الإثنين..انطلاق الملتقى الأدبي والفني الـ23 للشباب في صلالة

مسقط - الرؤية

عقدت وزارة التراث والثقافة أمس مؤتمرا صحفيا برئاسة د.هلال بن سعيد الحجري مدير عام الآداب رئيس اللجنة، لإعلان تفاصيل الملتقى الأدبي والفني للشباب المزمع إقامته خلال الفترة من 21-23/8/2017م بمحافظة ظفار، وقد بدأ الملتقى قبل اثنين وعشرين عاماً باعتباره تجمعا شبابيا سنويا، يتنافس الكتاب والأدباء الشباب على مسابقة السنوية في فروع الكتابة الأدبية وهي الشعر بنوعيه، الفصيح والشعبي، والقصة القصيرة، ويجمع المشاركون في لقاء سنوي يعرضون فيه مشاركاتهم ويستمعون إلى ملاحظات وآراء لجان التحكيم.

سيرعى افتتاح الملتقى معالي السيد محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار، اما الأمسية الشعرية فستكون برعاية المهندس عامر الشلبي مدير عام الزراعة، في حين سيرعى مرهون العامري مدير عام السياحة العرض المسرحي، وسيختتم الملتقى برعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار.

ومر الملتقى في سيرته الأدبية والفنية بعدة مراحل، حيث تم تغيير مسماه قبل سنتين من (الملتقى الأدبي للشباب) إلى (الملتقى الأدبي والفني للشباب).

ويتضمن الملتقى عدة فعاليات منها مسابقة الملتقى في مجال الشعر الفصيح والشعر الشعبي، والقصة القصيرة وسوف تكون هنالك جلسات للقراءات الشعرية والقصصية صباحية ومسائية، كما سيضم معرض الفنون التشكيلية، وأمسية العرض المسرحي، بالإضافة إلى حلقة نقاشية في الأدب العماني، وأمسية لشعراء المحافظة وقد تم تشكيل لجنة تحكيم مسابقة الملتقى من ذوي الخبرة من الشعراء والكتّاب ورُوعي في الاختيار التنوع في الاتجاهات الأدبية. 

من المحكمين في مجال الشعر الفصيح د. محمد قراطاس المهري، وعبدالله بن حمد المعمري، وفي مجال الشعر الشعبي حسن بن علي الرواس حمود بن سليمان الحجري، أما في مجال القصة القصيرة سليمان بن علي المعمري، وهدى بنت حمد الجهورية.

وفي دورة هذا العام بلغ عدد النصوص المنافسة على مسابقة الملتقى (38 نصاً) في مجال الشعر الفصيح، و(49 نصاً) في مجال الشعر الشعبي، بالإضافة إلى (63 نصاً) في مجال القصة القصيرة حيث وصل إجمالي المشاركات إلى (150 نصا) . وقد تأهل  12 نص  بالإضافة إلى عدد 2 احتياطي في كل مجال، بواقع  36 نصاً مشاركا في مسابقة الملتقى. يذكر أنه سيتم منح جوائز مالية للمراكز المتنافسة في المجالات المطروحة وفق تقرير لجان التحكيم.

ومن منطلق حرص وزارة التراث والثقافة على دعم الفنانين التشكيليين وتنمية وصقل مواهبهم وتشجيعهم على إبراز طاقاتهم وإبداعاتهم الفنية من خلال العديد من البرامج والأنشطة التشكيلية المختلفة تقيم الوزارة معرض الفنون التشكيلية ضمن أنشطة وفعاليات الملتقى الأدبي والفني للشباب الذي يصادف عامه الثالث والعشرين هذا العام 2017، ويتضمن المعرض نتاج ورشة عمل للفنانين من محافظة ظفار وعرضا  لأفضل الأعمال.

 

تعليق عبر الفيس بوك