لقاءات تعريفية للمبتعثين الجدد إلى نيوزيلندا والولايات المتحدة

مسقط - الرُّؤية

وَاصَلتْ وزارة التعليم العالي تنفيذ سلسلة من اللقاءات التعريفية التي تُقدِّمها للطلاب الجدد المبتعثين إلى مُختلف دول العالم للعام الأكاديمي 2017/2018؛ حيث التقت بالطلاب المبتعثين إلى الولايات المتحدة الأمريكية؛ وذلك بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية. كما كان هناك لقاء تعريفي آخر للطلاب المبتعثين الجدد لنيوزيلندا بديوان عام وزارة التعليم العالي.

وفي اللقاء التعريفي للطلاب المبتعثين إلى الولايات المتحدة، قدم كلٌّ من بدرالحسني ومحمد الشبيبي باحثيْ شؤون مبعوثين بدائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي، نبذة عن إجراءات السفر والأنظمة بالمطارات الأمريكية، وأنظمة الدراسة بجامعات الولايات المتحدة، إضافة لإعطاء الطلاب بعض النصائح والإرشادات المهمة حول الإجراءات والاستعدادات التي يجب عليهم القيام بها قبل وبعد السفر.

وفي اللقاء مع المبتعثين إلى نيوزيلندا، قدم ممثلو السفارة النيوزيلندية بنبذة عن الحياة الجغرافية، والمناخية، والثقافية لنيوزيلندا، وإجراءات القبول والتسجيل بالجامعات النيوزيلندية، إضافة لمعلومات عامة حول قوانين والمطارات وأنظمة السفر والتأشيرة في نيوزيلندا. وكيفية الحصول على التأشيرة؛ حيث أكدوا على ضرورة قيام الطالب بكافة الإجراءات إلكترونيا عبر الموقع الإلكتروني للسفارة. كما تحدث محمد بن عيسى اليزيدي باحث شؤون مبعوثين بدائرة البعثات الخارجية عن أهم الإجراءات التي على الطلاب القيام بها في الفترة المقبلة للانتهاء من فترة التسجيل والقبول والاستعداد للسفر.

بعدها، استعرضَ مجموعة من الخريجين السابقين من نيوزيلندا تجاربهم؛ فتحدثتْ زينب بنت مجتبى اللواتية خريجة تخصص هندسة برمجيات من جامعة أوكلاند عن نظام الدراسة والسكن والنقل والمواصلات في مدينتي أوكلاند وهاملتون، في حين شارك محمود بن خلفان الغساني خريج طب، بالحديث عن تجربته الدراسية بجامعة أوتاجو بمدينة دنيدن، كما استعرض تجربته الشخصية في العيش مع عائلة نيوزيلندية، وأهم الخبرات والمهارات التي اكتسبها خلال مسيرة دراسته في الخارج، وكيف انعكست تلك الخبرات والمهارات على حياته المهنية عند عودته للسلطنة.

وقدَّمت حفص آل فنة تخصص هندسة ميكانيكية بجامعة أوكلاند، نبذة عن الجمعيات الطلابية العمانية بنيوزيلندا ودورها في خدمة الطلاب، إضافة لتعريف الطلاب بأنظمة الإقامة، والسكن، وكيفية إدارة المخصص الشهري، وفهم الثقافة العامة للشعب النيوزيلندي. كما تطرق إلى أهم الإجراءات والاستعدادات الواجب على الطلبة القيام بها قبل وبعد مغادرتهم لأرض السلطنة. بعدها فتح المجال للطلاب وأولياء الأمور لطرح أسئلتهم واستفساراتهم على المحاضرين حول المواضيع التي تهم الطالب الجديد من إجراءات وأنظمة وقوانين قبل وبعد السفر.

وقد تخلل اللقاءات محاضرات عن خطر المخدرات قدمتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عُمان السلطانية. كما قام الطلاب خلال اللقاءات باستكمال إجراءات القبول والتسجيل.

تعليق عبر الفيس بوك