استعراض تطور الأنظمة في المؤتمر الدولي للدفع الإلكتروني بصلالة.. والجلسات تناقش المخاطر القانونية والتحديات

 

صلالة - إيمان الحريبيَّة

انطلقتْ، أمس، أعمالُ المؤتمرِ الدوليِّ حول الدَّفع الإلكتروني الذي يُنظِّمه مركز الشرق الأوسط للاستشارات والدراسات، بالتعاون مع البنك المركزي العماني؛ وذلك تحت رعاية مَعَالي الشيخ خالد بن عُمر المرهون وزير الخدمة المدنية، ويستمر يومين، في صلالة.

حضر افتتاح المؤتمر مَعَالي السيِّد مُحمَّد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار، ومعالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات، وعدد من أصحاب السعادة والمختصين والخبراء في مجال الدفع الإلكتروني.

وألقى علي بن سهيل تبوك الرئيس التنفيذي لمركز الشرق الأوسط للاستشارات والدراسات الجهة المنظمة، كلمة؛ قال فيها: إنَّ المؤتمر يتطرَّق في جلساته إلى مواضيع وقضايا بالغة الأهمية على المستوى الدولي، كأنظمة المدفوعات الدولية وحلول المدفوعات عبر الهاتف النقال والعملية الرقمية ونظام التسوية الآنية الإجمالية لتسوية المدفوعات الدولية وأبعادها القانونية. وأضاف تبوك بأنَّ المؤتمر يتناول عِدَّة محاور؛ هي: التطورات والتوجهات في نظم المدفوعات العالمية، وأنظمة التسوية الآنية الإجمالية RTGS على المستوى الإقليمي، والدفع بواسطة الهاتف النقال على نطاق وطني، والأبعاد القانونية لعمليات الدفع الإلكتروني، والرؤية القانونية بين التشريع والتطبيق، ورؤى معاصرة حول أنظمة المدفوعات والأنظمة الاقتصادية الوطنية، والعملة الرقمية، والتطور التاريخي لنظم المدفوعات الإلكترونية. وذكر تبوك أنَّ المؤتمر يستهدف فئات متنوعة من المجتمع؛ حيث يجمع المهنيين من الأوساط الأكاديمية وكذلك المسؤولين من ذوي الخبرة في الدفع الإلكتروني، إضافة لأعضاء الإدارات العليا لدى البنوك المركزية وأسواق المال ومسؤولي وموظفي نظم المدفوعات في البنوك المركزية والمستشارين والخبراء في مجال الدفع الإلكتروني ورؤساء وأعضاء مجالس الإدارة في البنوك التجارية والاستثمارية والرؤساء التنفيذين في البنوك التجارية والاستثمارية ومسؤولي وموظفي إدارات ودوائر نظم المدفوعات وتقنية المعلومات في البنوك التجارية والاستثمارية، ومديري وموظفي المحافظ النقدية وخدمات الدفع بواسطة الهاتف النقال، ومديري وموظفي العاملين في مجال خدمات ذات القيمة المضافة "VAS" في شركات الاتصالات والشركات العاملة في تقديم الحلول المالية والمصرفية والمدفوعات، إضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني وهي جمعيات البنوك والمدفوعات.

بعد ذلك، قدم جان ميشيل جودفروي رئيس شركة "جيه.إم.سي" للاستشارات، ورقة عمل بعنوان "التطورات والتوجهات في نظم المدفوعات العالمية". مُستعرضاً جُملة من المواضيع المتعلقة بالتوجهات الرئيسية في عالم المدفوعات مرتفعة القيمة والمدفوعات والتجزئة وتطور حلول المدفوعات السريعة واستبدال أدوات الدفع الورقية ببدائل إلكترونية، بما في ذلك استبدال العملات الورقية والنقدية بعملات رقمية.

فيما قدَّم بدر بن خالد الأغبري نائب رئيس الرقابة المصرفية بالبنك المركزي العماني، ورقة عمل بعنوان "إطلاق نظام تقاص المدفوعات عبر الهاتف النقال في السلطنة"، تحدَّث فيها عن المساعي التي يبذلها البنك المركزي بشكل متواصل من أجل تطوير البنية الأساسية لأنظمة المدفوعات في البلاد. موضحا أنه بعد إطلاق نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال تكون السلطنة هي أول دولة بين دول مجلس التعاون الخليجي قامت بتطبيق مثل هذا النظام تحت مظلة البنك المركزي.

ومن ثم، انطلقت فعاليات المؤتمر بجلسات نقاشية تتناول عدة محاور؛ من بينها: التطورات والتوجهات في نظم المدفوعات العالمية وأنظمة التسوية الآنية الإجمالية "آر.تي.جي.إس" على المستوى الإقليمي، إضافة للدفع بواسطة الهاتف النقال على نطاق وطني والأبعاد القانونية لعمليات الدفع الإلكتروني. وأبرز تأثير تقنية دفتر الحسابات العمومي الرقمي على تطور حلول المدفوعات السريعة، وعلى استبدال أدوات الدفع الورقية ببدائل إلكترونية، بما في ذلك استبدال العملات الورقية والنقدية بعملات رقمية.

وتتناول جلسات المؤتمر العديد من الرؤى القانونية التي من شأنها رفع مستوى الوعي بأهمية الدفع الإلكتروني لإنجاح التجارة الإلكترونية وحاجة الأسواق العربية إليها، علاوة على معرفة المخاطر القانونية والتحديات التي تواجه مستخدمي التقنية بشكل عام.

ويُشارك في فعاليات المؤتمر -الذي يستهدف المهنيين من الأوساط الأكاديمية والمختصين في البنوك والمؤسسات المالية والبنوك المركزية- عددٌ من الأكاديميين المختصين بالدفع الإلكتروني.

 

تعليق عبر الفيس بوك