"النقل": الممرات المائية في "فج الصخام" بعبري طبيعية ولا تعطل المرور

 

الرؤية- خاص

تلقت جريدة الرؤية ردا من وزارة النقل والاتصالات على المقال المنشور في الجريدة بعدد الثلاثاء 11 أبريل 2017، بعنوان: "رسالة إلى وزارة النقل" لكاتبه ناصر العبري.

وقالت الوزارة في تعقيبها إنّها "دأبت على تنفيذ العديد من الطرق لكافة محافظات السلطنة ومن بينها محافظة الظاهرة التي حظيت ولله الحمد بتنفيذ طرق حديثة معبدة ومزودة بمواصفات السلامة المرورية اللازمة، خدمة وتيسيرا لمستخدميها حيث ساهمت تلك الطرق في نمو قطاعات الاقتصاد الوطني المختلفة، وزيادة وتقوية الروابط الاجتماعية فضلا عن مرونة التنقل". وأوضحت الوزارة في الرد أنّه فيما يتعلق بالطريق الذي أشار إليه كاتب المقال وهو طريق فج الصخام الإسفلتي البالغ طوله (13) كيلومترا والمتفرع من ازدواجيّة طريق عبري- مسكن، عند دوار اللؤلؤ، وينتهي عند دوار مستشفى عبري المرجعي، والذي يعتبر إحدى طرق الربط المساهمة في انسيابية حركة السير بشكل كبير وتقلل من الازدحام المروري بسبب عدم مروره بمركز الولاية، حيث يعتبر مسار الطريق جيدا ولا توجد به معوّقات تعطل حركة السير كما وصفها كاتب المقال، وإنّما تكمن الإشكالية فقط عند المنحدر الجبلي لوجود منعطفات حادة وعقبة جبليّة.

وتابعت أنّه فيما يتعلق بـ"الشعاب والممرات المائية التي تقطع مسار الطريق" كما ورد في المقال، نود التوضيح أنّ هذه الممرات المائية طبيعية وشعاب بسيطة لا تعطل حركة المرور بالطريق. وفيما يتعلق بإنارة الطريق فإنّه من اختصاص وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه.

وذكر الرد أنّ وزارة النقل والاتصالات قامت في عام 2014 بمعالجة انهيارات التربة وتساقط الصخور من مشروع الصيانة السنوية للطرق الأسفلتية بمحافظة الظاهرة حيث تم عمل قطعيات لإزالة الصخور الآيلة للسقوط بالطريق وتحويل مجاري بعض الشعاب أعلى الجبل ومن ذلك الوقت لم يحدث تساقط صخور، فقط انهيارات بسيطة للتربة على الاكتاف بالمنحدر الجبلي عند هطول الأمطار ويتم تنظيفها.

تعليق عبر الفيس بوك