"جيوتك" تنظم زيارة لطالباتها الى منجم الرصاص القديم في مشرنيش بألمانيا

مسقط – الرؤية

بهدف التعرّف على المعالم الجيولوجية في ألمانيا، الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان بزيارة جيولوجية ميدانية لمجموعة من الطالبات العُمانيات وأساتذة قسم علوم الأرض امتدت أسبوعين، قامت الطالبات الدارسات ضمن السنة الثالثة بزيارة منطقة إيفل الواقعة في الجزء الغربي من ألمانيا قرب مدينة كولن.  كما قمن إلى جانب ذلك بزيارة مدن مختلفة مثل كولن وبوخوم وزانتن وآخن.

وأوضح الأستاذ الدكتور ولفريد باور، الأستاذ المشارك في قسم علوم الأرض التطبيقية في جيوتك والذي ترأس الرحلة الدراسية أن الهدف من الزيارة تمثل في تعريف الطالبات بالجوانب المختلفة للجيولوجيا التطبيقية بما في ذلك تنمية الموارد الطبيعية أو استخدام المياه الأرضية أو الجوفية بالإضافة إلى الصخور الطبيعية التي توجد في الجزء الجنوبي من منطقة راين مع التركيز على الينابيع الحرارية والفحم وترسبات المعادن الأساسية بالإضافة إلى الصخور البركانية. وأشار إلى أن الطالبات اكتسبن معرفة عامة حول العديد من الخصائص لا تتوافر في سلطنة عُمان، نتيجة لطبيعتها الجيولوجية.

 

 تشتهر منطقة إيفل بخصائصها الجيولوجية الخلّابة والمناجم التاريخية العديدة الموجودة فيها والتي أغلقت قبل خمسين عام.   ولذلك حظيت الطالبات بفرصة زيارة منجم الرصاص-الزنك القديم في مشرنيش في منطقة إيفل. 

وأشار إلى توقف الأعمال في هذا المنجم عام 1957 على الرغم من وجود أكبر مصدر للرصاص في أوروبا الوسطى فيه حيث يتوافر 125 مليون طن من الرصاص الخام في هذا المنجم نتيجة لانخفاض سعر السلعة. 

مؤكدا على وجود جوانب أخرى لعلوم الأرض التطبيقية مثل تعدين الفحم في منطقة رور، والينابيع الطبيعية الباردة في بلدة سبا في بلجيكا والينابيع الساخنة في آخن.  وعلاوة على ذلك، حظيت الطالبات بفرصة حضور مختلف المحاضرات في قسم علوم الأرض في جامعة آر دبليو تي أتش آخن الألمانية، الجامعة التؤام للجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان حيث يدرس عدد من خريجي الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان في برامج ماجستير العلوم.

 

تعليق عبر الفيس بوك