ورشة عمل تخصصية في المالية الاسلامية على هامش "ملتقى صلالة الدولي"

صلالة - إيمان الحريبيَّة

أُسْدِل الستارُ على أعمال ورشة العمل التخصُّصية في المالية الإسلامية، والتي أقيمت على هامش ملتقى صلالة الدولي الاول للمالية الإسلامية بمحافظة ظفار.

وقال الدكتور مُحمَّد بن أحمد جناشال الشحري رئيس مجلس إدارة توافق للاستشارات بماليزيا والمشرف العام على الملتقى، إنَّ عددًا من العاملين في قطاع البنوك والصيرفة الإسلامية شارك في حضور الورشة والاستفادة من محاورها. مشيرا إلى أنَّ الحضور ضمَّ مشاركين من البنك المركزي العُماني والبنوك والنوافذ الإسلامية، ومن الهيئة العامة لسوق المال، ومن جهات أخرى من القطاعين العام والخاص من المتهمين بقطاع المالية الاسلامية من تنفيذيين ومستشارين اقتصاديين وقانونيين وشرعيين من داخل وخارج السلطنة.

واستمرَّت أعمال الورشة 3 أيام، وخُصِّص اليوم الأول لمناقشة محور الصكوك، وقد تناول الضوابط القانونية والشرعية لهيكلة وإصدار الصكوك، وأنواع الصكوك، وإدارة مخاطر الصكوك والتحوط وضمان الطرف الثالث، وقدم هذا المحور الدكتور سعيد بوهراوة كبير المستشارين في الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية (ISRA) بماليزيا. في حين ناقش المحور الثاني في اليوم الثاني، موضوع قضايا التامين وإعادة التامين التكافلي، ونقد سياسة التفريق في توزيع الفائض التأميني، والمحاذير الشرعية في إعادة التامين لدى شركات التأمين التجاري، وقدم هذا المحور الدكتور سامر مظهر قنطقجي رئيس جامعة KIE ورئيس مركز أبحاث فقه المعاملات الاسلامية. بينما تناول المحور الثالث موضوع فض نزاعات المالية الإسلامية وقد تناول المشكلات القانونية في عقود التمويل الإسلامي وطرق حلها وعبء الإثبات في دعاوى التعدي والتفريط في المضاربة والوكالة بالاستثمار والتحكيم في نزاعات المالية الإسلامية ومحاكمات صورية، وقدم هذا المحور الدكتور عبدالحنان العيسى مستشار قانوني بمكتب محمد جناشال للمحاماة والاستشارات القانونية، ومحاضر سابق في الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا.

وقال الدكتور على المجبري من ليبيا، إنَّه حضر للمشاركة في الملتقى وورشة العمل، مشيرا إلى الاستفادة الكبيرة التي حصل عليها. ويرى الدكتور فيصل محمد من دولة الكويت، أنَّ أهم  ما يميز هذه الورش التخصصية تركيزها على أبرز الجوانب المتعلقة بمعاملات المالية الاسلامية.. مشيرا إلى أنَّها تمثل فرصة ممتازة للمتخصصين والباحثين لتبادل الخبرات.

وقال عيسى الريامي من نافذة ميثاق للصيرفة الإسلامية، إنَّ الاستفادة من الورشة كانت كبيرة، بفضل تنوع المحاور التي غطت جوانب كثيرة ذات الصلة بالمالية الاسلامية، وبالرغم من قصر مدة الورشة، إلا أنَّ تواجد عدد كبير من المتخصصين وأصحاب الخبرة في المعاملات المالية الاسلامية على مختلف جوانب تخصصهم سواء الشرعية أو القانونية أو الاقتصادية، زاد من أهمية ورشة العمل والملتقى، واكسبنا الكثير من المعرفة في هذا القطاع المهم.

وأكَّد مصطفى بن ناصر الناعبي من بنك نزوى أهمية المشاركة والحضور في أعمال ملتقى صلالة الدولي الأول للمالية الإسلامية وكذلك الورشة التخصصية. وقال: إنَّ النقاشات الجانبية كان لها الأثر الفاعل في إثراء ‏المعرفة، وفتحت المجال لمناقشة قضايا تهم صناعة المالية الإسلامية في السلطنة وفي العالم.

تعليق عبر الفيس بوك