برعاية الرؤية

بمشاركة دعاة وعلماء ..انطلاق حملة راق باخلاقي 2

الرؤية - وداد التميمية
انطلقت صباح اليوم فعاليات حملة راق بأخلاقي التي تنظمها جمعية المرأة العمانية بصلالة  بالتعاون مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ومجمع السلطان قابوس للثقافة والترفيه مستأنفة أعمالها في المرحلة الثانية بعد النجاح الذي حققته لمدة عام و استهدفت المجتمع في ولايات محافظة ظفار في سلسلة من الفعاليات التوعوية  شاركت وتشارك فيها نخبة من العلماء والمفكرين ، هذا وقد نفذت الحملة امس حلقتين من سلسلة الحلقات البرامجية التوعوية والتي يدير الحوار فيها ويقدمها طلال الرواحي.
جاءت الحلقة الأولى بعنوان رقي الأسرة بالأخلاق استضاف فيها الشيخ عبد الله الشحري والدكتور خليفة المحرزي و تناولت عدة محاور منها كيفية غرس الأخلاق عمليا في الأطفال منذ الصغر والعلاقات الزوجية وأثرها في الارتقاء الروحي بالأخلاق وهل تحول الزواج فعليا إلى رباط روحي راق قبل أن يكون رباطا شرعيا ومحور كيف نسعى عمليا للرقي بالأخلاق.
الحلقة الثانية والتي نفذت مساء أمس أيضا تحت عنوان الرقي بالإعاقة  شاركت فيها  الدكتورة عائشة بنت خليفة  الكيومية و الدكتورة منى المنصورية تناول المقدم طلال الرواحي فيها واقع الإعاقة لدى المجتمعات العربية والتحديات والآمال وكيفية تحويلها إلى انطلاقة وتقديم خطوات عملية لتحفيز كل من ينتمي لهذه الفئة لمساعدته على الإبداع والإنتاج.
 وتحدثت الدكتورة عائشة بنت خليفة  الكيومية عن الموهبة ومجالاتها وسمات الموهوب من ذوي الحاجات الخاصة والإجراءات العملية لاكتشاف الموهوبين من ذوي الحاجات الخاصة كما تحدثت الدكتورة منى المنصورية عن عدة شخصيات عربية  وعالمية متميزة من ذوي الاحتياجات الخاصة
ومن ضمن فعاليات حملة راق بأخلاقي نفذت بنفس اليوم في مجمع السلطان قابوس الشبابي  للثقافة والترفيه  أمسية بعنوان خلافاتكم بهاراتكم  قدمها المستشار خليفة المحرزي تناولت أسباب الخلافات ومهارات تحويل الخلافات إلى أسباب للسعادة .
و في هذا السياق  قالت نور بنت حسن الغسانية رئيسة جمعية المرأة العمانية بصلالة أن حملة راقي باخلاقي لاقت صدى ونجاحا طيبا ،خاصة وأنها تتميز ببعد اجتماعي و توعوي و تثقيفي لم يتم حصره في إطار ولاية صلالة فقط بل انطلقت في برنامج موسع شمل محافظة ظفار .
 و اضافت أنه تأكيدا لهذا النجاح و طلب الجمهور ان تستمر الحملة شرعنا في تنفيذ عدد من الحلقات التلفزيونية و التي ستناول مواضيع مختلفة تهدف إلى توعية المجتمع بالمبادئ الاسلامية و تركز ايضا التربية .
وستركز الحلقات على عدة موضوعات منها على سبيل المثال : آفة الغش ، الذكاء العاطفي، التربية الروحية ، فن النصيحة ،المراهق و صراعات التغيير، وأخلاقيات احترام القوانين ، كما سيتضمن برنامج الحملة عددا من الورش .
و زادت الغسانية ان هناك برنامج تم الاعداد له مبكرا حتى يضاف إلى سجل نجاح الحملة و مسيرتها التي تكللت بالنجاح ، مشيرة الى ان الحملة تهدف الى ترسيخ المبادئ والقيم والأسس الأخلاقية التي دعا إليها ديننا الحنيف، وتوعية الشباب بأهمية التمسك بتعاليم الدين والانتماء للوطن ونبذ الأفكار والعادات الدخيلة على المجتمع .
 وتسلط الحملة الضوء كذلك على الظواهر والسلوكيات السلبية من خلال عدد من المحاضرات والندوات الهادفة والزيارات الميدانية.
وخاطبت الغسانية اولياء الأمور والجهات المعنية في المجتمع لمؤازرة الحملة من أجل تحقيق أهدافها التي نتمنى ان تتحول الى حملة وطنية على مستوى االسلطنة من أجل تعميق وتأصيل القيم النبيلة والمبادئ التي توارثها العمانيون على مدار التاريخ  والتي تعد حصانة من الانحرافات والسلوكيات الخاطئة في مقدمتها "آفة العصر" تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية والاتجار بها.
واضافت أن الحملة بمبادرة من جمعية المرأة العمانية بصلالة الا انها شهدت تجاوبا وتعاون من قبل الجهات الرسمية مثل مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ومجمع السلطان قابوس للثقافة والترفيه وولايات المحافظة والادعاء العام وشرطة عمان السلطانية وعدد من الأساتذة المحاضرين من جامعة السلطان قابوس ومؤسسات تعليمية أخرى وبعض الشخصيات من الداخل والخارج مدركين جميعا لأهمية الرسالة النبيلة التي تهدف الى تحصين الشباب وتوعيتهم وإرشادهم إلى الطريق القويم والتمسك بالأخلاق بعيدا عن المغالاة ومحاربة الآفات التي تضر بأمل الأمة وبُناة المستقبل الواعد.

تعليق عبر الفيس بوك