الجولة تبدأ من موسكو وتستغرق 9 أشهر

كأس العالم تطوف بين عشاق الكرة في 50 بلدا في 6 قارات

 

الرُّؤية - احمد السلماني

أَغْلَى الكؤوس وأقواها كرويًّا، كأس العالم كتلة من الذهب الخالص، حيث بعد كأس جول ريميه التى احتفظت بها البرازيل بفوزها بكأس العالم عام 70، كان فوز البرازيل باللقب فى هذا العام هو الثالث بعد فوزها عامى 58 و62، ليكلف الاتحاد الدولى لكرة القدم قبل انطلاق منافسات النهائيات العاشرة عام 1974 بألمانيا، العديد من خبراء التصميم ليحصل على 53 تصميما للكأس العالمية من خبراء فى 7 دول، ليكون الاختيار النهائى لتصميم الفنان الإيطالى سيلفيو كازينجا.

وقد كان تصميم الفنان الإيطالى مُبهرا بارتفاع 36 سنتميترا وبوزن 6175 جراما من ذهب عيار 18 الصلب الذى غطى الجانب العلوى الواقف على قاعدتين من المرمر الأخضر الثمين بنقش اسم كأس العالم وسنة الصنع 1974.

وحسب تعليمات الفيفا، فإنه لا يمكن الاحتفاظ به ويبقى عند البلد الفائز حتى النسخة التى يليها، وقد تمَّ تصنيع نسخه أخرى بديلة طبق الأصل مطلية بالذهب بدلا من الذهب الخالص فى النسخة الأصلية.

وبالنسبة لعشاق كرة القدم، ليس هناك أروع من مشاهدة الجائزة الكروية الكبرى التي يتنافس عليها الجميع لأول مرة على الطبيعة. هذا الحلم على وشك أن يصبح حقيقة للكثير من جمهور اللعبة الجميلة، حيث يبدأ كأس العالم الأصلي جولة عالمية طويلة. الكأس الأصلي للبطولة العالمية، الذي يحتفظ به عادة في متحف الفيفا العالمي لكرة القدم في زيوريخ، سيزور أكثر من 50 بلداً في 6 قارات. تبدأ الجولة في موسكو في 9 سبتمبر من ملعب لوجنيكي؛ حيث سيرفع كابتن المنتخب المتوج الجديد الكأس بعد حوالي تسعة أشهر.

كانت جولة كأس العالم قد انطلقتْ رسميًّا عندما قدم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو الكأس للرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس الدولة المستضيفة لكأس العالم 2018.

قال إنفنتينو لموقع الفيفا الرسمي: "تعد جولة كأس العالم محطة مهمة تبرز بشكل جميل مدى الحماس لأعظم بطولة في العالم، وهي في الوقت ذاته دعوة لزيارة روسيا الرائعة والاستمتاع بضيافتها المتميزة. لا يمكنكم تصور مدى السعادة التي ستحققها جولة كأس العالم. لو رأيتم نظرة الإعجاب في عيون عاشق لكرة القدم يقف بجوار الكأس الأصلي للبطولة لعرفتم ماذا أعني".

في البداية، سيحظى بمشاهدة الكأس عشاق الكرة في روسيا، وهو ما سيفتح شهيتهم لأجواء الاحتفالات الرائعة التي ستعم بلدهم قريباً. ستتوقف الكأس في 15 مدينة روسية بين سبتمبر وديسمبر، وهي مدن كراسنويارس وأومسك وشيليابينسك وأوفا وبيرم وسارانسك وياروسلافل وكالينينجراد وتولا وكورسك وفورونيج وساراتوف وفولجوجراد وكراسنودار وسوشي.

 

الجولة التاريخية للكأس

في يناير، ينطلق الكأس حول العالم، بما في ذلك الدول التي استضافت بطولات كأس العالم سابقاً، مثل ألمانيا وجنوب إفريقيا واليابان وفرنسا...وغيرها، قبل أن يعود إلى روسيا في مايو، أي قبل شهر من انطلاق بطولة 2018. هذا المسار الروسي سيكون تاريخيًّا، حيث ستستغرق الجولة 123 يوماً وتغطي مسافة أكثر من 26.000 كم، بما يجعلها أطول رحلة في تاريخ هذه الجولات.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إنه شيء رمزي أن تنطلق جولة الكأس التي تسبق الاحتفال الكبير العام المقبل من هنا في استاد لوجنيكي. هذا المكان يرتبط بأسماء لا تنسى وبإنجازات رائعة وأجواء شغوفة ولحظات مشرفة. يستحق هذا الملعب أن يكون المكان الرئيسي لكأس العالم 2018. إنه لشيء جميل، هذه الملاعب المريحة والمجهزة تقنياً بانتظار اللاعبين والمشجعين في كل المدن الروسية، نحن على استعداد لأكبر بطولة في عالم كرة القدم مع كل المسؤولية.

وأُحْضِر الكأس إلى ملعب لوجنيكي نجمان يعرفان هذا الكأس تماماً، وهما بيبيتو، الفائز بكأس العالم مع البرازيل عام 1994، وديفيد تريزيجيه الفائز بكأس العالم مع فرنسا 1998.

وقال تريزيجيه: "أتذكر الحماس والإثارة التي عمت فرنسا قبل استضافة كأس العالم قبل 20 عاماً. هذا الكأس حمله قليل من لاعبي الكرة، وأنا فخور أنني كنت من بينهم. إن حمله بين يدي كان من أفضل ما شعرت به في حياتي".

من جهته قال بيبيتو: شاركت في الرحلة الجميلة لكأس العالم في البرازيل قبل أربع سنوات، وأنا متأكد من أن روسيا ستعرف قريباً مدى الحماس والإلهام الذي تحدثه مجرد روية الكأس في أوساط الجماهير. لقد رفعتُ هذا الكأس عام 1994، ولا أستطيع أن أصف مشاعري عندها. كان ذلك هو كل ما حلمت به. إن رمز كرة القدم هذا يمكنه إلهام الناس، وخاصة الأطفال، وتذكيرهم بما عليهم القيام به لتحقيق أحلامهم.

تعليق عبر الفيس بوك