نظام افتراضي للترويج السياحي وحلول مبتكرة لتطوير العنونة ومنصّة إلكترونية للتجارة

3 مشاريع تخرّج تفوز بفرص الدعم المالي والفني لتحويلها إلى شركات ناشئة

 

الشيذاني: تعاون بين المؤسسات البحثية والصناعية والحكومية لضمان نجاح تجارب مشاريع التخرج

مسقط – الرؤية

فازت 3 مشاريع تخرج طلابية في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات مساء الأربعاء الماضي بفرص دعم لتحويلها إلى شركات ناشئة ومدها بالتمويل التأسيسي، واحتضانها في مكاتب مركز ساس لريادة الأعمال لمدة 3 سنوات، إلى جانب فرص التدريب الخارجي، والاستشارات والدعم الفني. وجاء ذلك خلال حفل إعلان الفائزين ضمن برنامج تحويل مشاريع التخرج لشركات ناشئة برعاية صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد، الأمين العام المساعد للاتصالات بمجلس البحث العلمي.

وقال الدكتور علي الشيذاني مدير المراكز البحثية بمجلس البحث العلمي إن برنامج تحويل مشاريع التخرج لشركات ناشئة يعد فرصة لتوجيه مشاريع التخرج لدى طلاب الجامعات والكليّات بالسلطنة لحل قضايا معاصرة في مجال الاتصالات ونظم المعلومات، والعمل على تحقيق قيمة اقتصادية مضافة من مشاريع التخرج المتميزة والذي بدوره سوف يعمل على رفد السوق المحلي بشركات عمانية ناشئة متخصصة في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات عن طريق الشراكة مع القطاع الحكومي والخاص. وأضاف الشيذاني أّن البرنامج يتميز بالتعاون بين المؤسسات البحثية والصناعية والحكومية للقيام بأدوار تكاملية للوصول إلى الهدف الأسمى وهو تحويل مشاريع التخرج إلى شركات ناشئة ناجحة.

ومن جانبه قال خالد بن الصافي الحريبي، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ريادة إنّ برنامج تحويل مشاريع التخرج يضيف قيمة عالية للمجتمع ويحدث نقلة نوعية في المؤسسات الناشئة ذات الصلة بتقنية المعلومات والاتصالات. كما أنّ التعاون مع الجهات الحكومية والخاصة يسهم في ضمان البداية الصحيحة والممارسات المستدامة لهذه المؤسسات الناشئة لتوفير البيئة الحاضنة لها وتحسين منتجاتها وخدماتها.

وقال محمد بن يحيى السالمي مدير أول شؤون الشركة بعمانتل: نتطلع لرؤية هذه المشاريع على أرض الواقع كشركات ناشئة تثري قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وتدعم مساعي الحكومة للتحول الرقمي واستخدام النطاق العريض للانترنت وشبكات الاتصالات على نطاق أوسع وبالتالي إحداث تغيير إيجابي للمجتمع، ويسهم في جعل السلطنة في مصاف الدول المتقدمة في مجال الاتصالات وهو ما يفتح آفاقاً أخرى وفرصاً أكثر للاستثمارات الأجنبية، ومن جانب آخر يسهم في دعم الجهود المبذولة لبناء اقتصاد مستدام يعتمد على تنويع مصادر الدخل ويتيح المجال للتوظيف المستمر في السوق المحلي" .

وأضاف السالمي أنّ عمانتل تعهدت مع شركائها الاستراتيجيين في هذا البرنامج وبتعاونها مع الأطراف ذات العلاقة بمواصلة دعم الشباب العماني والعمل على تطوير مهاراتهم وقدراتهم في مختلف المجالات وترجمة أفكارهم ورؤاهم المستقبليّة إلى حقيقة خاصة في المجال الذي نعمل فيه وهو مجال تقنيات المعلومات والاتصالات مع توفير البيئة المتاحة للإبداع والابتكار من أجل دعم الجهود الهادفة إلى تقليص الفجوة الرقمية في السلطنة بما ينسجم مع رؤية لاستراتيجية عمانتل 3.0".

وشهد الحفل الإعلان عن أفضل ثلاث مشاريع وهي مشروع النظام الافتراضي للسياحة في عمان وهو عباره عن نظام يستخدم تقنية الواقع المعزز في السياحة في عمان، يعمل على تعزيز تجربة السائح أثناء تواجده في الأماكن السياحية ويوفر له مجموعة من الاقتراحات بالأماكن والخدمات القريبة منه. أمّا المشروع الثاني فجاء بعنوان "عناوين" وفكرته تدور حول إيجاد حل مبتكر لمشكلة العنونة في الدول العربية من خلال تقنيات متطورة لأصحاب الشركات لتساعدهم في العمليات اللوجستية للميل الأخير أمّا المشروع الثالث بعنوان (bee App) عبارة عن منصة إلكترونية تعمل على تطوير ودعم المحلات باستخدام تقنيات حديثة، مما يزود المستخدم والتاجر بخصائص مرتبطة لخلق تجربة شراء ذكية وفريدة. كما حصل مشروع بعنوان مراقبه خلايا النحل عن بعد على جائزة تقديرية من شركاء البرنامج، كما سوف تحصل الثلاثة المشاريع الفائزة على كل المساعدة الممكنة لتحويل الفكرة من مشروع تخرج إلى شركة ناشئة، وذلك عبر حاضنات ريادة الأعمال وتوفير التمويل التأسيسي اللازم وإكساب فريق المشروع المهارات التجارية والمالية وتقديم الاستشارات الفنية بالإضافة إلى فرصة تدريبية في إحدى الشركات العالمية ذات الصلة بالمشروع. في حين تكون إدارة العمل بتلك الشركات من اختصاص أصحاب المشروع أنفسهم، وسيكون لهم الرأي لتسجيل وحفظ ملكيتهم الفكرية.

واشتمل برنامج الحفل على معرض لفرق مشاريع التخرج التسعة المتأهلة للمرحلة الثالثة والنهائية للبرنامج. وقد بلغ إجمالي مشاريع التخرج المشاركة في المرحلة الأولى من البرنامج 62 مشروع تخرج من مشاريع مرحلة البكالوريوس في أربعة مجالات هي تطبيقات المدن الذكية وانترنت الأشياء وحلول الحكومة الإلكترونية وأمن المعلومات وفي المرحلة الثانية بلغت 38 مشروع، فيما بلغت المرحلة النهائية 9 مشاريع والتي أعلن نتائجها مساء يوم الأربعاء الماضي.

وتم فرز المشاريع المشاركة وتصفيتها من قبل لجنة تحكيم تتكون من شركاء البرنامج لاختيار ثلاثة مشاريع فائزة، بعدها تم إجراء المقابلات واختيار الفائزين التي ستبدأ عملية احتضان مشاريعهم من قبل شركاء البرنامج، تم تقييم المشاريع على بناء ووضوح وتميز الفكرة، وإمكانية تطويرها لمنتج تجاري، والقيمة المضافة للفكرة ومقارنتها بالأفكار المشابهة، والاستراتيجية التسويقية، ومميزات الفريق من حيث المهارة ونموذج عمل الشركة والنموذج المالي وغيرها من التفاصيل.

ويعد البرنامج شراكة تعاونية بين كل من مجلس البحث العلمي والشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) والهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومركز ساس للأعمال بهيئة تقنية المعلومات والشركة العمانية لتطوير الابتكار، بهدف إيجاد البيئة الملاءمة لابتكار الطلاب في المراحل الجامعية وتحويل المشاريع الطلابية الخاصة بقطاع الاتصالات ونظم المعلومات إلى شركات ناشئة قادرة على توفير حلول اتصالات والمساهمة في دعم الحكومة الإلكترونية.

 

تعليق عبر الفيس بوك