بحث إنشاء دوائر متخصصة في المحاكم ذات الكثافة بعدد الدعاوى

رئيس المحكمة العليا يحث رؤساء المحاكم على تحقيق "العدالة الناجزة"

 

مسقط - الرُّؤية

تَرَأس فضيلةُ الشيخ الدُّكتور إسحاق بن أحمد البوسعيدي رئيس المحكمة العليا نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس مجلس الشؤون الإدارية للقضاء، صباح أمس، بالقاعة الكبرى بالمحكمة العليا، اجتماعاً مع أصحاب الفضيلة رؤساء محاكم الاستئناف ورؤساء الجمعيات العامة لمحاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية.

حَضَر الاجتماع فضيلة الشيخ  الدكتور عبدالله بن راشد السيابي نائب رئيس المحكمة العليا رئيس المكتب الفني، وفضيلة الشيخ خالد بن راشد المنوري نائب رئيس المحكمة العليا أمين عام الشؤون الادارية للقضاء، وأصحاب الفضيلة رؤساء الإدارات العامة بمجلس الشؤون الإدارية للقضاء.

وفي مُستهل الاجتماع، رحَّب فضيلة الشيخ الدكتور رئيس المحكمة العليا بالقضاة، شاكرا لهم الجهد الذي بذلوه خلال العام القضائي المنصرم؛ مما كان له الأثر في الإنجاز. مشيرا إلى أنَّ المرحلة المقبلة تتطلَّب المزيد من الجهد والعطاء، وصولا إلى العدالة الناجزة. وشهد خلال الاجتماع مُناقشة الموضوعات المختصة بالعمل القضائي، والتي تُعزِّز سرعة الإنجاز وتسهل الإجراءات التي تهدف لوصول المتقاضين إلى حقوقهم بأيسر الطرق.

وبَحَث فضيلة الدكتور رئيس المحكمة العليا مع أصحاب الفضيلة القضاة إنشاء دوائر مُتخصِّصة في بعض المحاكم ذات الكثافة في عدد الدعاوى؛ لضمان سُرعة الفصل فيها كقضايا المخدرات وقضايا المال العام.

ووجَّه فضيلته بضرورة اختيار قضاة متخصصين للنظر والفصل في القضايا بما يتفق ونوعية كل قضية؛ كالقضايا العمالية وقضايا المال العام، وضرورة اختيار قضاة للفصل في طلبات التنفيذ، لضمان سرعة الفصل فيها، وتوحيد العمل في إجراءات التنفيذ، وفق دليل إجراءات التنفيذ الجبري الصادر عن الإدارة العامة للتفتيش القضائي. وناقش الاجتماع وَضْع آلية لسرعة الفصل في القضايا التي تتطلب وجود خبرة متخصصة.

وفي نهاية الاجتماع، وجَّه فضيلته أصحاب الفضيلة القضاة بضرورة تسريع وتيرة العمل في الفصل في القضايا وتبسيط الإجراءات، وفق ما تمَّت مناقشته في الاجتماع. ويأتي الاجتماع قبيل بداية العام القضائي الذي يبدأ في الأول من أكتوبر المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك