مليون ساعة دون إصابات معطلة للعمل في "جلاس بوينت سولار"

مسقط – الرؤية

احتفلت جلاس بوينت سولار، الشركة الرائدة في الاستخلاص المعزّز للنفط باستخدام الطاقة الشمسية، بإتمام مليون ساعة عمل دون إصابات مضيّعة للوقت في محطة ’مرآة‘ للطاقة الشمسية التي تبنيها لشركة تنمية نفط عُمان في جنوب السلطنة. ويُعد هذا الإنجاز انعكاساً حقيقياً لالتزام الشركة المُتواصل بمعايير السلامة واتباع أفضل الممارسات العالمية في قطاع النفط والغاز، ويظهر جلياً الأداء المتميز لموظفي الشركة وجميع المقاولين العاملين في المشروع.

وقال بن بيرمان، رئيس العمليات لدى جلاس بوينت: نشكر كل من يُشارك في هذا المشروع العملاق على التزامهم الذي أدى إلى تحقيق هذا الإنجاز. وأؤكد أننا نضع السلامة في مُقدمة أولوياتنا في جميع عملياتنا حول العالم حيث إن تقنيتنا قد تم تصميمها لتقليل مستوى المخاطر المحتملة في كل مرحلة من مراحل الإنشاء. واليوم يُسعدني الاحتفال بتحقيق مليون ساعة دون إصابات مضيّعة للوقت خاصة ونحن على وشك البدء في إنتاج البخار من مشروع "مرآة" في نهاية العام الجاري".

وأضاف: "خلال مرحلة التخطيط لمشروع "مرآة"، حرصنا مع شركة تنمية نفط عُمان على تطبيق أدق وأعلى معايير السلامة. ولذا، قمنا بتطوير حلول مبتكرة تضمن صحة وسلامة موظفينا خاصة في ظروف الطقس الصحراوية القاسية. فعلى سبيل المثال، اتبعنا نظاما هندسيا احترازيا للحدّ من عمليات نقل ورفع المواد وتمكنّا بالفعل من إكمال أعمال التشييد دون استخدام أي أدوات ميكانيكة أو سوائل قابلة للاشتعال. وعلاوة على ذلك، تمَّ تركيب ألواح تجميع الطاقة الشمسية في المساء في مصنعنا المتنقل الذي شيدناه داخل البيوت الزجاجية لتجنب تعرضّ موظفي الإنشاءات إلى درجات الحرارة المرتفعة".

ومن جانبه أكد حسن اللواتي، مدير المشاريع في حقل أمل أنَّ تنمية نفط عُمان طالما تهتم بتطبيق الإدارة الفعالة للصحة والسلامة والبيئة وقال: "يُبرز تحقيق مليون ساعة دون إصابات مضيعة للوقت في مشروع "مرآة" التركيز الكبير الذي أولته جلاس بوينت للتدريب على المهارات والسلامة. ولقد كان ذلك مهماً بشكل خاص عند التعامل مع الألواح الزجاجية ومرايا جلاس بوينت خفيفة الوزن وهو الأمر الذي كان جديداً بالكامل للمقاولين المحليين. وها نحن نجني ثمار هذا التدريب المتخصص ونحتفي بالتزام كل من شارك من جلاس بوينت وشركة تنمية نفط عُمان في هذا المشروع العملاق. ولذا، يسعدني أن أهنئ جلاس بوينت وكل فريق العمل في المشروع على تحقيق هذا الإنجاز الكبير".

وكانت جلاس بوينت تعاونت مع شركة تنمية نفط عُمان في إنشاء محطة تجريبية لاختبار الجدوى التجارية لاستخدام الطاقة الشمسية في توليد البخار اللازم لاستخراج النفط الثقيل. وقد اكتمل المشروع التجريبي في الوقت المحدد له في 2012 وفي إطار الميزانية المقرره دون أي إصابات مضيعة للوقت. وبعد نجاح المشروع التجريبي، أسندت شركة تنمية نفط عُمان الى شركة جلاس بوينت مهمة تطوير مشروع "مرآة" الذي تصل سعته الإنتاجية إلى 1021 ميجاوات من الطاقة الحرارية. وبمجرد اكتماله، من المقرر أن تشكل "مرآة" إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم لإنتاج 1 جيجاوات من الطاقة الحرارية و6000 طن من البخار يومياً اللازم في حقل أمل للنفط في جنوب السلطنة. ويبرز هذا المشروع الإمكانات والفرص الهائلة التي يوفرها استخدام الطاقة الشمسية في قطاع النفط والغاز.

تعليق عبر الفيس بوك