افتتاح المخيم الكشفي الصيفي لمرحلة الجوالة والمنتدى الخليجي بظفار

...
...
...
...
...
...
...

صلالة - علي الداؤودي

افتَتِحتْ على أرض المخيِّم الكشفي الدائم بسهل جبل آشور بمحافظة ظفار، فعاليات المخيم الكشفي الصيفي لمرحلة الجوالة، والذي يُقام خلال الفترة من 22 إلى 27 من يوليو، تحت شعار "الكشفية ومشاركة الشباب"، وأعمال المنتدى الكشفي الخليجي الأول، الذي تُنفِّذه المديرية العامة للكشافة والمرشدات، بالتعاون مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وسيقام حفل الافتتاح تحت رعاية الشيخ الدكتور الوليد بن سعيد الهنائي مدير عام المدرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار، وبحضور ليلى بنت أحمد النجار المديرة العامة للكشافة والمرشدات، وابتسام بنت عبدالله بن صخر العامرية المديرة العامة المساعدة للمرشدات بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات، وعدد من المسؤولين بمحافظة ظفار.

استُهِلَّ حفل الافتتاح بدخول طابور عرض المشاركين ورفع علم السلطنة والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت، ثم كلمة المديرية العامة للكشافة والمرشدات، ألقاها مُحمَّد بن عبدالله الهنائي مدير دائرة الكشافة. بعدها، تمَّ افتتاح أعمال المنتدى الكشفي الخليجي الأول، وانطلاق برنامج بناء وقيادة فرق العمل (ألعاب شاطئية جماعية) بشاطئ سهل جبل آشور.

يُذكر أنَّ إدارة المخيم والمنتدى عَقَدتْ اجتماعا لمناقشة البرنامج وتوزيع الأعمال لضمان تحقيق أهداف المخيم في استثمار طاقات المشاركين، وبث روح التنافس الشريف بين المشاركين من خلال التقدم في المنهج والترقي للحصول على شارات الهواية والكفاية، وتدعيم الاتجاهات الصالحة البناءة. ويتضمن المخيم الكشفي الصيفي لمرحلة الجوالة الذي يقام تحت شعار "الكشفية ومشاركة الشباب" عددا من الأنشطة العلمية والثقافية والكشفية والتقنية والرياضية والاجتماعية والكشفية والأعمال التطوعية والجلسات التدريبية المتنوعة؛ فبعد اللقاء العام لقادة عشائر والقيادات الكشفية المشاركة من مختلف الجامعات وكليات التربية وكليات العلوم التطبيقية والكليات المهنية وكليات التقنية تُقام عدد من الجلسات التدريبية تتضمَّن برنامجَ بناء وقيادة فرق العمل، وتنفيذ ألعاب شاطئية جماعية، في شاطئ سهل جبل آشور، كما سيُنفذ عدد من البرامج التدريبية والحوارية الأخرى؛ ومنها وسام كشافي العالم ودور الجوالة في الارتقاء بالبيئة ضمن مشروع الكشفية والبيئة، كما ستنفذ دروة رواد الرهوط -تنظيم وإدارة العشيرة- ويتواصل البرنامج في اليوم الأول بتنفيذ أمسية إبداعية شبابية.

وينظَّم، غداً، برنامج "السياحة البيئية"، وهو رحلة على الأقدام باستخدام الخرائط والبوصلة والرسائل المشفرة لاكتشاف البيئة الطبيعية ودراستها، والتعرف على المواقع الأثرية؛ حيث سيعد الجوالة تقريرا مفصلا عن تلك الرحلة -سيُعرض على جميع المخيمات- وفي الفترة المسائية تقام ندوة كشفية تفاعلية بعنوان "الكشفية.. ومشاركة الشباب".

وتعقد، يوم الثلاثاء، حلقات نقاشية في مجالات الأمن المعلوماتي والابتزاز الإلكتروني والصحة الغذائية المتكاملة ولغة الإشارة، ومهارات التسلق الجبلي وتدريبات كشفية حياتية متنوعة، وفي الفترة الثانية من البرنامج اليومي يقام برنامج "السياحة الكشفية"؛ للتعرُّف على المعالم التاريخية والحضارية والسياحية ومنجزات النهضة المباركة بمحافظة ظفار؛ حيث سيخرج جميع المشاركين لزيارة عدد من المعالم السياحية والثقافية والتاريخية بمحافظة ظفار، وفي الفترة الليلية سيزور المشاركون مهرجان صلالة السياحية.

فيما سيتضمن يوم الأربعاء برنامجَ الشراكة المجتمعية؛ حيث سينفذ الجوالة عدد من الأعمال التطوعية بمحافظة ظفار، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية، وفي الفترة الثانية سيقام مهرجان الرياضة للجميع بمجمع السلطان قابوس للثقافة والترفيه بصلالة.

وتعقد، يوم الخميس، جلسات تدريبية حوارية تهدف لتمكين الشباب بالمهارات والقدرات المختلفة تتناول (دراسة الجدوى للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وإسهامات مواقع التواصل الاجتماعي في تحسين وتجويد أنشطة وبرامج عشائر الجوالة، والقيادة وأثرها في التنمية الشخصية وفن وأساسيات الحوار والتعامل مع الآخرين والجوالة ودورها في إدارة الأزمات والتخطيط الإستراتيجي والتفكير الإبداعي)، ودوة في "تصميم وتنفيذ المشاريع المجتمعية لمرحلة الجوالة".

كما تتضمَّن أنشطة المخيم رحلة الاستكشاف والمغامرة وأمسيات إبداعية في حفلات السمر، كما ستقام زيارات علمية وثقافية لمهرجان صلالة السياحي، وفي إطار الأعمال التطوعية لخدمة المجتمع تنفذ عدد من الأعمال التطوعية بصلالة، ولتعزيز الجوانب الرياضية والتنافسية بين شباب الجوالة المشاركين يقام بالمركز الثقافي بصلالة مهرجان رياضي متنوع.

فيما تعقد، يوم الجمعة، جلسة عامة لتقييم برنامج المخيم الصيفي لمرحلة الجوالة وأعمال المنتدى الكشفيي. وفي الفترة المسائية، يُقام حفل ختام المخيم على أرض المخيم بسهل جبل آشور.

ويتضمَّن المنتدى الكشفي الخليجي الأول للشباب -الذي يقام تحت شعار "الكشفية.. ومشاركة الشباب"- عددًا من البرامج والجلسات التدريبية التي تأتي في إطار الرؤية العالمية والعربية التي أكَّدت عليها المؤتمرات الكشفية لرعاية الشباب، وإشراكهم في عمليات صُنع القرار الكشفي، ويهدف المنتدى إلى إنشاء جيل جديد من الشباب الخليجي القادر على تحمل مسؤولية اتخاذ القرار وإعدادهم للمشاركة لاحقاً في المؤتمرات واللقاءات الكشفية.

وكانتْ المديرية العامة للكشافة والمرشدات بوزارة التربية والتعليم قد أنهت في وقت مبكر استعداداتها لانطلاق أنشطتها وبرامجها الصيفية، من خلال تجهيز مواقع المخيم والملاعب الرياضية وانشاء قاعة تدريبية متعددة الأغراض وتوفير الأدوات لإنجاح برامج الأنشطة الصيفية، كما تم مُخاطبة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمفوضيات الكشفية والإرشادية بمختلف محافظات السلطنة لترشيح الكشافة والمرشدات والجوالة والجوالات والقادة المشاركين في 7 برامج صيفية تستهدف جميعها 1200 مشارك ومشاركة؛ وذلك تمهيدا لانطلاق حزمة المخيمات والمنتديات التدريبية للقادة والقائدات على أرض المخيم الكشفي الدائم بسهل جبل آشور بمحافظة ظفار؛ حيث تعد هذه الأنشطة الكشفية الصيفية إحدى الطرق التربوية التي تعمل على تربية وتهيئة جيل من الشباب المتسلح بالمهارات والقدرات التي تساعدهم بإيجابية على بناء المجتمع وتنميته؛ حيث يتمُّ ربط الفتية والفتيات بالطبيعة ومعايشتهم لحياة الخلاء، وتهيئتهم لخوض عدد من التجارب الحياتية.

كما تتضمَّن خارطة البرامج الصيفية التي تقام على أرض المخيم الكشفي الدائم بسهل جبل آشور بمحافظة ظفار المخيم الكشفي الصيفي لدول مجلس التعاون الخليج العربية لمرحلة الكشاف المتقدم، تحت شعار (الكشفية.. ومشاركة الشباب) وملتقى الإعلامي الكشفي الصغير والدورة التخصصية لشارات الهواية والكفاية خلال الفترة من الأول من أغطس وحتى 6 من الشهر نفسه، فيما يقام خلال الفترة من 12 وحتى 16 أغسطس ثلاثة أنشطة؛ هي:  المخيم الصيفي الـ18 للمرشدات تحت شعار "المرشدات تمكين.. ومسؤولية مجتمعية"، والمخيم الصيفي الثالث للجوالات تحت شعار "أنمي ذاتي.. وأعمل لوطني"، وبرنامج التعاون بين كشافة ومرشدات عمان وجمعية مرشدات المملكة المتحدة.

تعليق عبر الفيس بوك