"مصفاة الدقم" تعلن إبداء الرغبة لإسناد مناقصة الأعمال الهندسية والإنشائية والمشتريات لـ"المجمع"

مسقط - الرُّؤية

أَعْلَنت مِصْفاة الدُّقم والصناعات البتروكيماوية إبداءَ الرَّغبة لإسناد مُناقصة الأعمال الهندسية والإنشائية والمشتريات، لتشييد مجمع المصفاة والخدمات المرافقة له في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وكشفت الشركة -في بيانٍ صحفيٍّ- عن إسناد مناقصة الأعمال الاستشارية لإدارة مشروع المصفاة لمؤسسة فوستر ويلير العالمية، وسوف يُشكَّل كلٌّ من فريق مصفاة الدقم والفريق الاستشاري من مؤسسة  فوستر ويلير  فريق الإدارة المتكاملة للمشروع، خلال فترة الأعمال الإنشائية للمشروع.

ويتكوَّن مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية من ثلاث حزم؛ حيث تتضمن الحزمة الأولى وحدات المعالجة الرئيسية للمصفاة، فيما تتكون الحزمة الثانية من المرافق والخدمات الداعمة للعمليات التشغيلية للمصفاة؛ والتي منها على سبيل المثال: مبنى مكاتب الشركة. أما الحزمة الثالثة، فتشتمل على منشآت تخزين وتصدير المواد البترولية السائلة والسائبة في ميناء الدقم، ومنشآت تخزين النفط الخام الخاصة بالمصفاة في رأس مركز، وخط أنبوب نقل النفط الخام بطول 80 كم من رأس مركز إلى مصفاة الدقم.

وأصْدَرَت مصفاة الدقم في نوفمبر 2015، دعوة للشركات التي اجتازت بنجاح عملية التأهيل المسبق لتقديم عطاءاتها للحزمتين الأولى والثانية، متبوعة بإصدار تقديم العطاءات للحزمة الثالثة من المشروع في شهر ديسمبر من العام 2016. وتتكوَّن هذه الشركات من مزيج من شراكات وتحالفات ومؤسسات عالمية أبدت رغبتها واستعدادها للتنافس على مشروع المصفاة.

وشهدت مراحل التقييم الفني والتجاري للعطاءات المقدَّمة عمليات مراجعة وتدقيق تفصيلية وشاملة، تمخض عنها إبداء الرغبة لإسناد الحزم الثلاث لكل من: الحزمة الأولى "وحدات المعالجة الرئيسية": شركة تاكنيكاس روينيداس وشركة دايو للهندسة والإنشاء. والحزمة الثانية "المرافق والخدمات": شركة بيتروفاك وشركة سامسونج الهندسية. والحزمة الثالثة "المرافق الخارجية": شركة سايبم  العالمية.

وتخلَّلت فترة طرح وتقييم المناقصة الرئيسة للمشروع قيام الشركة بإكمال كافة أعمال تسوية وتمهيد موقع المصفاة، والتي شملت حفرَ ما يربو على 12 مليون متر مكعب من التربة وترصينها؛ وذلك في سعي منها لتوفير الوقت وضمان البدء المباشر للأعمال الإنشائية الرئيسة للمصفاة متى ما أسندت المناقصة. وقد شارك أكثر من 1300 عامل و850 معدة في الأعمال الميدانية، بل وأكمل المشروع 3 ملايين ساعة عمل دون وقوع أي حوداث مضيعة الوقت.

يُشار إلى أنَّ مشروع مصفاة الدقم هو مشروع مشترك بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية، ويقع  في قلب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، والتي تتميز بموقعها الإستراتيجي المطل على خطوط النقل البحري الرئيسية في بحر العرب، وتبعد قرابة الـ600 كيلو متر من العاصمة مسقط. ويعد موقعها الإستراتيجي ميزة تنافسية، وذلك بسبب وقوعها على مسار خطوط الشحن البحري الدولية على المحيط الهندي وبحر العرب، وهذا من شأنه أن يسهِّل أنشطة النقل البحرية من المنطقة وإليها.

وتقوم رؤية المصفاة على أن تصبح شركة تكرير عالمية المستوى وملتزمة بتوفير منتجات نفطية فائقة الجودة للعملاء في جميع أنحاء العالم؛ الأمر الذي من شأنه أن يعزز النمو الاقتصادي في منطقة الدقم فضلاً عن الإسهام بشكل كبير في ازدهار عمان مستقبلاً.

وعند بدء عمليات تشغيل المصفاة، ستبلغ الطاقة التكريرية 230.000 ألف برميل يوميًّا من مختلف الخامات، والتي تتضمن الخام الكويتي والعماني، وستعمل على إنتاج  الديزل ووقود الطائرات، إضافة للنافثا وغاز البترول المسال؛ باعتبارها المنتجات الرئيسية للمصفاة.

ويعدُّ مشروع مصفاة الدقم واحدا من المشاريع الكبرى التي ستنفذ في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وسيكون بمثابة خط الانطلاق لخطة تحويل الدقم إلى أحد أضخم المراكز الصناعية والاقتصادية في المنطقة. ولا ريب أن هذه الخطوة ستثمر العديد من الإيجابيات للمجتمع المحلي.

تعليق عبر الفيس بوك