الفلسفي عند السلطان قابوس"

مسقط - الرُّؤية

رَعَى مَعَالي الشيخ خالد بن عُمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية، أمس، مُحاضرة حول كتاب "المنهج الفلسفي عند السلطان قابوس" لمؤلِّفه الكاتب السوداني الدكتور عبدالمنعم همَّت، وأُقِيمتْ المحاضرة في ديوان عام الوزارة.

وقبل بداية المحاضرة، رحَّب معالي الشيخ وزير الخدمة المدنية بالدكتور عبدالمنعم همَّت، مُثنيا على جهوده المبذولة في تأليف هذا الكتاب القيِّم، والذي يتناول من خلاله نهج المقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وفكره السديد تجاه مُختلف القضايا، وحكمته -أعزَّه الله- التي غدت محل تقدير العالم أجمع. مُشيدا مَعَاليه بالقدرات البحثية والفكرية التي يتحلَّى بها الدكتور عبدالمنعم، ورقي فكره الأدبي.

وانطلقتْ المحاضرة بتوجيه الدكتور عبدالمنعم همت شكره وتقديره إلى مَعَالي الشيخ وزير الخدمة المدنية على مُبَادرة معاليه ودعوته الكريمة لإلقاء هذه المحاضرة؛ مما يعكسُ الدعمَ الذي يُقدِّمه مَعَاليه لمجتمع الأدب والثقافة بالسلطنة، وحرصه على تعميم الاستفادة من هذه المؤلفات القيِّمة. وأشار همت إلى أنَّ أهمية هذا الكتاب تنبُع من تسليطه الضوء على فكر جلالة السلطان المعظم -أعزَّه الله- تجاه العديد من القضايا، ونهج جلالته الذي انعكس في جوانب قيادته الحكيمة التي غدت نموذجا عالميا. وفصَّل المحاضر محاور الكتاب؛ حيث ركَّز بداية على سيرة جلالة السلطان المعظم، والمصادر التي استقى منها فكره ومنهجه القيادي، ثم تطرَّق إلى البناء المعرفي لدى جلالته ونهجه الفلسفي تجاه قضايا التسامح والاجتهاد، ودور العقل والعدالة الإجتماعية والشورى، والتراث والهُوية، والعولمة. وسلَّط المحاضر الضوءَ على الفكر التنويري لصاحب الجلالة، وسبل إحداث التغيير...وغير ذلك من المحاور التي تضمنها الكتاب. وأكد الدكتور عبدالمنعم همت -خلال المحاضرة- أنَّ المنهجَ الفكريَّ لجلالة السلطان المعظم يعتمدُ على بناء منظومة فكرية أثبتت الوقائع صحتها، فجلالته -أعزَّه الله- استبانَ الخُطى، وأكد ضرورة التجديد والتحديث، مُتجاوزا الجمود الفكري، وأخذا في الاعتبار أهمية الموروث العربي والإسلامي والعالمي، وكذلك أهمية المزج بين الأصالة والمعاصرة، مع الانفتاح الواعي على مُختلف الحضارات؛ مما أسهم في تكوين نموذج عُماني مُتفرِّد غدا محط تقدير دول العالم.

حضر المحاضرة سَعَادة السيِّد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري، وسعادة الشيخ أحمد بن مُحمَّد الندابي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون الخدمة المدنية، وعدد من مسؤولي وموظفي وزارة الخدمة المدنية.

 

تعليق عبر الفيس بوك