ضمن المبادرة الوطنية "بصمات"

"ميثاق للصيرفة الإسلامية" ينظم ورشا تعليمية حول الطاقة المتجددة في مدارس السلطنة

مسقط - الرُّؤية

يُوَاصل بنك مسقط -المؤسَّسة المالية الرائدة بالسلطنة- بنجاح، تنفيذ المبادرة الوطنية "بصمات" على كافة المجالات المتعلقة بالمبادرة؛ ومن بينها: تعزيز التوعية والتثقيف من خلال تنظيم برامج تدريبية متخصصة بالتعاون مع عدد من المؤسسات بالسلطنة. وضمن محور دعم بنك مسقط للتوجهات الصديقة للبيئة وترشيد استهلاك الطاقة، بدأت مُؤخراً ورش العمل التعليمية التي ينظمها ميثاق للصيرفة الإسلامية، بالتعاون مع مؤسسة نفاذ للطاقة المتجددة في مدارس السلطنة، وتمَّ تنظيم ورش تدريبية في عددٍ من مدارس محافظة مسقط بمشاركة نحو 100 طالب وطالبة؛ بهدف تعزيز الوعي والاهتمام بمجالات الطاقة المتجددة.

وتمَّ تعريف المشاركين بأهمية الطاقة المتجددة والطرق والأساليب الحديثة في توفير الطاقة في المنازل والتعريف بمصادر الطاقة المتجددة. وفي نهاية الورش التعليمية، سيعطى الفرصة للطلاب والطالبات لتقديم تصميم لفكرة جديدة حول مصادر الطاقة المتجددة وكيفية تطبيقها.

وتهدف الورش التعليمية لأنْ يكون للطلاب رؤية مباشرة حول كيفية تحويل ضوء الشمس إلى الكهرباء والاستفادة من الطاقة الشمسية في حياتهم، كما تهدف الورش لتعريف الطلاب والطالبات بالطرق السهلة للحد من استهلاك الكهرباء في منازلهم. وكان ميثاق للصيرفة الاسلامية وقع اتفاقية مع مؤسسة نفاذ ضمن المبادرة الوطنية "بصمات" لتنفيذ البرامج التعليمية، والتي تفتح آفاقا جديدة أمام المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من الطاقة المتجددة والتطورات المستجدة حاليا، كما يهدف ميثاق من بنك مسقط لتنفيذ هذه البرامج إلى تسليط الضوء على القطاع والاستفادة منه بشكل أكبر في المرحلة المقبلة.

ويواصِل ميثاق للصيرفة الاسلامية من بنك مسقط ومؤسسة نفاذ للطاقة المتجددة تنظيم الورش التعليمية خلال الفترة المقبلة في عددٍ من المدارس بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة، وفي مدارس ولاية صلالة بمحافظة ظفار، وفي مدارس ولاية نزوى بمحافظة الداخلية، بمشاركة مجموعة كبيرة من طلاب وطالبات المدارس؛ بحيث يصل عدد الطلاب المشاركين في إجمالي الورش التعليمية إلى حوالي 400 طالب وطالبة. وخلال الورش، يعرف المختصون في مؤسسة نفاذ للطاقة المتجددة الطلبة بالعديد من الأسس والمعايير المتعلقة بمجال الطاقة المتجددة وأهميتها في المجتمع، وكيفية الاستفادة منها، وتعزيز الوعي والثقافة لدى الطلاب حول هذا المجال وكيفية الترشيد في استهلاك الطاقة...وغيرها من الأمور المتعلقة بهذا المجال.

ونظَّم بنك مسقط ضمن محور "دعم التوجهات الصديقة للبيئة وترشيد استهلاك الطاقة"، وبالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، حلقات عمل بين خبراء المؤسسة وموظفي بنك مسقط؛ بهدف التعرف على الأدوات والاحتياجات التي يتطلبها الزبائن والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة المقبلة؛ بهدف إطلاق منتجات وخدمات جديدة مصممة لمساعدة الزبائن على بناء منازل صديقة للبيئة؛ بحيث يُسهم التعاون في الحد من استخدام الطاقة والمياه واستخدام المواد المختلفة، وفي الوقت ذاته تُسهم في ترشيد استخدام الطاقة. وتعدُّ مؤسسة التمويل الدولية (IFC) من المؤسسات الرائدة في هذا المجال، ويأتي تعاون المؤسسة مع بنك مسقط كجزء من عملها لتعزيز التمويل المستدام للطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ حيث تُساعد هذه الخطوة على خفض تكاليف الطاقة وخفض انبعاثات الغازات وغيرها من المكاسب التي يمكن تحقيقها.

وخلال الفترة الماضية، وقع بنك مسقط عددا من الاتفاقيات لتنفيذ مبادرة "بصمات" بالتعاون مع عدد من المؤسسات المحلية والاقليمية، وتشتمل المبادرة الوطنية "بصمات" على تنفيذ 4 محاور رئيسية؛ هي: الثقافة المالية وتنمية المؤسسات الصغيرة في قطاع السياحة والمساحات الخضراء ودعم التوجهات الصديقة للبيئة وترشيد استهلاك الطاقة، وتتضمن المحاور تنفيذ العديد من المشاريع الاجتماعية المستدامة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية؛ في مقدمتها: وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، ووزارة السياحة، وبلدية مسقط، والهيئة العامة لحماية المستهلك.

تعليق عبر الفيس بوك