202 مشارك في عرض صحم على مسرح الولايات

 

قدَّمتْ ولاية صحم من محافظة شمال الباطنة مُشاركتها في مُسابقة الولايات بمهرجان صلالة السياحي، والتي حَظِيْت بإعجاب الحضور. ويقول عبدالله بن سعيد درويش الزعابي مساعد مخرج، حفل مشاركة ولاية صحم بلغ عدد المشاركين من ولاية صحم 202 مشارك، ومشاركة قدموا عدة فعاليات؛ تمثِّل أبرز ما تشتهر به الولاية من مختلف البيئات المختلفة والمنتجات الصناعية والحرف والفنون الشعبية التقليدية. وأضاف: تشتهر ولاية صحم بعدة صناعات؛ متمثلة في: الخناجر والسيوف والفضيات والمحازم والسعفيات والأبواب والأعمدة الخشبية وصناعة الحلوى وحرف نسائية متنوعة، وكذلك تشتهر بعدة حرف منها الزراعية وصيد الأسماك والحدادة والنجارة، إضافة إلى الفنون التقليدية المتنوعة.

وعن البيئات المختلفة التي تعرضها الولاية في مشاركتها، قال الزعابي: الفن البحري المتمثل في القرية البحرية وصناعة الشباك (الدوابي) وصناعة قوارب (الشوش)، وكذلك السوق الشعبي التقليدي بما يحويه من مشغولات يدوية وتراثية والمعرض التراثي الذي من خلاله التراثيات والأثريات والمنتجات السعفية، كما سوف قدم المشاركون أيضا من خلال القرية الزراعية ما تشتهر به الولاية من مزروعات، وتشتهر الولاية بشجرة الليمون وهي شعار ولاية صحم. وكذلك القرية البدوية والتي سوف تعرض في المشغولات الجلدية وعدة فنون كاللولة والتغرود وفن العياله والعازي.

وقدم المشاركون من ولاية صحم عِدَّة فنون تقليدية؛ منها: فن المالد والعيالة والحماسي والعازي، وكذلك الفنون النسائية كزفة العريس والحناء، إضافة إلى الألعاب التقليدية كشد الحبل والغميضة والحواليس وشخط.

تعليق عبر الفيس بوك