تواصل فعاليات دورة المبتكر العماني في شمال الشرقية

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

≤ المشاركون: استفدنا كثيراً وتطورت إمكانياتنا في مجال البرمجة

إبراء - الرُّؤية

تَتَواصل، ولليوم الثالث على التوالي، فعاليات دورة 100 مبتكر عماني في نسختها الرابعة بالكلية التقنية بإبراء في محافظة شمال الشرقية، بدعم من شركة أوكسيدنتال عمان، وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة لـ"جائزة الرُّؤية لمبادرات الشباب 2017"، والتي تنفذ بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم بشمال الشرقية، والكلية التقنية بإبراء، وتستمر حتى يوم الجمعة المقبل؛ حيث يأتي تنفيذ الدورة من قبل شركة التكنولوجيا العالمية.

وتضمَّن اليوم الثالث محاور قدَّمها الدكتور هيثم بن سعيد السناني المدير في مجال التطبيقات الذكية والمواقع الإلكترونية والمدرب الرئيسي للدورة؛ حيث تناول تطوير وبرمجة الأندرويد، وتحدث عن أهمية وجود الشغف لدى كل مبتكر ودور العزيمة والإصرار في مواصلة النجاح للوصول لأعلى المراكز، ثم تحدَّث عن برمجة الأندرويد وأهميتها، والمزايا الخاصة؛ مثل: حجمها الكبير في سوق العمل؛ حيث تشغل ما يقارب نسبة 85% تقريبا من سوق تطبيقات الهواتف الذكية، إضافة إلى كونها مجانية ومفتوحة المصدر؛ لذلك تعدُّ مساحة ذهبية لكل الشغوفين ببرمجة الهواتف الذكية، إضافة للحديث عن أسلوب بناء تطبيقات الأندرويد وكيفية بنائها حسب المعايير والطرق البرمجية الخاصة بها، وأحدث النسخ الخاصة بالأندرويد وببرنامج الجافا.

وفي السياق، قال المتدرب نصر الرحبي: لديَّ خبرة بسيطة في لغات البرمجة، وقد شاركت في هذه الدورة من أجل تطوير نفسي وتعلم لغات برمجة أكثر.

بينما قالت سارة الشيزاوية من شركة التكنولوجيا العالية الراعية للدورة التدريبية: لم يسبق لي الاشتراك في دورة إلكترونيات، إلا كمنظِّة في مجال التسويق، وقد شاركتُ في هذه الدورة من أجل نفس الهدف، وهو التسويق للدورة، ولاحظت مدى تفاعل المشاركين وتعاون المدرب والمشرفين، وهذا يشير إلى نجاح الفعالية.

وقالت موزة البادية بكالوريوس هندسة برمجيات، إنَّها متعاونة مع فريق التسويق، واشتركت في دورة برمجة الأندرويد لرغبتها في معرفة الجديد في برمجة الأندرويد، كما اشتركت مسبقا في دورات برمجية عديدة منها java, NetBeans ,SAP programming والتي تضيف إليها الكثير كمتخصصة في البرمجة وخبرتها في لغات برمجية عديدة منها c,SQL,HTML وOracle.. وتضيف: هذه الدورة مميزة جدا بحضور المبتكرين وتدريب المدرب المحترف والتنظيم والتفاعل الجيد.

وقالت خديجة السنانية طالبة بكلية العلوم التطبيقية بصحار: الشغف بالبرمجة والتعلُّم هو من أهم الأسباب التي جعلتني أكون جزء لايتجزء من برنامج 100 مبتكر عماني؛ وذلك منذ دخولي كلية العلوم التطبيقية، رغم من عدم حبي لدراسة تخصص تقنية المعلومات في بداية الأمر، ولكن اختلف الأمر بمجرد خوض التجربة، وفي كل مره يزداد الحماس وفي انتظار تعلم الجديد ومعرفة ما يصعب علي فهمه.

 وتضيف: لدي خبرة سابقة في مجال البرمجة وصنع تطبيقات من خلال لغات البرمجة التالية (HTML,XML,JAVA,PHP,C#,C++) ، ولدي خبرات في برامج الترجمة ومشاركات في مجال الإلكترونيات؛ منها: مسابقة البرمجة بكلية الخليج بدولة الكويت فقد كانت تجربة ممتعة في صقل مواهبي. وبعدها، شاركتْ في مؤتمر سمو الشيخ محمد بن راشد في تنفيذ تطبيق اسميته "لغتي سر هويتي"، لكن لأول مرة ألتحق بدورة تطبيقات الأندرويد، وكانت أجمل تجربة مفعمة بالتنافس بوجود 22 فريق من شتى محافظات السلطنة؛ مما يجعلنا نبذل كل جهدنا.

وأشاد عبدالرحمن السنيدي طالب من جامعة السلطان قابوس تخصص تقنية بيطرة وتدريبات عملية في مجال البرمجة، بما تقدمه الدورة من معلومات وتدريبات عملية في مجال البرمجة وفهم آليات عمل تلك التطبيقات، ومعالجة الكثير من المشاكل التي قد تواجهها التطبيقات الذكية والمواقع الإلكترونية. واضاف: هذه الدروس المكثفة ستفيدني مستقبلاً في تأسيس شركة طلابية متعلقة بتقديم الخدمات التجارية عن طريق تطبيق إلكتروني، يُسمَّى "برواز مول" وهو يوفر مساحات وفرص للدخول في عالم ريادة الأعمال بأقل التكاليف، ولتجنب أي مشاكل قد تواجه التطبيق قمت بالتسجيل في الدورة في نسختها الرابعة.

وقال زكريا الهاشمي طالب بكلية تربية الرستاق لغة إنجليزية: أطمح في أن أكتسب مهارات في البرمجة في بشكل عام والدخول إلى عالم البرمجيات.

تعليق عبر الفيس بوك