الجمعة, 16 نوفمبر 2018

بالتعاون مع جائزة الرؤية لمبادرات الشباب وأوكسيدنتال عمان

مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس يختتم النسخة الثالثة من حلقة الطاقة الشمسية

السبت 26 أغسطس 2017 06:08 م بتوقيت مسقط

مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس يختتم النسخة الثالثة من حلقة الطاقة الشمسية

 

Øبرنامج متكامل يؤهل المتدرب ليكون قادرا على تصميم وتركيب الأنظمة الشمسية  

Øالهنائية: مركز التعلم الذاتي بالجامعة يسعى إلى صقل مواهب الطلبة وتوجيههم للارتقاء بأفكارهم وابتكاراتهم

 

 

مسقط -الرؤية

اختتمت في جامعة السلطان قابوس حلقة العمل عن الطاقة الشمسية التي نظمها مركز التعلم الذاتي ومركز تكنولوجيا الطاقة بجامعة دونغ هوا الوطنية في تايوان، وذلك ضمن الفعاليات الصيفية التي يُقيمها المركز سنوياً بالتعاون مع جائزة الرُّؤية لمُبادرات الشباب وأوكسيدنتال عمان "أوكسي".  وجاء الختام بحضور راشد بن حمد الكيومي مستشار رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير ومع محاضرة بعنوان "توجيه الموارد المحلية إلى مصادر الطاقة المُتجددة" قدمها البروفيسور ين تشانج من جامعة دونغ هوا الوطنية في تايوان.

قدم هذه الحلقة البروفيسور التايواني ين تشانج من جامعة دونغ هوا بتايوان، إذ ناقش فيها  جديد تكنولوجيا الطاقة الشمسية وأبرز المستجدات والتحديات التي تقف أمام تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية، كما قدم في الختام مُحاضرة عن الطاقة الشمسية بعنوان "توجيه الموارد الوطنية إلى مصادر الطاقة المتجددة". تهدف هذه الحلقة لإعداد طلاب وكادر قادر على التعامل في مجال الطاقة الشمسية واستعمالاتها بالإضافة إلى ذلك تضمنت برنامجًا متكاملاً يؤهل المتدرب ليكون قادرا على تركيب الأنظمة الشمسية، إلى جانب أن المشارك سيتعلم كيفية تصميم الأنظمة الشمسية التي ترتبط بالشبكة الشمسية وهذا التصميم يعنى بدراسة مواقع الأنظمة الشمسية ودراسة السعة المطلوبة.

من جانبها أوضحت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية مديرة مركز التعلم الذاتي بالجامعة أن المركز يسعى من خلال استمرارية مشاركته في تنظيم هذه الدورات إلى صقل مواهب الطلبة، وتوجيههم للارتقاء بأفكارهم وابتكاراتهم المتباينة في أنشطتها وخدماتها وأهدافها، وقد حرصنا على الاستفادة من خبرات البرفيسور التايواني ين تشانج للاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال، كما أن هذه الشراكة بين مركز التعلم الذاتي وفريق عمل جائزة الرؤية لمبادرات الشباب مُهمة لتفعيل ثقافة التكامل العملي بين مختلف الجهات لتعم الفائدة أبناءنا من مختلف محافظات السلطنة، إذ إن هذه الحلقة التدريبية الصيفية تقام للمرة الثالثة بالمنصة التعليمية لإعداد المبتكرين بمركز التعلم الذاتي.

يسعى المركز من خلال هذه الأنشطة إلى إتاحة الفرصة للطلبة لاستغلال العطلة الصيفية في تنمية معارفهم في مجالات هادفة. وأضافت الدكتورة الهنائية أن مركز التعلم الذاتي حرص على أن تتاح هذه الحلقة للطلبة من خارج جامعة السلطان قابوس، وذلك من خلال مركز خدمة المجتمع بالجامعة لأجل تحقيق الفائدة لجميع طلبة السلطنة.

كما أفاد الدكتور راشد العبري بأنَّ الطلبة عملوا خلال هذه الحلقة على حساب كميات الألواح الشمسية المطلوبة ودراسة الألواح ومدى فاعليتها وتصميم العاكس الكهربائي الذي يحول التيار المُستمر إلى تيار مُتردد ومعالجة التصميم العملي في المختبر ومحاكاة النظام الشمسي في المُختبر.

وأضاف الدكتور العبري أنَّ الحلقة التدريبية تضمنت الجانبين النظري والتطبيق العملي، كالتدريب على الخلايا والعواكس وربطها بالنظام الكهربائي والتدريب على الصيانة والعناية بالأنظمة الشمسية مع الأخذ باعتبارات الأمن والسلامة أثناء تركيب الأنظمة الشمسية.

يذكر أنَّ الحلقات تجسد التعاون الهادف بين مؤسسات التعليم العالي ممثلة بجامعة السلطان قابوس ومؤسسات القطاع الخاص كجائزة الرُّؤية لمُبادرات الشباب وشركة أوكسيدنتال عمان لدعم البرامج الرامية نحو تنمية الشباب والبرامج التي تكفل التنمية الاقتصادية، وخلق فرص وظيفية، وهو ما يندرج في إطار المسؤولية الاجتماعيّة للشركة والتزامًا منها بدعم المجتمع المحلي.