مناقشة مُقترح لتقسيم "المنح البحثية المفتوحة" إلى 3 برامج

هيئة مجلس البحث العلمي تطلع على سير العمل في برامج دعم البحوث والابتكار

مسقط - الرُّؤية

تَرَأس صاحبُ السُّمو السيِّد شهاب بن طارق آل سعيد مُستشار جلالة السلطان رئيس مجلس البحث العلمي، اجتماعَ هيئة المجلس الثاني للعام 2017؛ وذلك بحضور أصحاب المعالي والسعادة وممثلي عدد من المؤسسات الأكاديمية والخاصة أعضاء الهيئة.

وتمَّ خلال الاجتماع مُناقشة عددٍ من الموضوعات المدرَجَة على جدول أعمال الهيئة؛ حيث تمَّ الاطلاع على عدد من التقارير المرتبطة ببرامج ومشاريع المجلس المختلفة. واطلعت هيئة المجلس على مقترح تحديث وإعادة هيكلة برنامج المنح البحثية المفتوحة، والذي يعدُّ أوَّل برنامج لدعم المشاريع البحثية أسَّسه المجلس في العام 2009، ومول من خلاله حوالي 160 مشروعا بحثيا. وقد وافقت الهيئة مبدئيا على مقترح إعادة الهيكلة، والذي بناءً عليه سيتم تقسيم البرنامج إلى 3 برامج مختلفة للدعم.

واستعرضتْ الهيئة جهودَ المجلس في دَعْم وتمكين الابتكار؛ من خلال برنامج دعم الابتكار الفردي والمراحل التي مر بها، وكذلك جهوده من خلال مسابقة الغرفة للابتكار، والتي ينفذها المجلس بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عُمان في مُختلف محافظات السلطنة ولاقت إقبالا مجتمعيا كبيرا.

وشهد اجتماع الهيئة مناقشة مقترح التعاون بين مجلس البحث العلمي، وشركة تنمية نفط عمان، لتطوير وإدارة معهد تكامل التقنيات المتقدمة؛ بهدف تأسيسه كمعهد مستقل وبتمويل مشترك بين الجانبين لتطوير منتجات وحلول مبتكرة قابلة للتسويق والتركيز على البحوث التطبيقية.

واستعرضتْ الهيئة -في اجتماعها- مُستجدات مشروع المكتبة العلمية الافتراضية "مصادر"، والتي أصبحت جزءًا من الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم؛ حيث تمَّ عقد شراكة مع الشركة العُمانية للاتصالات، وانتقلت من مرحلة التخطيط إلى مرحلة التنفيذ، وتمَّ التعاقد مع عدد من قواعد بيانات البحوث وتصميم هوية للمشروع.

واطَّلع أعضاءُ الهيئة أيضًا على عددٍ من التقارير المتعلقة بسير العمل بالمجلس؛ كتقرير حول مُخرجات اجتماع اللجنة الاستشارية الدولية لهيئة المجلس في مارس الماضي، وتقرير حول الخطة التشغيلية للمجلس والموازنات المقترحة للمجلس للعام 2018.

 

تعليق عبر الفيس بوك