"الرؤية" تستهل مبادرة "عمان نظيفة" بتدشين حملة "شواطئنا.. حياتنا".. 16 الجاري

◄ مشاركات كبيرة مرتقبة في الحملة على شاطئ الغبرة

الرؤية - خاص

أعلنت جريدة الرؤية عن إطلاق مُبادرة تنموية جديدة في إطار نهج "إعلام المُبادرات"، بعنوان "عُمان نظيفة"، وستبدأ "الرؤية" في هذه المبادرة بتدشين حملة "شواطئنا.. حياتنا" وذلك يوم السبت الموافق 16 سبتمبر الجاري.

وتستهدف الحملة تنظيف شاطئ الغبرة بمُشاركة أعداد كبيرة من العاملين في الجريدة والمتطوعين الذين أبدوا رغبتهم في المُشاركة عبر استمارة إلكترونية تمَّ طرحها على الموقع الإلكتروني للجريدة. وتأتي الحملة إسهاماً من "الرؤية" في دفع عجلة التنمية والاشتراك في جهود تنفيذ الخطط الحكومية، في إطار مفهوم الشراكة المجتمعية.

ونبعت فكرة المبادرة بفضل ما تزخر به السلطنة من ساحل ممتد من شمالها إلى جنوبها بطول يتجاوز 1700 كيلومتر، ما يضع تحديات عديدة أمام الجهات المعنية في كيفية الحفاظ على الشواطئ من المشوهات والمخلفات التي قد يلقيها المصطافون على السواحل أو تدفعها موجهات البحر نحو الشاطئ، كجزء من مخلفات السفن المارة، في ذلك المسار البحري المزدحم دائمًا بحاملات النفط والسفن التجارية الضخمة.

وتتميز الشواطئ العُمانية باحتوائها على العديد من الكائنات البحرية، التي تعيش وتتغذى في أعماقها وقريباً من الشواطئ كذلك، غير أنَّ هذه الكائنات باتت عرضة لمخاطر هذه المخلفات، مما يُهدد حياتها واستقرارها الإحيائي. ووفقاً للإحصائيات فإنَّ المخلفات البلاستيكية تضر بنحو 62% من طيور البحر، و100% من السلاحف البحرية. وتتأمل "الرؤية" من خلال هذه الحملة، تسليط الضوء وإطلاق جرس إنذار بالمخاطر التي تحدق بهذه الكائنات البحرية، والتنوع الأحيائي بشكل عام.

وتتزامن الحملة مع اليوم العالمي لتنظيف الشواطئ، الذي يوافق 16 سبتمبر من كل عام، ومن المقرر أن يُشارك في الحملة طلاب المدارس والكليات والجامعات في مسقط.

يشار إلى أنَّ مُبادرة "عمان نظيفة" تستهدف تنظيم حملات أخرى لحماية وتنظيف المتنزهات والحدائق العامة والأفلاج، وغيرها من المرافق التي تنتشر في ربوع الوطن.

تعليق عبر الفيس بوك