استعراض جهود تشجيع الشباب على إنشاء مشاريع صغيرة ومتوسطة في ندوة ببهلا

 

 

الرُّؤية - ناصر العبري

أكَّد سَعَادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة، أنَّ الوزارة ماضية في تسهيل الإجراءات لإقامة مؤسسات وشركات وزيادة التسهيل على المؤسسات، وفي الجانب الآخر زيادة الرقابة على الشركات.. مشيرا إلى أنَّ هناك جهات داعمة للمؤسسات يجب على الشباب العُماني التعرف عليها، وعلى الجهود التسويقية، والاستفادة مما تقدمه. وأشار سعادته إلى وجود مشكلة في بيع السجلات التجارية، ووجود سجلات غير نشطة، وجهود الوزارة قائمة في استدعاء اصحاب السجلات والتباحث معهم ورصد كافة الأنشطة في مختلف السجلات، وسيتم التعامل معها بما يخدم المصلحة العامة. موضحاً أنَّ هناك فرصًا يجب على الشباب استغلالها واستثمارها.. جاء ذلك خلال ندوة "كيف تؤسس مشروعك" التي نظمها فريق المعمور التابع لنادي بهلا، برعاية سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة، وبمشاركة عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة، والتي بحثت سبلَ تمكين الشباب من تأسيس أعمالهم ومشاريعهم الخاصة.

وألقى بدر بن خالد الشعيلي رئيس فريق المعمور، كلمة؛ أوضح فيها أنَّ إقامة هذه الندوة الاقتصادية تأتي إيمانا بأهمية توطيد وتقوية وتدعيم الشراكة القائمة بين المجتمع ومؤسساته المدنية المختلفة؛ إيمانا منها بأنَّ المجتمعات لا تُبنى إلا بتكاتف أبنائها وتعاضدهم. وأكد الشعيلي أن هذه الندوة تعد فرصة للشباب للالتقاء برواد الأعمال والمؤسسات الحكومية المناط به تسهيل الإجراءات للشباب، وإرشادهم للطريق الصحيح لتأسيس أعمالهم ومشاريعهم الخاصة بهم.

تلى ذلك عرض لفيلم بعنوان "مشروعي"، تضمَّن نماذج لمشاريع ناجحة لعدد من رواد الأعمال الناجحين. بعد ذلك، عقدت الجلسة الحوارية الأولى التي أدارها الإعلامي خالد بن صالح الزدجالي، وتناولت نماذج رائدة لمجموعة من رواد الأعمال في السلطنة لطرح تجاربهم الشخصية في تأسيس مشروعاتهم الخاصة والصعوبات التي واجهتهم في بدايات التأسيس؛ حيث تحدث في هذه الجلسة مديرو شركات البيرق العالمية ومؤسسة البرج العالي للتنمية والاستثمار وشركة الغالبي العالمية للهندسة والمقاولات ومكتب محمد الشعيلي للمحاماة.

وقدَّم عادل الحبيشي من مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، ورقة حول الطريق إلى ريادة الأعمال. مبينا الخدمات التي يقدمها المركز للشباب العماني. كما قدم الشيخ سالم بن علي النعماني محاضرة حول الاستثمار في الوقت والسمات التي يجب أن تتحلى بها الشخصية الاستثمارية الناجحة.

أمَّا الجلسة الثانية، فخُصِّصت لمؤسسات القطاع الحكومي؛ وذلك لمناقشة التشريعات والقوانين المتعلقة بتأسيس بيئة ريادة الاعمال شارك فيها ممثلو عدد من الجهات الحكومية؛ وهم: عبدالله بن سليمان الشكيلي مدير صندوق الرفد بمحافظة الداخلية، ومحمد بن خميس الحسيني مدير دائرة البحوث والدراسات في غرفة تجارة وصناعة عمان، ونصر بن حارب النبهاني مدير العلاقات في صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهلال بن محمد النبهاني ممثل وزارة التجارة والصناعة. وتضمنت الإشارة إلى التسهيلات المتاحة للشباب وما قدمه صندوق الرفد لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة بتمويل 300 مشروع، وتحدث مدير دائرة البحوث والدراسات في غرفة تجارة وصناعة عن الخدمات التي تقدمها الغرفة ومبادرات التدريب والزيارات لخارج السلطنة، واستعرض مدير العلاقات في صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجهود التي تبذل في مجال مساندة أصحاب المشاريع والتطوير في مجال التمويل الإسلامي للمشاريع.

وعلى هامش الندوة، افتتح راعي المناسبة فعاليات المعرض المصاحب للأسر المنتجة ومشاركات المؤسسات الحكومية والخاصة.

تعليق عبر الفيس بوك