"الوثائق والمحفوظات" تصدر "العلاقات العمانية الفرنسية" ضمن سلسلة البحوث والدراسات في الوثائق الوطنية والدولية

مسقط - الرُّؤية

أصْدَرَت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية الجزءَ الثاني عَشَر من سلسلة البحوث والدراسات في الوثائق الوطنية والدولية، بعنوان "العلاقات العُمانية الفرنسية.. الجوانب التاريخية والسياسية والاقتصادية والعسكرية"، والتي تمثل امتدادا لسلسة البحوث والدراسات التي أصدرتها الهيئة.

ويهدف الجزء 12 إلى دراسة العلاقات العُمانية الفرنسية دراسة معمقة؛ تشمل تاريخها السياسي، والحضاري، والاقتصادي، والاجتماعي، والعسكري؛ حيث تتجلَّى عناصر التفاعل بين البلدين الصديقين عبر مراحل متعددة تاريخيًّا. وتسعى الدراسات إلى تأكيد النظرة المشتركة بين كلٍّ من سلطنة عُمان وجمهورية فرنسا؛ لإبراز هذه الجوانب، وتجسيد هذه العلاقة، واستمرارها، وتطوير التواصل والصداقة، وترسيخ ذلك للأجيال فيما يَرْبُط هذين الشعبين من علاقات وطيدة، ويكمُن ذلك التفاعل في إبراز التواصل الحضاري في رَسْم مَسَارات العلاقات بين عُمان وجمهورية فرنسا. وصدر الجزء الثاني عشر من السلسلة بثلاث لغات: العربية، والإنجليزية، والفرنسية.

من جهته، قال سَعَادة الدُّكتور حَمَد بن مُحمَّد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية: إنَّ الهيئة ارتأت نشر هذا العدد لاستعراض مسيرة تاريخ وحضارة عُمان وتواجدها في الشرق الإفريقي والمحيط الهندي، وحضورها لدى الدول الأوروبية ومنها علاقاتها بفرنسا؛ فالتاريخ مستودع التجارب وكاشف الحقائق، ولا بد من الانتفاع به، ويأتي ذلك من خلال الرجوع للمصادر الأصلية، سعيا إلى كتابة تاريخ شامل يقوم على منهج علمي دقيق ومؤصل، فضلاً عن افتقار المكتبة العربية والأجنبية وعدم معرفتها واطلاعها بوضوح عن الدور العُماني وإسهاماته في الحضارة الإنسانية، وتأكيداً لأهمية العلاقات العُمانية-الفرنسية ودورها في المجال التجاري. وبيَّن أنَّ الدبلوماسية الفرنسية اتَّجهت نحو تطوير العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع عُمان، ويمتدُّ هذا الاهتمام الفرنسي بالتواجد العُماني في شرق إفريقيا والمناطق المجاورة لها. وأوضح أنه وانطلاقاً ممَّا سبق، فإنَّ البحوث تكشف جانباً من الجوانب الحضارية والتاريخية والعسكرية لعُمان ودورها وإسهاماتها في الحضارة الإنسانية، وفي ترسيخ علاقات متينة مع دول العالم. وتابع الضوياني: إنَّ أوراق العمل ستشكل رصيداً مهما لإبراز هذه الجوانب من خلال الموضوعات.

ويحفلُ الكتاب بموضوعات مهمة، بعضها تطرقت إليه الندوة العلمية المشتركة التي نظمتها الهيئة مع المؤسسات الأرشيفية الفرنسية في باريس في أبريل 2015م، والبعض الآخر لموضوعات قُدِّمت في مُؤتمرات أخرى ولا يزال البحث والتقصي عن هذه العلاقة وعمقها محل بحث ودراسة.

تعليق عبر الفيس بوك