الإثنين, 14 أكتوبر 2019
23 °c

اكتشاف بقايا أقدم الكائنات الحية عمرها 3.7 مليار عام

الإثنين 31 يوليو 2017 09:02 م بتوقيت مسقط

اكتشاف بقايا أقدم الكائنات الحية عمرها 3.7 مليار عام

كوبنهاجن - العُمانيَّة

اكتشفَ عُلماء من جامعة كوبنهاجن الدنماركية بقايا لأقدم الكائنات الحية، التي ظهرت يومًا ما على الكرة الأرضية، في صخرة في منطقة حزام إيسوا جرينستون في جرينلاند.

وقال العلماء: "إنَّ البقايا التي عُثِر عليها لميكروبات يبلغ عمرها حوالي 3.7 مليار عام؛ حيث تم اكتشافها باستخدام تقنيات جديدة للمسح الضوئي بالليزر". وذكروا أنه يمكن لهذه النتائج أن تسلط الضوء على كيفية تطور الحياة على كوكبنا، كما يمكن لهذه التقنيات الجديدة أن تساعد العلماء في تحديد أي آثار للحياة في الصخور الفضائية على الكواكب الأخرى. وقال الدكتور تو هاسنكام، أحد العلماء المشاركين في الدراسة "لا يمكننا أن نحدد بالضبط متى بدأت الحياة على الأرض، لكن يمكننا أن نقول الآن بقدر أكبر من اليقين أن شكلا من أشكال الحياة كان موجودا على الأرض قبل 3.7 مليار عام". ويعتقد العلماء أن البقايا التي عثروا عليها داخل صخور جرينلاند تعود لميكروبات أو ربما لبكتيريا. ويرجح الباحثون أن تكون الظروف الجليدية في جرينلاند هي التي ساعدت في الحفاظ على هذه الميكروبات طوال هذه الفترة الطويلة جدًّا من الزمن.

وقبل هذا الاكتشاف، كان يُعتقد أن أقدم شكل من أشكال الحياة على الأرض، هو ما عُثِر عليه في السابق في صخور يبلغ عمرها 3.48 مليار عام في أستراليا. وجرينلاند هي أكبر جزيرة في العالم وهي بلد عضو في مملكة الدنمارك وعاصمتها نوك، تقع بين منطقة القطب الشمالي والمحيط الأطلسي.

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية